اكتشاف أمراض القلب في الحمل بات سهلاً بفضل الذكاء الاصطناعي

اكتشاف أمراض القلب في فترة الحمل بات سهلاً بفضل الذكاء الاصطناعي
اكتشاف أمراض القلب في فترة الحمل بات سهلاً بفضل الذكاء الاصطناعي

قد تتعرّض شريحة من النساء أثناء فترة الحمل وفي الأشهر التي تلي الولادة، لاعتلال عضلة القلب؛ وهو ما يعرّض حياتهن للخطر. علماً أنه يصعب الكشف عن الإصابة بأمراض القلب خلال هذه الفترة، كون بعض الأعراض تتشابه مع أعراض الحمل. لكن الخبر السارّ، هو ما جاء به بحث جديد لباحثي "مايو كلينك"، حول إمكانية تشخيص أمراض القلب، بفضل الذكاء الاصطناعي (AI)، في هذه الفترة من حياة المرأة. فماذا في التفاصيل؟

الدكتورة ديميلاد أديدينسيو


أشار بحث جديد من مايو كلينك أن الذكاء الاصطناعي (AI) يمكن أن يحسِّن تشخيص اعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة؛ وهي حالة يمكن أن تهدد الحياة ويمكن علاجها، حيث تضعف عضلة القلب لدى النساء أثناء الحمل أو في الأشهر التالية للولادة.

سمّاعة طبية رقمية لتشخيص أمراض القلب

استخدم الباحثون، بقيادة الدكتورة ديميلاد أديدينسيو، وهي طبيبة قلب في مايو كلينك، سماعة طبية رقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي يمكنها التقاط بيانات مخطط كهربية القلب (ECG) وأصوات القلب، لتحديد ضعف عدد حالات اعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة مقارنة بالمتبع في الرعاية العادية، وفقاً لبيان صحفي صادر عن جمعية القلب الأمريكية.


أعراض الحمل تتشابه مع أعراض اعتلال القلب

أعراض اعتلال القلب قد تتشابه مع أعراض الحمل


يُعد تحديد ضعف مضخة القلب الناتج عن الحمل أمراً هامّاً، حيث يحدث خلط بين الأعراض، مثل ضيق النفس عند الاستلقاء، وتورم اليدين والقدمين، وزيادة الوزن، وسرعة ضربات القلب؛ وبين الأعراض الطبيعية للحمل.
وتبين أن لدى النساء في نيجيريا أعلى نسبة إصابة باعتلال عضلة القلب في الفترة المُحيطة بالولادة.
وقد سجلت التجربة السريرية التداولية العشوائية 1195 امرأة يتلقين رعاية الحمل في نيجيريا. تمَّ تقييم نصفهن تقريباً من خلال الفحص الموجّه بالذكاء الاصطناعي، باستخدام سمّاعة الطبيب الرقمية، وتلقى النصف رعاية توليدية معتادة، بالإضافة إلى تخطيط كهربية القلب السريري.


السمّاعة الطبية الجديدة مهمّة لاكتشاف اعتلال عضلة القلب

وقد تمَّ استخدام مخطَّط صدى القلب، للتأكيد، عندما تنبأت سمّاعة الطبيب الرقمية المدعّمة بالذكاء الاصطناعي باعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة.
بشكل عام، عانت 4% من النساء الحوامل وبعد الولادة، في الذراع التدخلي للتجربة السريرية من اعتلال عضلة القلب مقارنة بـ2% عند استعمال الذراع التحكمي؛ الأمر الذي يُشير إلى أنه من المحتمل ألا يُكتشف نصفهن بالرعاية المعتادة.

*المصدر: Mayo Clinic

* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.