في يوم التأسيس.. إضاءة على جهود المملكة في القضاء على الأمراض المزمنة

الرعاية الصحية على رأس أولويات المملكة العربية السعودية
الرعاية الصحية على رأس أولويات المملكة العربية السعودية

تستهدف جهود المملكة العربية السعودية المتواصلة في المجال الصحي القضاء على الأمراض المزمنة وجذورها حتى بات هذا الهدف على رأس أولوياتها.

ونحو القضاء على الأمراض المزمنة توجهت المملكة إلى التعاون مع المنظمات الدولية والخبراء الأجنبيين المؤهلين تأهيلاً عالياً، وبالإضافة إلى مواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال الرعاية الصحية، كما ركزت المملكة على بناء بنية تحتية متينة لقطاع صحي شامل يخدم جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

وفي يوم التأسيس السعودي، إضاءة على جهود المملكة في القضاء على الأمراض المزمنة:


بداية لا بد من تعريف الأمراض المزمنة، وهي، بحسب منظمة الصحة العالمية، مجموعة من الأمراض التي لا تنتقل بالعدوى من شخص إلى آخر، وتأخذ وقتاً لتطورها ضمن عملية بطيئة نسبياً. والأمراض المزمنة أيضاً ليست ناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات، حدوثها في الغالب يكون صامتاً وغير متوقع، ولا تظهر أعراضها إلا بعد بدء حدوث المضاعفات، كارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، ومرض السكري والأمراض السرطانية.


إنجازات المملكة في مجال الصحة

اتخذت المملكة على مدار سنوات تدابير ساهمت في الحدّ من توطن الأمراض المزمنة فيها، مثل:

قانون الصحة في المملكة

تمَّ تدشين قانون الصحة في المملكة العربية السعودية الذي يستهدف توفير الرعاية الصحية الشاملة لجميع الناس بطريقة عادلة وسهلة المنال.
وقد أطلقت وزارة الصحة على مدار السنوات الماضية شبكة متكاملة من خدمات الرعاية الصحية تغطي جميع المناطق. يتم تقديم الرعاية الصحية في المرافق الطبية الحكومية للمواطنين مجاناً، وبناءً على استراتيجية صحية جديدة تلبي احتياجات القطاع الصحي.

منصة صحتي

هي المنصة الموحدة لوزارة الصحة والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى المعلومات الصحية والحصول على العديد من الخدمات الصحية التي تقدمها مختلف الجهات في القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية.

مركز الطوارئ 937

هو خط مباشر مجاني لتلقي مكالمات المرضى وذويهم بخصوص الصحة، مثل تقديم الاستشارات الطبية من قبل أطباء يعملون على مدار الساعة، وتقديم النصائح والإرشادات الطبية في حالات التسمم، واستقبال التقارير والشكاوى المتعلقة بالنظام الصحي.

التطعيمات

تتيح هذه الخدمة لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية الحصول على التطعيمات الأساسية والهامة، ومنها لقاح الكورونا؛ وذلك لتحقيق أفضل رعاية ووقاية من الأمراض.

استشارات نفسية وعقلية

يقدم المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية الاستشارات النفسية والعقلية، بإشراف كادر عمل متخصص، عبر تطبيق (قريبون). يمثل التطبيق مكتبة متكاملة تحتوي على معلومات لا تعد ولا تحصى عن الصحة النفسية بأحدث الوسائل والأساليب الحديثة.

إجراءات مهمة لتقليص عدد المصابين بالأمراض المزمنة

ضغط الدم يسبب أمراض القلب

 

فحص ما قبل الزواج

يستهدف فحص ما قبل الزواج الكشف عن اضطرابات الدم الوراثية الشائعة (مثل فقر الدم المنجلي، والثلاسيميا) والأمراض المعدية (مثل التهاب الكبد B، والتهاب الكبد C، وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز). ويهدف أيضاً فحص ما قبل الزواج إلى تقديم الاستشارة الطبية حول احتمالات نقل الأمراض المذكورة أعلاه إلى الزوج/ة أو الأطفال.
اقرئي أيضاً صحة القلب: تناولي هذه العناصر الغذائية بانتظام ليبقى قلبك نابضاً

التشجيع على الرياضة

اهتمت المملكة بتوعية وتثقيف المجتمع بأهمية ممارسة الرياضة وتوفير أماكنها. إلى جانب اهتمام وزارة التعليم على إدراج حصص الرياضة البدنية للجنسين في جميع مدارس المملكة، وهذا بدوره يعزز من ثقافة النشاط البدني الصحي لدى الأطفال والمراهقين البنات والأولاد على حد سواء.

الوعي الغذائي

عمدت المملكة إلى تعزيز نشر الوعي حول النظام الحياتي الصحي؛ حيث يعد النظام الغذائي غير المتوازن أحد أهم عوامل الخطر المسببة لانتشار وتوطين الأمراض المزمنة، هناك علاقة مباشرة بين جودة الغذاء الذي يتناوله الفرد وصحته ونظام حياته. وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خالية من الدهون المشبعة والسكريات وغنية بالألياف والبروتينات هم أكثر صحة من أقرانهم ويتمتعون بمستوى عالٍ من الصحة البدنية والعقلية.

الوقاية من مرض السكري

إن مرض السكري وأمراض القلب والشرايين التي باتت منتشرة بين الشباب قد يعود سببها إلى اتباع أنظمة غذائية غير متوازنة وفقيرة بالفيتامينات والبروتينات والألياف. وقد بلغ عدد المصابين بالسكري في المملكة العربية السعودية ممن هم فوق سن الثلاثين عاماً، نحو 24 % من مجمل العدد الكلي للسكان، من هنا تبذل وزارة الصحة السعودية جهوداً كبيرة لحصر المرض وعلاج المصابين به، حيث طرحت الوزارة مؤخراً 20 مشروعاً صحياً جديداً لعلاج مرض السكري بمختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى الاهتمام بتعريف المرض من خلال إصدار كتيبات تعريفية بالمرض، وكذلك الأبحاث التي تساعد الفرق الصحية على الاكتشاف المبكر وتشخيص الحالات وصياغة تدابير وقائية وعلاجية موحدة يتم تطبيقها بشكل موسع.


*المصادر:
- المنصة الوطنية الموحدة
- وزارة الصحة السعودية