السكري: 3 أعراض تظهر في الصباح قد تشي بالمرض

كثرة التبول قد تشي بمرض السكري
كثرة التبول قد تشي بمرض السكري

هناك أعراض لمرض السكري من النوع الثاني، والتي تظهر غالباً في الصباح، وغالباً من دون ملاحظتها، من الضروري التنبّه إليها، وِفق صيدلي.
ولأن مرض السكري يمكن أن يسبب مضاعفات صحية خطيرة؛ فمن الضروري معرفة كيفية اكتشاف هذا النوع من مرض السكري باكراً، والتعرُّف إلى طرق الوقاية.

السكري مرض منتشر بكثرة

يؤثر مرض السكري من النوع الثاني على عدد لا يُستهان به من الأشخاص حول العالم. يتجلى هذا المرض المزمن المتزايد باستمرار في مقاومة الأنسولين؛ مما يمنع الجسم من استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة. هذا الأخير، يتراكم في الدم ويسبب ارتفاع السكر في الدم المزمن.
يتطوّر هذا المرض بصمت، من دون أعراض أو ألم، لعدة سنوات. في معظم الأحيان يتم التشخيص عن طريق الصدفة، أثناء فحص الدم.
والمشكلة هي أن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عديدة بعد 10 إلى 20 سنة من عدم توازن نسبة السكر في الدم: حيث يعمل المرض على تسريع تصلب الشرايين (مما يسبب احتشاء عضلة القلب)، ويمكن أن يكون سبباً لاعتلال الشبكية (تلف شبكية العين؛ مما يؤدي إلى خطر ضعف البصر)، والاعتلالات العصبية، واعتلال الكلى (الفشل الكلوي)، وأمراض الكبد (أمراض الكبد الدهنية)، أو مشاكل الشفاء من عدة أمراض.
لذلك من الضروري اكتشافه باكراً؛ للتمكن من إدارته والسيطرة على مستوى السكر المرتفع.

مرض السكري: 3 أحاسيس مثيرة للقلق

العطش الشديد قد يكون علامة على الإصابة بمرض السكري


شارك الصيدلي البريطاني عباس كناني، مع واحدة من وسائل الإعلام البريطانية، ثلاثة أحاسيس قد تظهر في الصباح، في حالة مرض السكري من النوع 2:

الجوع

إن الشعور بالجوع في الصباح لا يثير القلق بالضرورة؛ فنحن نميل إلى الاعتقاد بأننا ببساطة قد استبعدنا وجبة اليوم السابق ونحتاج إلى وجبة الإفطار. ومع ذلك، يمكن أن يكون الجوع المفرط مرادفاً لمرض "بوليفاجيا" Polyphagia والذي يمكن أن يكون أحد أعراض مرض السكري. ترجع بعض حالات الشعور الدائم بالجوع، إلى معاناة الشخص من فرط نشاط الغدة الدرقية.
فـ"السكر هو الشكل الرئيسي للطاقة التي يستخدمها جسمكِ من الأطعمة التي تتناولينها. ولكن من دون كمية كافية من الأنسولين، لا يستطيع جسمك استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة"، يقول عباس الكناني. ويتابع: "هذا النقص في استهلاك الطاقة، يمكن أن يجعلكِ تشعرين بالجوع وتتناولين المزيد من الطعام بسبب هذا الجوع".
قد يهمك الإطلاع على 5 فوائد مذهلة للتفاح.. منها خفض الكولسترول والوقاية من السكري

العطش المفرط

وينبغي أيضاً أن يكون العطش المفرط بمثابة تحذير، وهو أحد الأعراض "الأوّلية" لمرض السكري. بالطبع، نشعر جميعاً بالعطش من وقت لآخر، ولكن إذا لم تتمكني من إرواء عطشك، أو لاتزالين تشعرين بالحاجة إلى الشرب؛ فيجب عليكِ التحدث إلى طبيبك العام.


الحاجة المُلحة للتبوّل في الصباح (أو بشكل متكرر بشكل عام):

بما أن السكر الزائد في الدم لا يمكن امتصاصه؛ فإنه ينتهي به الأمر في البول؛ حيث يسحب المزيد من الماء. هذا يمكن أن يؤدي إلى كميات كبيرة من البول بشكل غير عادي.
بالإضافة إلى ذلك، يتضمن مرض السكري من النوع 2 أعراضاً أخرى غير مرتبطة بالصباح: التعب، وفقدان الوزن غير المقصود، والحكة في الأجزاء الحميمة، والجروح التي تستغرق وقتاً للشفاء، وعدم وضوح الرؤية.


طرق الوقاية من مرض السكري من النوع 2

للوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يوصَى بـ:
- التقليل من الكربوهيدرات المكررة؛ أيْ السكريات الموجودة في الدقيق المكرر (الخبز الأبيض، المعكرونة البيضاء.. إلخ).
- تجنّب السوائل التي تحتوي على الكربوهيدرات (عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية وغيرها).
- الحدّ من الأطعمة الغنية بالنشا (البطاطا، الأرز، الذرة).
إذ غالباً ما يرتبط هذا النوع من مرض السكري بالنظام الغذائي.


* المصدر: Top Sante


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.