أطعمة ضرورية لا غنى عنها للوقاية من مرض السكري

يعتبر تغيير نمط الحياة خطوة مهمة نحو الوقاية من مرض السكري، فيمكن لممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي أن يقلل من فرص الإصابة بالمرض، إليك أبرز الأطعمة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي للوقاية من السكري، وفقاً لموقع eating well..

البروكلي من الأطعمة التي يجب تناولها للوقاية من السكري- (مصدر الصورة: موقع freepik)

السبانخ

تعد السبانخ مصدراً رائعاً للمغنيسيوم، مما يساعد الجسم على استخدام الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم، كما أن الألياف الموجودة في السبانخ تبطئ امتصاص السكر في الجسم.

الدهون الصحية

يجب أن يتضمن نظامك الغذائي على الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية، حيث تعمل الدهون الجيدة على تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية في الدم، وبالتالي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والسكري، وتتواجد الدهون الصحية في المكسرات مثل اللوز والفول السوداني وبذور الكتان، كما تعتبر أسماك السلمون والسردين والتونة، من الأطعمة الفعالة التي تساعد على الوقاية من السكري، نظراً لكونها غنية بالدهون الصحية.

الأسماك الدهنية تقي من الإصابة بالسكري- (مصدر الصورة: موقع freepik)

البروكلي

يعتبر البروكلي واحداً من أفضل الأطعمة، التي تكافح الإصابة بمرض السكري، حيث يتمتع بخواص رائعة مضادة للالتهابات تقي من مضاعفات مرض السكري، كما أنه يخفض مستويات السكر بالدم.

الشوفان

يحد الشوفان من خطر الإصابة بمرض السكري، فهو غني بعنصر المغنسيوم الذى يخفض مستويات السكر بالدم، كما يحتوي على الألياف التي تساهم في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، مما قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

البقوليات

تعتبر البقوليات رائعة لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري لاسيما الحمص والعدس، فهي ليست مليئة بالألياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم فحسب، ولكنها مليئة أيضاً بالبروتين الذي سيشعرك بالشبع لفترات طويلة خلال اليوم، ويمنعك من تناول المزيد من الوجبات للمساعدة على الحفاظ على وزنك، فالوزن الزائد أو السمنة من أبرز عوامل خطر الإصابة بداء السكري.