ما هو الاكتئاب المقاوم للعلاج؟.. وهل من تقنيات مساعِدة؟

الاكتئاب الشديد قد يقاوم الأدوية
الاكتئاب الشديد قد يقاوم الأدوية

يحدث الاكتئاب المقاوم للعلاج عندما لا يؤدي تناول نوعين مختلفين من مضادات الاكتئاب على الأقل إلى تحسين الأعراض. على الرغم من اسمه، هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة، مثل الأدوية أو العلاج بالصدمات الكهربائية وغير ذلك من الإجراءات العلاجية.

الاكتئاب المقاوم للعلاج: ما هو؟


الاكتئاب المقاوم للعلاج هو نوع من اضطراب الاكتئاب الشديد، ويحدث عجز مضادات الاكتئاب عن تقييد الحالة والحدّ من نوبات الاكتئاب. لتحديد الحالة، يجب أن يكون العلاجان بجرعة ومدة كافية (ستة إلى ثمانية أسابيع على الأقل) قبل أن يتمكن الطبيب من تشخيص الإصابة بمرض الاكتئاب المقاوم للعلاج.
مضادات الاكتئاب في المرحلة الأولى لعلاج الاكتئاب عادة ما تكون مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية أو مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين. وذلك لأنَّ آثارها الجانبية أقل خطورة بشكل عام مقارنة بمضادات الاكتئاب الأخرى. يمكن أن يتطور مرض الاكتئاب المقاوم للعلاج لدى الأشخاص الذين كانوا يستجيبون سابقاً للأدوية المضادّة للاكتئاب.

على الرغم من اسمه، هناك خيارات علاجية متاحة لعلاج هذا النوع من الاكتئاب، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الخيار المناسب لك.

ما مدى شيوع الاكتئاب المقاوم للعلاج؟

الاكتئاب المقاوم للعلاج يحتاج إلى تغيير إستراتيجية العلاج

ما يقرب من 30% من الأشخاص الذين تمَّ تشخيص إصابتهم بالاضطراب الاكتئابي والذين جرّبوا أدوية الاكتئاب يعانون من اكتئاب مقاوم للعلاج. 

ما هي أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج؟


يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب المقاوم للعلاج من نفس الأعراض التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد، مثل المزاج المتقلب واضطرابات النوم وتغييرات الشهية.

أعراض أكثر خطورة:

  • نوبات اكتئاب تستمر لفترة أطول.
  • انعدام القدرة على الاستمتاع.
  • ارتفاع عدد نوبات الاكتئاب مدى الحياة.
  • القلق إلى حد يمنع الممارسات اليومية.
  • التفكير والسلوك الانتحاري.


أسباب الاكتئاب المقاوم للعلاج


لا يعرف الباحثون السبب الدقيق لمرض الاكتئاب المقاوم للعلاج. بما أن الاكتئاب له العديد من العوامل المساهمة - مثل الوراثة وكيمياء الدماغ - فإنّ مرض الاكتئاب المقاوم للعلاج كذلك.

يعتقد الخبراء أن الإجهاد المزمن قد يساهم في الإصابة عن طريق تغيير وظيفة محور الغدة النخامية والكظرية و التي تقوم بعملية جسدية مهمة مسؤولة عن التكيف مع التوتر. يمكن أن يؤدي التوتر المزمن إلى تفاقم الاكتئاب، مما يجعل علاجه أكثر صعوبة.

 

مضاعفات الاكتئاب المقاوم للعلاج


تشير الدراسات إلى أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب غير المقاوم للعلاج، فإن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج هم أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية أخرى، تشمل: 

  • أمراض المناعة الذاتية.
  • مرض الغدة الدرقية.
  • أمراض القلب.
  • أمراض الأوعية الدموية الدماغية.


كيف يمكن التأكد من الإصابة بـالاكتئاب المقاوم للعلاج؟


لم يتم تحديد تشخيص الاكتئاب المقاوم للعلاج بشكل واضح. لكن معظم الأطباء يقومون بتشخيص المرض إذا لم تتحسن أعراض الاكتئاب لدى المريض بعد تجربة نوعين من الدواء على الأقل من أدوية الخط الأول المضادّة للاكتئاب. في هذه الحالة يصف الطبيب نموذجاً علاجياً جديداً لكن قبل ذلك، يقوم بمراجعة جميع الأدوية التي تم تناولها، التي تضم الوصفات الطبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية والمكملات العشبية والأدوية غير الطبية. قد تتداخل بعض الأدوية مع فعالية مضادات الاكتئاب أو تجعل الاكتئاب أسوأ.

كيف يتم علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج؟

هناك العديد من الأساليب لعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الإستراتيجية المناسبة لك، فحاولي ألا تفقدي الأمل. للبدء، قد يقوم طبيبك النفسي بما يلي:

  1. منح مضاد الاكتئاب الحالي مزيداً من الوقت لمعرفة ما إذا كان يعمل أم لا.
  2. زيادة جرعة مضادات الاكتئاب. 
  3. إضافة فئة مختلفة من مضادات الاكتئاب بحيث تتناولين نوعين مختلفين.
  4. يمكنك كذلك تغيير المعالج النفسي لتجربة استراتيجية مختلفة ربما تعمل.
  5. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على المعالج الذي يناسب حالتك. هناك أيضاً عدة أنواع مختلفة من العلاج النفسي.

هل يمكن الوقاية من الاكتئاب المقاوم للعلاج؟


نظراً إلى أن الأطباء لا يعرفون السبب الدقيق للمرض، فبالتالي لا يمكن الوقاية منه بشكل عام. لكن من المحتمل أن يلعب التوتر المزمن دوراً، وهناك خطوات يمكنك اتخاذها للحدّ من التوتر لديك.
اقرئي أيضاً علاج اكتئاب ما بعد التقاعد ونصائح للعناية بالصحة العقلية

**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصدر: Ncbi