تقوية المناعة: هذا ما يجب تناوله في الشتاء وفق اختصاصية

 تقوية المناعة: هذا ما يجب تناوله في الشتاء وفق اختصاصية
تقوية المناعة: هذا ما يجب تناوله في الشتاء وفق اختصاصية

التهاب الحلق أو التهاب البلعوم الأنفي أو الإنفلونزا أو التهاب اللوزتين أو حتى كوفيد-19.. وما تسببه هذه الأمراض من أعراض مزعجة مثل انسداد الأنف وسيلانه، والسعال وغير ذلك؛ قد يصعب الهروب من أمراض الشتاء هذه، في الفترة الممتدة بين شهري نوفمبر وفبراير من كل عام.
عالِمة المناعة البريطانية الدكتورة جينا ماكيوشي، تشارك القراء أفضل نصائحها لتقوية المناعة وللوقاية من أمراض الشتاء، عبر إرشادات غذائية يمكن تطبيقها بسهولة. اكتشفيها في الآتي:

تستهل الدكتورة حديثها بالقول: "من خلال نظامك الغذائي يمكنك تحسين نظام المناعة لديك". لذا، حاولي اتباع توصياتها.


استهلاك المنتجات الموسمية

"في الشتاء، تعمل النباتات مثل البشر: فهي تتكيف مع انخفاض الضوء ودرجات الحرارة. تخزن الفواكه والخضروات الشتوية الطاقة (عادة في جذورها) من أجل البقاء حتى الربيع". ومن هنا تأتي الحاجة، بحسب اختصاصية المناعة، إلى تفضيل المنتجات الموسمية: فهي بطبيعة الحال غنية بالمغذيات الدقيقة.

التركيز على الخضروات برتقالية اللون

اللون البرتقالي في الغذاء يزوّدك بالفيتامين A


تحتوي الخضروات الشتوية ذات اللون البرتقالي (اليقطين، القرع، الجزر، البطاطا الحلوة، إلخ) على البيتا كاروتين. ومع ذلك، فإن هذا الفيتامين A معروف بخصائصه المضادّة للعدوى. وتوصي الخبيرة بتناول هذه الخضار الشتوية مع مصدر للدهون حتى يمتص الجسم البيتا كاروتين بشكل جيد: على سبيل المثال، القرع المحمص مع زيت الزيتون والزعتر.

اجعلي الحمضيات صديقتك

الفواكه الشتوية بامتياز هي الحمضيات: الكليمنتين، اليوسفي، الليمون، البرتقال.. "إنها مركزة في الفيتامين سي C، وهو من المغذيات الدقيقة المفيدة جداً في الوقاية من الأمراض المعدية"، إن إضافة عصير الليمون إلى كوب الشاي الصباحي هو علاج ممتاز مضاد للإنفلونزا.

طبخ المنتجات المخمرة

"المنتجات المخمرة ممتازة للميكروبات المعوية، فهذه "البكتيريا الجيدة" التي نجدها في أمعائنا، لها تأثير على جهاز المناعة لدينا" في فصل الشتاء، تنصح الخبيرة بإعداد الكيمتشي محلي الصنع: يمكن الاستمتاع بهذا الملفوف المخمر على الطريقة الكورية، على سبيل المثال، مع وعاء من الأرز أو المعكرونة.
ربما يهمك قراءة البطاطس أو المعكرونة.. أيهما أفضل كمصدر للكربوهيدرات؟

أدخلي الفطر إلى نظامك الغذائي

بشرط أن يكون طازجاً (غير معلب)، يحتوي الفطر على بيتا جلوكان، والسكريات التي تعزز جهاز المناعة بشكل غير مباشر عن طريق "تغذية" الكائنات الحيّة الدقيقة المعوية. توصي الدكتورة جينا ماكيوشي بشكل خاص بفطر المحار والفطر الآسيوي (شيتاكي، وما إلى ذلك)، على سبيل المثال لمرافقة اللحوم.
قد يهمك الإطلاع على دراسة.. هذا العنصر المفيد للأمعاء يمنع سرطان الثدي بفعالية


*المصدر: Top Sante


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.