البطاطس أو المعكرونة.. أيهما أفضل كمصدر للكربوهيدرات؟

البطاطس أو المعكرونة.. أيهما أفضل كمصدر للنشويات؟ (المصدر: Pexels)
البطاطس أو المعكرونة.. أيهما أفضل كمصدر للنشويات؟ (المصدر: Pexels)

قد تحارين وأنت في المطعم، بين اختيار طبق البطاطس أو طبق المعكرونة أو الباستا المصاحب. لا تحاري كثيراً من هذه المصادر من الكربوهيدرات، لأنها متشابهة من حيث السعرات الحرارية إلى حد ما، والفارق ليس كبيراً بينها.
اختصاصية التغذية فيرونيك ليسي، مؤلفة كتاب My microbiota، سوف تشرح لك الأمر في الموضوع الآتي:


من خلال رؤية أساليب جديدة أو أنظمة غذائية تزدهر كل 6 أشهر، في الحقيقة يمكن أن تشعري بالضياع التام في ظل الرسائل الغذائية التي تنقلها المواقع ووسائل التواصل كل فترة وجيزة. على سبيل المثال، لقد تمَّ تشويه سمعة الأطعمة النشوية منذ فترة طويلة في الأنظمة الغذائية التخسيسية.. ثمَّ تمَّ نفي ذلك بعد فترة، من خلال الحديث عن تأثير الحميات التي تستبعد مصادر النشويات نهائياً، وما قد تسببه من مشاكل في الجسم، خصوصاً تأثيرها على الحالة النفسية.

فوائد النشويات

لا بد من التذكير ببعض المبادئ الأساسية، وهي أن البطاطس والمعكرونة والأرز والخبز والذرة تعتبر جزءاً من عائلة النشويات أو السكريات البطيئة، وتحظى بمكانة هامة كجزء من نظام غذائي متوازن.
"هذه العائلة من الأطعمة توفر الطاقة، وتمنع تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات من خلال تعزيز الشبع، ولا تجعلك تكتسبين وزناً إذا كنت تحترمين بعض القواعد"، تؤكد اختصاصية التغذية فيرونيك ليسي. ولذلك يمكن تناول البطاطس أو المعكرونة مع كل وجبة، حتى بهدف إنقاص الوزن. ولكن يبقى السؤال "من بين هاتين الفئتين، ما هو الخيار الأفضل؟".

قد تودين قراءة هذا الموضوع فوائد البطاطس المسلوقة للرجيم


البطاطس أو الباستا كلتاهما متساويتان.. انتبهي إلى طريقة الطهي

اختاري البطاطا المشوية أو المسلوقة (المصدر: Pexels)


تؤكد اختصاصية التغذية أنه من الناحية الصحية، كلتاهما متساويتان. توفر البطاطس 91.9 سعرة حرارية لكل 100 جرام من المنتج الخام المطبوخ في الفرن. مقابل 126 للمعكرونة. "البطاطس لديها مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى. يتوافق هذا المؤشر مع قدرة الطعام على رفع مستويات السكر في الدم. وكلما ارتفع هذا المؤشر، زاد إفراز الجسم للإنسولين، مما يعزز تخزين الدهون وعلى المدى الطويل خطر الإصابة بمرض السكري. ولكنه طعام قلوي، أي أنه يساعد في مكافحة تحمض الجسم. تشير خبيرة التغذية إلى أن التحمض يمكن أن يسبب مشاكل طويلة الأمد مثل الروماتيزم وهشاشة العظام وتسوس الأسنان وغيرها.
بالنسبة للمعكرونة، يمكن أن يكون مؤشر نسبة السكر في الدم معقولاً بشرط اختيار النوع الكامل أو شبه الكامل. وإذا أكلناها باللون الأبيض والكلاسيكي، فيجب علينا احترام قواعد معينة. "يجب استهلاكها على نحو جيد؛ لأن الطهي لفترات طويلة يزيد من مؤشر نسبة السكر في الدم. أو نتركها تبرد ثم نخزنها في الثلاجة. وهذا سوف يسبب ظاهرة تسمى (تراجع النشا)"، تتابع الاختصاصية فيرونيك ليسي.

الباستا خيار جيد!

باختصار، إنه تحول يسمح بانخفاض المؤشر الجلايسيمي. لذا، تعتبر سلطات المعكرونة فكرة رائعة للوجبات. وأخيراً، تذكري أن أياً من هذين الطعامين، البطاطس أو المعكرونة، لا يزيد وزنك طالما أنك لا تتناولينهما على شكل بطاطس مقلية، أو تغرقينهما في الصلصات الدهنية. دون إغفال مراقبة الكميات المتناولة، لتجنّب زيادة الوزن.

ربما ترغبين الإطلاع على فوائد بذور الشيا لا يمكن تصديقها.. خصوصاً للنوم وخسارة الوزن


*المصدر: Top Sante


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.