تجربتي مع رجيم الوجبة الواحدة سيئة.. وهذا ما تفعله في الجسم

تجربتي مع رجيم الوجبة الواحدة (المصدر: Pexels)
تجربتي مع رجيم الوجبة الواحدة (المصدر: Pexels)

إن تناول وجبة واحدة في اليوم أو عدد قليل جداً من السعرات الحرارية يمكن أن يسبِّب انخفاضاً كبيراً في عملية التمثيل الغذائي؛ لذلك نجد بعض الذين جرَّبوا رجيم الوجبة الواحدة لم يحصلوا على فوائد في مجال خسارة الوزن، ومن هؤلاء السيدة منى بليبل التي جرَّبت هذا الرجيم، فماذا قالت لـ"سيدتي نت"؟ وما رأي اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، حول هذا النوع من الرجيم؟.. الإجابة في السطور الآتية:

تجربة منى بليبل مع الرجيم
تجربة منى بليبل مع الرجيم

فشل الرجيم

اتبعي الرجيم الذي يتلاءم مع حالتك الصحية (المصدر: Pexels)


استهلَّت السيدة منى بليبل حديثها قائلة: "عشت معاناة كبيرة مع تجارب حميات الرجيم الفاشلة التي كنت أطبِّقها، مثل رجيم الوجبة الواحدة الذي جعل حالتي الصحية تزداد سوءاً، وغيرها، التي كلما جرَّبت واحدة منها؛ كان وزني يزداد، وتسوء حالتي الصحية بدل أن تتحسن!".
وتتابع: "لعل أهم أمر قمت به بعد ذلك؛ هو فحص الحساسية Intolerance test، الذي نصحتني به اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي؛ فخضعت له بالفعل، وحصلت منها على رجيم غذائي يتلاءم مع وضعي الصحي. وبعد أن كنت أتناول في الصباح 8 أقراص حماية للمعدة لكي أستطع أن أكمل يومي؛ بدأت أشعر بالتحسن، وتخلصت من مشكلة النفخة، والإمساك، وارتجاع حمض المعدة، وأيضاً من آلام الرأس. هذا فضلاً على أنني استطعت أن أخسر وزناً زائداً، لم أكن أتخيل أنني سأفقده بعد معاناتي مع خسارة الوزن، وتجربة العديد من الأنظمة والحميات الغذائية التي لم تكن فعَّالة على الإطلاق، لا، بل تسببت بزيادة وزني. وهكذا استطعت أن أفقد نحو 26 كيلوغراماً في خلال 8-9 أشهر".
قد تودين الإطلاع على علاج الامساك بالأعشاب.

سلبيات رجيم الوجبة الواحدة وفق اختصاصية التغذية

خبيرة التغذية
  اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 

 

وفي سؤال لاختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي حول سلبيات رجيم الوجبة الواحدة، قالت :"لا ينصح خبراء التغذية الحاصلون على شهادات موثوقة برجيم الوجبة الواحدة على الإطلاق؛ لأنه لن يفيد الجسم بتاتاً في خسارة الوزن، بل ننصح دائماً بتناول 3 وجبات رئيسية في اليوم، تتخللها وجبتان خفيفتان؛ وذلك لكي يحصل الجسم على الطاقة باستمرار، ويحصل على حاجاته اليومية من المغذيات، ولتحفيز عملية الحرق في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن المطلوب، شرط أن تكون الوجبات التي يتم تناولها متوازنة وصحية وتحتوي على سعرات حرارية أقل مما يحتاجه كل شخص.
ومن سلبيات رجيم الوجبة الواحدة في اليوم، أنه يؤدي إلى اضطرابات في مستويات الأنسولين في الجسم، وهذا الأمر يمكن أن يؤثر في هرمونات التوتر، فضلاً على إمكانية كبيرة في حصول نقص في المعادن والفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم، والتي يصعب الحصول عليها من وجبة واحدة في اليوم؛ وهذا سيؤثر ليس فقط على مستوى السكر في الدم، إنما أيضاً على مستوى الكوليسترول الضار".
ربما يكون من المفيد الإطلاع على طرق طبيعية لعلاج الكولسترول.


وشددت الاختصاصية على ضرورة اتباع رجيم صحي ومتوازن وملائم لحالة كل شخص على حدة؛ من أجل ضمان خسارة صحية للوزن.


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.