اختاري هذا النوع من الخبز إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن

اختاري هذا النوع من الخبز إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن
اختاري هذا النوع من الخبز إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن

الخبز يحظى بشهرة واسعة في معظم أنحاء العالم، رغم أن لكل بلد ما يميزه من حيث أنواع الخبز الأكثر استهلاكاً. ومع ذلك، فإن العديد من أنواع الخبز يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. فيما البعض الآخر فعّال بشكل خاص في تنظيم الشهية والمساهمة في خفض الوزن الزائد. تابعي الموضوع الآتي لمعرفة النوع الأفضل لخسارة الوزن خصوصاً إذا كنت مقبلة على الزواج.

الخبز مصدر جيد للكربوهيدرات ولكن احذري الأبيض منه

الخبز مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة والألياف. فهو يساعد على تعزيز الشبع والعبور الجيد. كما أنه يوفر لك طاقة جيدة للجسم والدماغ. كما أنه مصدر جيد لفيتامينات المجموعة بي B. ويمكن تناول الخبز مع كل وجبة كجزء من نظام غذائي متوازن؛ ولكن لا يزال يتعين عليك معرفة كيفية اختياره، إذ تميل بعض أنواع الخبز إلى رفع مستويات السكر في الدم. وهذا هو حال الرغيف الفرنسي الشهير "الباغيت" المحضر من الدقيق الأبيض، والذي يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في مستوى الجلوكوز في الدم (سكر الدم). تؤدي هذه الظاهرة إلى إنتاج كميات كبيرة من الأنسولين من البنكرياس، مما قد يؤدي في بعض الأشخاص إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري والسمنة وزيادة الحمل على الكبد. استهلاك الكثير من الخبز الأبيض يمكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن.
كما لا ينصح بشدة بشرائح الخبز، فهي عالية جداً بالسعرات الحرارية وحلوة جداً، وتحتوي أيضاً على الدهون. ولكن بعد ذلك، ما هو الخبز الذي يجب اختياره، إذا كنتِ بحاجة إلى تنظيم وزنك أو فقدان الكيلوغرامات؟
ربما يهمك الإطلاع على طرق طبيعية للتخلص من دهون البطن.


هذا النوع من الخبز يحدُّ من مؤشر نسبة السكر في الدم

اختاري نوع الخبز الذي تتناولينه بعناية لتجنّب زيادة الوزن


الخبز لا يزيد وزنك. غالباً ما يكون ما تأكلينه معه هو الذي من المحتمل أن يسبب زيادة الوزن. نحن نفكر في الأجبان، واللحوم الباردة أو القابلة للدهن. يجب أن يكون الخبز حتى لو كنت في رحلة لإنقاص الوزن، ممتازاً ضد الجوع والوجبات الخفيفة. لذلك "ركزي على الخبز المخمر بشكل طبيعي للحد من مؤشر نسبة السكر في الدم في الخبز. يسمح العجين المخمر أيضاً باستخدام الكربوهيدرات بشكل أفضل. إذ تتغذى البكتيريا الموجودة في العجين المخمر على النشا، مما يسهل عملية الهضم"، يوصي رافاييل جرومان، خبير التغذية (طريقة جرومان). إن الحدّ من نسبة السكر في الدم ليس مفيداً فقط لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن أيضاً لتنظيم الوزن. من خلال خفض نسبة السكر في الدم، يمكنك أيضاً تقليل الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة وخاصة السكر.

خبز الجاودار بديل صحي آخر

يمكنك أيضاً علاج نفسك بخبز الجاودار، وهو مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. وكان الأخير أيضاً موضوع دراسة أجراها باحثون في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد ونشرت في مجلة التغذية السريرية.
وقالت كيا نور إيفرسن، الباحثة في قسم علوم الغذاء والتغذية بجامعة تشالمرز للتكنولوجيا، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "كانت النتائج واضحة: المشاركون الذين تناولوا منتجات الجاودار فقدوا المزيد من الوزن بشكل عام وانخفضت مستويات الدهون في الجسم مقارنة بأولئك الذين تناولوا منتجات القمح".
على وجه التحديد، في 100 جرام من الخبز، ستجدين 55 جراماً من الكربوهيدرات، و20 جراماً من البروتينات النباتية الجيدة جداً. كما أن خبز الحبوب الكاملة والنخالة والحبوب سيزودك بضعف كمية الألياف (7 جرامات بدلاً من 3 جرامات) والمزيد من الفيتامينات والمعادن مقارنة بأنواع الخبز الأخرى.
*المصدر: Top Sante
** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.