ضغط الدم: 4 فواكه تساعد على تنظيمه، وفق طبيب القلب

ضغط الدم: 4 فواكه تساعد على تنظيمه، وفق طبيب القلب
ضغط الدم: 4 فواكه تساعد على تنظيمه، وفق طبيب القلب

ارتفاع ضغط الدم هو مرض مزمن يعاني منه ملايين الأشخاص حول العالم، وهذا المرض نتيجة الضغط الزائد على الشرايين.
وبالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، فإنَّ بعض الفواكه مفيدة بشكل خاص للحماية من ضغط الدم، كما يشير طبيب القلب الأمريكي ديفيد سابجير، في مقابلة مع EatingWell، ومع مجموعة أطباء أوهايو هيلث في كولومبوس بالولايات المتحدة؛ فما هي هذه الفواكه؟


ارتفاع ضغط الدم.. ما هو؟

"يتم تعريف ارتفاع ضغط الدم من خلال زيادة الضغط في الشرايين؛ إنه في الأساس مرض يصيب جدار الشرايين، مما يؤدي إلى تصلب هذا الجدار وزيادة هذا الضغط"، كما أوضح البروفيسور جيرار هيلفت، رئيس الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب، ويزيد هذا المرض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو قصور القلب، بينما يعتمد علاجه في المقام الأول على التدابير الصحية والغذائية، وإذا لم تكن كافية للحصول على أرقام ضغط الدم الطبيعية وفقاً لعمرك، على الأدوية الخافضة للضغط.


فوائد النظام الغذائي الصحي والمتوازن

وتحدث الدكتور ديفيد سابجير عن فوائد الفواكه والخضروات على صحة القلب، ووفقاً له، فإنّ "تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم"، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؛ وفي الواقع، يوضح أن بعض الفواكه يمكن أن تساعد في استقرار ضغط الدم أو خفضه بفضل خصائصها الغذائية.

فواكه تساعد على خفض ضغط الدم

التوت فاكهة تساعد على تنظيم ضغط الدم


إذا كنت تريدين تنظيم ضغط دمك، فإن دمج هذه الفواكه الأربع في نظامك الغذائي يعدُّ بداية جيدة لتحقيق ذلك، وفقًا للدكتور ديفيد سابجير.

  • الموز

فوائد الموز عديدة، من بينها محتواه الغني بالبوتاسيوم؛ وفي الواقع، وفقاً لجدول التركيب الغذائي للأطعمة، يحتوي الموز على 320 ملجم من البوتاسيوم الذي يعتبر ضرورياً لعمل العضلات، مثل القلب.

لذلك يوصى باتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؛ ووفقاً للدكتور سابجير، فإن "الموز مصدر جيد للبوتاسيوم، والذي ثبت أنه يساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم ومعروف بقدرته على تقليل آثار الصوديوم في الجسم وتخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية".

  • الأفوكادو

يوضح طبيب القلب أن الأفوكادو يحتوي على الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة، وكلاهما مرتبط بصحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو أيضاً على البوتاسيوم، ووفقاً له: "يساعد اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم على تعويض بعض الآثار الضارّة للصوديوم على ضغط الدم"، سواء في وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء، فلا تترددي في تضمين الأفوكادو في نظامك الغذائي.

  • التوت

التوت أو التوت الأزرق أو التوت الأسود، وفقاً لطبيب القلب، يمكن أن يساعد هذا التوت اللذيذ في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، كونه يحتوي على مضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين، والتي حسب الأبحاث، يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.

  • الكيوي

"يعتبر الكيوي مصدراً جيداً لفيتامين سي C (81.9 مجم/100 جرام)، ويمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الأولي"، ويؤكد الدكتور سابجير. في الواقع، يغطي الكيوي بمفرده تقريباً المدخول الغذائي اليومي الموصى به من فيتامين سي C، والذي يبلغ حوالي 100 ملغ للشخص البالغ. بالإضافة إلى ذلك، فالكيوي من أغنى الفواكه بالبوتاسيوم، وهو معدن يلعب دوراً حاسماً في الوقاية من الاضطرابات العضلية أو القلبية.

إذا كنت ترغبين في الاعتناء بصحة قلبك، فيمكن أن تكون هذه الفواكه خياراً جيداً، ولكن ضعي في اعتبارك الحفاظ على نظام غذائي متوازن وخالٍ من الملح بشكل عام.


*المصدر: Femme Actuelle


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.