تدشين كتاب "الحلم الكبير.. مذكرات شاهد على الرؤية" لعمر الجريسي

كتاب الحلم الكبير ..مذكرات شاهد على الرؤية
كتاب الحلم الكبير .. لعمر الجريسي
رئيسة تحرير سيدتي والجميلة لمى الشثري مع عمر الجريسي في حفل التدشين
رئيسة تحرير سيدتي والجميلة لمى الشثري مع عمر الجريسي في حفل تدشين الكتاب
كتاب الحلم الكبير ..مذكرات شاهد على الرؤية
رئيسة تحرير سيدتي والجميلة لمى الشثري مع عمر الجريسي في حفل التدشين
2 صور

دشَّن عمر عبدالرحمن الجريسي، الإعلامي والناشط الاجتماعي، خلال أمسيةٍ ثقافيةٍ ربيعيةٍ في الرياض، العاصمة السعودية، إصداره الثاني تحت عنوان "الحلم الكبير.. مذكرات شاهدٍ على الرؤية"، بحضور لمى الشثري رئيسة تحرير مجلتي سيدتي والجميلة، ونخبةٍ من المثقفين والأدباء والإعلاميين.
ويوثِّق الجريسي من خلال الكتاب الذي احتوى على 443 صفحة، وصدر عن دار رف التابعة للشركة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، رحلة التحوُّل التي تشهدها السعودية نحو تحقيق أهداف رؤية المستقبل 2030، وهو عبارةٌ عن مذكَّراتٍ شخصيةٍ، عاصر فيها الكاتب أحداث الرؤية المباركة بشكلٍ شخصي، وحاول توثيقها بوقائع أخرى.

محتوى الكتاب

تبدأ رحلة الكتاب، أو رحلة البحث عن الأمل للكاتب في سبتمبر 2014 خلال تجربة الغربة والدراسة في أمريكا، وتمتدُّ بمعاصرة انطلاق مرحلة التحوُّل مع رؤية السعودية 2030.
ويرصد الكاتب أبرز الأحداث التي وقعت خلال الفترة الممتدَّة من 2015 إلى 2021، التي اكتمل فيها الثلث الأول من الرحلة نحو رؤية 2030، واحتضنت أغلب وأقسى التغييرات والتحوُّلات، إلى جانب الإعلان عن أهم المشروعات والمبادرات في السعودية، وهي مرحلةٌ تاريخيةٌ مهمةٌ ومزدحمةٌ بالأحداث التي تستحقُّ التوثيق لهذا الجيل والأجيال القادمة، وقد بذل فيها الكاتب جهداً كبيراً، وسخَّر وقتاً طويلاً حتى يصل بهذه المذكَّرات إلى النور، فهذه الأحداث ليست مجرد محتوى لكتابٍ، بل وحوارات حقيقية، ونقاشات واقعية أيضاً، عاصرها الكاتب، وحوَّلها إلى بحوثٍ عميقة.
يقول الجريسي في مقدمة الكتاب: "لست صحفياً أجنبياً، زار السعودية مدة أسبوعٍ، ثم غادرها، ليكتب تقريراً عن التغيُّر في السعودية، ولست إعلامياً، تلقَّى توجيهاً من مديره المباشر، ليَعُدَّ بحثاً عن الرؤية، ولست استشارياً، تمَّ تكليفه بجمع معلوماتٍ وإعداد عرضٍ تعريفي عن برامج التحول". ويضيف: "أنا المواطن الفضولي الشغوف الذي كان يتابع هذه القصة التحوُّلية منذ لحظتها الأولى، ويعايش أحداثها، ويرصد أصداء قراراتها على المجتمعات المختلفة. كان مرتبطاً بأفرادها، ومعايشاً لتساؤلاتهم واعتراضاتهم وإعجابهم".

الرحلة بالأرقام

وتمكَّن الجريسي خلال رحلته التي رصدها في 443 صفحه، كتابة نحو 200 تدوينةٍ، رصد فيها الأخبار والقرارات التحوُّلية في السعودية، كما نشر أكثر من 500 تقريرٍ عبر "سناب شات" منذ عام 2018، لخَّص خلالها، وشرح مستجدات الرؤية وبرامجها التنفيذية، مع استضافة نحو 200 قيادي في 2019 عبر برنامج "سقراط"، حيث سلَّط الضوء عمَّا تحقق من أهداف الرؤية. أما في فيلم "رحلة التحوُّل"، عام 2021، فحلَّ 14 وزيراً وقيادياً من قادة الصف الأول ضيوفاً للحديث عن أهم مكتسبات المرحلة الماضية، كذلك عرض في العام نفسه من خلال 27 حلقةً، قدمها وأعدَّها في برنامج "سين بات"، إنجازات الرؤية على الشاشة.
وأخيراً تناول الكاتب في 15 حلقةً من برنامج "وعد" عام 2022 وعود الرؤية التي وثَّقها شخصياً بزياراتٍ ومشاهداتٍ، رصدت تحقُّق هذه الوعود وعداً تلو وعدٍ، وبعد تراكم كل تلك المعلومات، التي اختتمها بلقاء عرَّاب الرؤية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، صار الجريسي، كما يقول، مديناً للمجتمع، ممثَّلاً في هذا الجيل والأجيال القادمة، بتأليف هذا الكتاب، وسرد ما يمكن سرده من هذه القصة الملهمة والحلم الكبير.

تمكين المرأة

كان للمرأة السعودية نصيبٌها من الرحلة بتخصيص فصلٍ بعنوان "إنجازات تمكين المرأة.. ما الثمن؟"، وتطرَّق في بدايته إلى قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في يونيو 2018، وتابع بسرد القرارات وسياسة التمكين المتعلِّقة بالمرأة السعودية في جميع المجالات، مثل إقرار التربية البدنية للطالبات في المدارس، وترخيص الأندية الرياضية، وإعداد نظام مكافحة التحرش، ودخول النساء والعائلات إلى الملاعب، ودعم الأم الحاضنة بـ 12 إجراءً قضائياً.

نبذة عن الكاتب

يشار إلى أن عمر الجريسي اكتسب شهرةً كبيرةً ونجوميةً واسعةً في الأوساط الشبابية بمحتواه الثقافي المتميِّز، إذ أصدر عام 2013 "مذكرات الطالب المدير"، كما عُرف بوصفه مقدماً للبرامج، وصانعاً للمحتوى، ومن أبرز أعماله، بود كاست "سقراط" و"حكاية صورة" عبر حسابه في "إنستجرام"، ويبثَّ فيه صور، تجمعه بشخصيات شبابيةٍ وقياديةٍ ملهمة، ما زاد من رصيد متابعيه، وفتح الأبواب أمامه ليتقلَّد عديدٍ من المناصب المرموقة، ويحصد جوائز محلية وعالمية مختلفة.
اقرأ المزيد : كتب مذكرات بتوقيع المشاهير