أزمات صحية واجهت العائلة المالكة البريطانية على مر السنين

كيت ميدلتون في نادي عموم إنجلترا للتنس في ويمبلدون، جنوب غرب لندن (Catherine at The All England Tennis Club in Wimbledon, southwest London). مصدر الصورة: SEBASTIEN BOZON / AFP
كيت ميدلتون في نادي عموم إنجلترا للتنس في ويمبلدون، جنوب غرب لندن (Catherine at The All England Tennis Club in Wimbledon, southwest London). مصدر الصورة: SEBASTIEN BOZON / AFP

دائماً ما يظهر أفراد العائلة المالكة البريطانية بصورة تجذب الجمهور لهم، يضحكون، يتحدثون، يتفاعلون وفي أحيانٍ أخرى يشاركون في اللعب والتشجيع والرقص. الكثير من الأنشطة تتداولها المواقع الإخبارية والسوشيال ميديا للصورة الخارجية التي دائماً نراها مشرقة ومزدهرة، دون أن يتطرق أحدٌ منهم لمعاناة معينة أو مرض أُصيب به. حتى الملك تشارلز- الذي أُعلنت إصابته مؤخراً بالسرطان- ظهر بحالة معنوية مرتفعة وهو يبتسم ولا يبدو عليه أيٍ من علامات المرض.

فهل العائلة المالكة البريطانية بعيدة عن الأزمات الصحية؟ وهل ما تفرضه عليهم الحياة الملكية من بروتوكولات ونظام صحي صارم قد يعزلهم عن المرض والأزمات الصحية؟

الإجابة "لا"، إصابة كيت ميدلتون بالسرطان والملك تشارلز أيضاً، فتحت المجال أمام البحث وحب المعرفة، لاستكشاف أسرار هذه العائلة مع المرض والمعاناة، وهذا ما سنُلقي الضوء عليه من خلال التقرير التالي.

الملك جورج السادس: سرطان الرئة

Embed from Getty Images

أصيب الملك جورج السادس بسرطان الرئة عام 1951. وقد أخفى القصر الملكي ليس عن الجمهور فحسب، بل عن الملك نفسه. في سبتمبر 1951، خضع الملك لعملية استئصال الرئة، والتي ذكر القصر أنها كانت بسبب "تشوهات هيكلية".

توفي الملك جورج السادس بعد خمسة أشهر، وذُكر أن السبب في وفاته المفاجئة "تجلط الدم التاجي" الناجم عن مرض الأوعية الدموية، وفقاً لصحيفة The Telegraph، على الرغم من أن الناس تكهنوا منذ ذلك الحين بأن سرطان الرئة هو السبب.
قد ترغبين في معرفة الأمومة داخل القصر الملكي البريطاني: كيف كانت وأين أصبحت؟

الأميرة ديانا: اضطراب الطعام

Embed from Getty Images

ليس سراً أن علاقة الأميرة ديانا مع الملك تشارلز كانت مضطربة وأن أميرة ويلز السابقة كانت منفتحة تماماً بشأن كيف أثر كونها جزءاً من العائلة المالكة على صحتها العقلية - بما في ذلك نوبة اكتئاب ما بعد الولادة والشره المرضي. وقد عانت الأميرة ديانا لسنوات من البوليميا أو الشره المرضي العصبي، وكان السبب الأساسي لهذا المرض هو عدم شعورها بالرضا عن ذاتها بسبب ظروف زواجها التعيسة.

الأميرة مارغريت: عملية رئة

Embed from Getty Images

الأميرة مارغريت- الشقيقة الوحيدة للملكة إليزابيث- كانت معروفة باسم "المتمردة الملكية" بسبب كسرها القواعد الملكية. في عام 1985، خضعت الأميرة مارغريت لعملية جراحية لإزالة جزء من رئتها. وبعد سنوات، في عام 1993، ذهبت إلى المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي. ثم أُصيبت بسكتتين دماغيتين، إحداهما أثناء إجازتها في موستيك عام 1998 والأخرى في عام 2002، بينما تُوفيت في 9 فبراير من ذلك العام، حيث كانت تبلغ من العمر 71 عاماً.
يمكنك التعرف إلى كيت ميدلتون مصابة بالسرطان: ما هو أثر "الصدمة" النفسي عليها؟

الأمير فيليب: أزمات صحية متعددة

Embed from Getty Images

تُوفي الأمير فيليب قبل يوم ميلاده الـ100 بأيام قليلة. ومثل من هم في عمره، عانى دوق أدنبره الراحل من عدة مشاكل صحية اضطر بسببها الدخول عدة مرات المستشفى والبقاء به عدة أيام.

تقاعد رسمياً من أداء مهامه الملكية عام 2017 وتخلى عن رخصة القيادة في عام 2019 بعد تعرضه لحادث سيارة. وفي ديسمبر من ذلك العام، تم إدخاله إلى المستشفى بسبب "حالة موجودة مسبقاً" لم يتم الكشف عنها، وفقاً للقصر.

وذكر القصر أنه في فبراير 2021، تم إدخاله إلى مستشفى الملك إدوارد السابع للخضوع لبضعة أيام من المراقبة والراحة بعد الإبلاغ عن أنه كان "يشعر بتوعك" و"يُعالج من عدوى"، وأنه سيستمر في البقاء في المستشفى لمدة 28 يوماً. في شهر مارس من ذلك العام، تم نقله إلى مستشفى سانت بارثولوميو لإجراء عملية جراحية لما وصفه القصر بأنه "حالة قلبية موجودة مسبقاً". وبعد شفائه، عاد الأمير فيليب إلى قلعة وندسور، حيث تُوفي في 9 أبريل 2021.

الملكة إليزابيث: أزمات صحية متعددة

Embed from Getty Images

في أشهرها الأخيرة، كانت الملكة إليزابيث تحرص على الظهور بنفسها- ولو لدقائق- في المناسبات العامة، بينما في أحيانٍ أخرى كان ينوب عنها ابنها الأكبر ووريث عرشها الملك تشارلز الذي كان حينها الأمير تشارلز أمير ويلز. فكان ذلك إثباتاً واضحاً أن الملكة تعاني من مشاكل صحية متعددة لم يكشف القصر الملكي عنها.

في أكتوبر 2021، شوهدت وهي تستخدم عصا لمساعدتها في المشي. وفي الشهر نفسه، نصحها أطباؤها بإلغاء رحلة مقررة إلى أيرلندا الشمالية فالتزمت، ثم أمضت ليلة في المستشفى.

ثم غابت عن حفل يوم الذكرى في نوفمبر بسبب التواء في الظهر وابتعدت عن التقاليد من خلال عدم قضاء الكريسماس مع بقية أفراد العائلة المالكة في ساندرينغهام، ويرجع ذلك إلى الارتفاع الخفيف في حالات كوفيد-19 خلال العطلات.

وفي فبراير 2022، أُصيبت الملكة نفسها بفيروس كوفيد-19، وكان تعافيها بطيئاً. وقالت في مكالمة فيديو مع أحد مرضى فيروس كورونا "إن ذلك يترك المرء يشعر بالتعب والإرهاق الشديد".

وكان آخر واجب لها في السادس من سبتمبر، عندما عينت ليز تروس رئيسة وزراء جديدة للمملكة المتحدة في قلعة بالمورال في أسكتلندا، ثم قامت بإلغاء الأحداث اللاحقة بناءً على أوامر الطبيب، حتى تُوفيت في 8 سبتمبر 2022 عن عمر يناهز 96 عاماً.

ميغان ماركل: أزمة الصحة العقلية

Embed from Getty Images

كانت ميغان ماركل منفتحة بشأن الصحة العقلية وما تعانيه منه، حيث كشفت في مقابلتها الشهيرة مع أوبرا وينفري حجم المعاناة وما تكبدته من صحتها العقلية لصعوبة تكيفها مع الحياة داخل العائلة المالكة، لدرجة أنها كانت تراودها أفكار انتحارية.

سارة فيرغسون: سرطان الثدي والجلد

لم يشأ القدر لدوقة يورك أن يخرج السرطان منها وأن تتعافى كلياً منه، فبعد إعلان تشخيصها بمرض سرطان الثدي عام 2023، وإجرائها جراحة لاستئصال السرطان، وبعد إعلانها شفائها منه، كانت الضربة الثانية وهي اكتشاف إصابتها بسرطان الجلد.

وكانت سارة فيرغسون تخضع لعملية جراحية ترميمية بعد استئصال الثدي، فطلب منها طبيب الأمراض الجلدية الخاص القيام بإزالة العديد من الشامات وتحليلها وتم تحديد إحدى هذه الشامات على أنها سرطانية.
إليكِ هذا الخبر: سارة فيرغسون تتلقى أخباراً جيدة بعد تشخيصها بسرطان الجلد

الملك تشارلز: السرطان

أعلن قصر باكنغهام في 5 من فبراير، أنه تم تشخيص إصابة الملك تشارلز بالسرطان ونصحه أطباؤه بتأجيل واجباته العامة في أثناء تلقي العلاج. وقال القصر إن التشخيص جاء بعد ملاحظة "مسألة منفصلة مثيرة للقلق" في أثناء علاج الملك من تضخم البروستاتا الحميد في يناير، على الرغم من أن متحدثاً أكد أنه ليس سرطان البروستاتا.

كيت ميدلتون: السرطان

أعلن قصر كنسينغتون عبر حساب أمير وأميرة ويلز على إنستغرام أن كيت ميدلتون خضعت لجراحة في البطن في يناير الماضي بدون ذكر نوع الجراحة أو مشاركة أي تفاصيل أخرى، ليتركوا أبواب كثيرة مفتوحة وأسئلة لا يوجد لها إجابة حول وضعها الصحي. حتى أمس 22 مارس، في مقطع فيديو عاطفي، أعلنت كيت ميدلتون خبر إصابتها بالسرطان، حيث بدأت أميرة ويلز الفيديو بالشكر للجميع على رسائل الدعم الرائعة التي أرسلوها وسط تعافيها خلال ما وصفته أنهما كانا "شهرين صعبين للغاية على عائلتنا بأكملها". وبشكلٍ مفاجئ، كشفت أميرة ويلز أنها تخوض معركة مع مرض السرطان، وأنها في المراحل الأولى من العلاج الكيميائي.

وذكرت زوجة ولي عهد بريطانيا الأمير ويليام، في الفيديو المؤثر، ما يلي: "في يناير، خضعت لعملية جراحية كبيرة في البطن في لندن، وكان يُعتقد حينها أن حالتي ليست سرطانية، كانت الجراحة ناجحة إلا أن الاختبارات التي أُجريت بعد العملية أظهرت وجود سرطان، ولذلك نصحني فريقي الطبي بضرورة الخضوع لدورة من العلاج الكيميائي الوقائي، وأنا الآن في المراحل الأولى من هذا العلاج".

اختتمت أميرة ويلز مقطع الفيديو الخاص بها مطالبة بالخصوصية وصبر الجمهور أثناء علاجها وتعافيها، حيث قالت: "نأمل أن تتفهموا أننا كعائلة نحتاج الآن إلى بعض الوقت والمساحة والخصوصية بينما أكمل علاجي، لقد جلب لي عملي دائماً إحساساً عميقاً بالبهجة وأنا أتطلع إلى العودة عندما أكون قادرة على ذلك، ولكن في الوقت الحالي يجب أن أركز على التعافي الكامل. في هذا الوقت، أفكر أيضاً في جميع أولئك الذين تأثرت حياتهم بالسرطان، ولكل من يواجه هذا المرض، بأي شكل من الأشكال، "من فضلكم لا تفقدوا الإيمان أو الأمل، أنتم لستم وحدكم".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».