علاج التهاب الكلى بالأعشاب

علاج التهاب الكلى بالأعشاب
2 صور

يعد التهاب الكلى من الأمراض الشائعة التي تتسبب في حدوث اختلال وظيفي للكلى، المسؤولة عن الحفاظ على التوازن الصحي للماء والأملاح والمعادن مثل الصوديوم، والكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، في الدم. في حين توجد العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب الكلى، وتفتيت الحصوات التي تتكون داخلها. تعرّفي إلى هذه الأعشاب بحسب الموقع الطبي "استشاري":



علاج التهاب الكلى بعصير الليمون وزيت الزيتون

اضيفي عصير الليمون إلى زيت الزيتون لعلاج التهاب الكلى
اضيفي عصير الليمون إلى زيت الزيتون لعلاج التهاب الكلى


يستخدم مزيج عصير الليمون وزيت الزيتون كعلاجٍ لالتهاب الكلى، وتفتيت حصواتها، حيث يساعد حمض السيتريك الموجود في الليمون على تفتيت حصوات الكلى التي تتكون من الكالسيوم، فيوقف نموّها، ولكن هذا الخليط قد لا يكون مناسباً لتحطيم حصى الكلى الكبيرة.
ويمكن تحضير هذا المزيج عن طريق إضافة أربع ملاعق كبيرة أو ربع كوب من عصير الليمون الطازج، إلى الكمية نفسها من زيت الزيتون، ثمَّ شرب هذا الخليط، ولكن يجب أن يتبعه شرب الكثير من الماء.
يؤخذ هذا الخليط مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، لمدة ثلاثة أيام.

 

تابعي المزيد: فوائد زيت الزيتون بالتفصيل



علاج التهاب الكلى بأوراق وجذور الهندباء


تُعدّ نبتة الهندباء من الأعشاب التي تتمتع بفوائد صحية هامّة للكلى والمسالك البولية، حيث تقلل من عدوى المسالك البولية عن طريق زيادة إنتاج البول، كما تمنع البكتيريا من الالتصاق بالخلايا التي تبطّن جدار المثانة، وبالتالي تمنع العدوى التي تسبب التهاب الكلى، التي تحدث عادةً عندما تصعد البكتيريا من المثانة.
والجرعة المناسبة لجذر الهندباء في علاج التهابات الكلى، تتراوح بين 2 -8 جرامات من الجذر المجفف مع الماء، لثلاث مرّات في اليوم الواحد.



الشعير


يعتبر الشعير من أكثر الأعشاب المستخدمة في علاج التهابات وحصوات الكلى، حيث يساعد شرب كوب من منقوع الشعير يومياً على التخلص من التهاب وحصوات الكلى.



الحلبة

تقلل الحلبة تكوّن حصوات الكلى
تقلل الحلبة تكوّن حصوات الكلى


تساعد الحلبة على تقليل تكوّن حصوات الكلى، كما أنّها تمنع انخفاض مضادات الأكسدة عند مرضى الكلى، الذي يزيد من نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب. مع ذلك يجب تجنّب شرب الحلبة أثناء الحمل أو الرضاعة، أو إذا كانت هناك حساسية من نباتات مماثلة كالفول السّوداني.
ويجب على أي مريض كلى استشارة الطبيب قبل استخدام الحلبة لعلاج التهابات وحصوات الكلى.

 

تابعي المزيد: فوائد الحلبة للصحة الجلدية ولمرضى السكري والكولسترول