اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي الأكثر شيوعًا

الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي الأكثر شيوعًا
2 صور

تعدُّ الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض شيوعًا في الموسم الحالي.
"سيدتي نت" يطلعك على أكثر 6 أمراض تصيب الجهاز التنفسي، وأعراضها الجسدية:



1- الربو

الربو أحد أمراض الجهاز التنفسي المزمنة
الربو أحد أمراض الجهاز التنفسي المزمنة


الربو هو أحد أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، الذي يحدث نتيجة التهاب مجاري الهواء بالرئتين، حيث يؤدي إلى انتفاخ وضيق الممرات التنفسية في الرئتين.
ومن أعراض الربو الشائعة: السعال، الذي يزداد سوءًا في حال إصابة المريض بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، إضافة إلى سماع صوت "صفير" مصاحب للتنفس، الإصابة بضيق التنفس، والشعور بآلام في الصدر.

 

تابعي المزيد: نوبات الربو: 5 قواعد أساسية يجب اتّباعها



2- الالتهاب الرئوي


الالتهاب الرئوي هو أحد أشكال العدوى التنفسية، ويصيب الرئتين؛ بسبب الفيروسات والبكتيريا.
وتتكوّن الرئتان من أكياس تسمى "الأسناخ" مليئة بالهواء، ولكن في حالة الإصابة بالالتهاب الرئوي؛ تصبح هذه الأسناخ مليئة بالمواد السائلة، ما ينتج عن ذلك إعاقة التنفس بشكل طبيعي.
ومن أعراض الالتهاب الرئوي: السعال، الغثيان، الإصابة بآلام في الصدر، صعوبة شديدة في التنفس، والحمى.



3- السل


السل هو مرض يحدث نتيجة الإصابة بجرثومة تسمى "المتطفرة السلية"، وهو أحد الأمراض المعدية التي تنتقل عبر الهواء، عندما يسعل الشخص المصاب، فتنتقل جراثيم السل عبر الهواء إلى شخص آخر، مما يؤدي إلى انتقال العدوى إليه.
وقد تمَّ تصنيف السل كواحد من أكثر 10 أمراض مسببة للوفاة في العالم، من قبل منظمة الصحة العالمية.
ومن أعراض الإصابة بمرض السل: السعال، الحمى، فقدان الوزن بشكل سريع، إضافة إلى التعرّق الليلي.



4- التهاب الجيوب الأنفية


الجيوب الأنفية هي تجاويف لها جدار عظمي دقيق مغطى بنسيج أو غشاء جلدي تنفسي.
ويحدث التهاب الجيوب الأنفية؛ نتيجة انسداد فتحات هذه التجاويف، نتيجة العدوى بالبكتيريا والفطريات.
ويعدُّ التهاب الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي شيوعًا، ومن أبرز أعراضه الإصابة بآلام شديدة في الرأس، إضافة إلى انسداد الأنف وصعوبة التنفس؛ بسبب تجمع الكثير من المخاط داخل الأنف.



5- انتفاخ الرئة

انتفاخ الرئة يسبب ضيقاً في التنفس
انتفاخ الرئة يسبب ضيقاً في التنفس


انتفاخ الرئة مرض يصيب الرئة، ويسبب ضيقًا في التنفس. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الرئة؛ يحدث تلف الحويصلات الهوائية في الرئتين (الأسناخ). ومع مرور الوقت، تضعف الجدران الداخلية للحويصلات الهوائية وتتمزق، الأمر الذي يُحدث مساحات هوائية أكبر بدلًا من العديد من المساحات الصغيرة. ويقلل هذا من مساحة سطح الرئتين، وبالتالي كمية الأكسجين التي تصل إلى مجرى الدم.
عند الزفير، لا تعمل الحويصلات الهوائية التالفة بشكل صحيح، ويتمّ حبس الهواء القديم، ولا يترك أي مجال لهواء نقي وغني بالأكسجين للدخول.
يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الرئة من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن أيضًا. يُعد التهاب الشعب الهوائية المزمن التهابًا في الأنابيب، التي تحمل الهواء إلى الرئتين (الأنابيب الشعب الهوائية)، الأمر الذي يؤدي إلى السعال المستمر.
انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن هما حالتان تشكلان داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD). يُعدُّ التدخين السبب الرئيسي للإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

 

تابعي المزيد: الانفلونزا: أحدث اللقاحات للوقاية التامّة من المرض



6- التهاب القصبات الهوائية


التهاب القصبات الهوائية هو التهاب فيروسي يصيب الحنجرة والقصبات الهوائية، وهو مرض شائع بين الأطفال، خصوصًا من عمر عامين وحتى 6 أعوام.
وتكون أعراض التهاب القصبات الهوائية عبارة عن سعال مصحوب بضجيج عند الشهيق، واحتقان وسيلان الأنف، إضافة إلى الحمى؛ التي قد تستمر ليومين.