أول ولادة في قسم الكورونا في مستشفى رفيق الحريري وسيدتي تلتقي الطبيب

د.ربيع شاهين
4 صور

في حدث مهم وفريد من نوعه في ظل الازمة التي يعيشها لبنان مثله مثل سائر الدول والبلدان، تمّت ولادة طفل في مستشفى رفيق الحريري الجامعي بإشراف رئيس دائرة الجراحة النسائية والتوليد الدكتور ربيع شاهين، وفي آخر المعلومات أن الوالدة والمولود بخير.

"سيدتي نت" اتصل بالدكتور ربيع للحصول على بعض التفاصيل، وقد أشارالى أن "الوالدة أتت ليلاً الى المستشفى وهي تعاني من آلام المخاض، بالإضافة الى عوارض فيروس كورونا، وقد اتصل بي الفريق الطبي المختصّ لإبلاغي عن حالة السيدة، وعلى الفور تمّ نقلها الى المنطقة التي تعنى بمرضى الكورونا كنوع من الاحتراز والوقاية لحمايتها هي والجنين، بالإضافة الى الطاقم الطبي المختصّ.
خضعت السيدة الى الولادة من خلال إجراء عملية قيصرية لها، وهذا المولود هو الثالث لها، وما أريد قوله أن هذه الولادة هي الاولى من نوعها في لبنان وفي هذا المستشفى بسبب المخاوف من إصابة الوالدة بفيروس كورونا.
الوالدة بخير وكذلك المولود، وقد تمّ لهما إجراء الفحوصات المحددة لمعرفة ما إذا كانا مصابان بكورونا أو لا، على أن تصدر النتائج غداً صباحاً".

تابعي المزيد: ولادة قيصرية ناجحة في "قسم كورونا" في مستشفى رفيق الحريري الحكومي


وأضاف الدكتور ربيع قائلاً:
"كما سبق وذكرت بأن العملية القيصرية تمّت داخل غرفة العمليات في طوارئ الكورونا، بالتعاون والتنسيق طبعاً مع لجنة مكافحة الكورونا عند المرأة الحامل التي جرى تشكيلها مؤخراً من جانت وزارة الصحة اللبنانية،بالإضافة الى الطاقم الطبي والتمريضي الموجود في مستشفى رفيق الحريري الجامعي وهو خاص بفيروس كورونا، مع الحرص التام والكامل على أخذ جميع الاحتياطات اللازمة والمطلوبة من جانب الطاقم الطبي ارتداء ملابس ونظارات واقية منعاً للتعرّض لفيروس كورونا".
وأكد الدكتور ربيع في حديثه الى أن "هذا هو أول تطبيق عملي للبروتوكول الذي وضعته دائرة الطب النسائي والولادة في المستشفى تحسباَ وتجهيزاً لاستقبال حالات ولادة مشابهة للحالة التي وصلت الينا مؤخراً، مع العلم ان هذا البروتوكول سيتم تطبيقه في كافة المستشفيات في لبنان تحسباً لأي عملية ولادة.
المولود موجود حالياً في جهاز الحاضنة، ووالدته بالطبع داخل غرفة العزل مع العلم أنها تتمكن من إرضاع مولودها من حليبها، وهما تحت إشراف ورعاية القسم الطبي المختصّ".
وشدّد الدكتور ربيع على أن "مسؤولية حماية المرضى الباقين هي كبيرة جداً،اما المخاطر التي قد تظهر إذا جاءت نتائج الفحوصات الطبية إيجابية فهي مبدئياً تبعاً للنشرات الطبية التي صدرت حتى تاريخه،خاصة وأن السيدات الحوامل يعتبر الخطر لديهن مقبول كإصابتهن بأي رشح على سبيل المثال، والأمر ينطبق على المواليد أيضاً.
وفي حال كانت النتائج إيجابية، فسبتم بالطبع عزل الوالدة في المستشفى للحصول على العناية الطبية المطلوبة".