رمضان /عن رمضان

الاستعداد لشهر رمضان

الاستعداد لشهر رمضان
الاستعداد لشهر رمضان
الاستعداد لشهر رمضان
الاستعداد لشهر رمضان

يتحدث الكثير من الأشخاص أنهم سوف يغتنمون شهر رمضان المبارك من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وتجنب المعاصي، والذنوب، والطرق التي تؤدي إليها، ولكن البعض منهم تضعف عزيمتهم، ولذلك يجب أن يكون لدى الفرد إرادة، وعزيمة قوية، ويصر على الالتزام بالطاعات، والفرائض، والصلاة في وقتها، وصلاة التراويح، وقيام الليل، وتلاوة القرآن، وصلة الرحم، وليس ذلك خلال شهر رمضان فقط بل بكل شهور السنة. لكن قد بات واضحاً بعد أسابيع من إعلان فيروس كورونا وباءً عالمياً، أنّ الشعائر الدينية كانت من مناحي الحياة الأكثر تأثراً بانتشار العدوى.


يفول الدكتور محمود الصاوي وكيل كلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر: يتطلب شهر رمضان المبارك أن نستعد له بأفضل حال نفسياً وبدنياً، حتى يستفيد منه المسلم على جميع النواحي، فالشهر الفضيل يمر علينا في السنة مرة واحدة، واغتنامه يمنحنا كل معاني العبادات والوئام والفرحة والسعادة.


 

كيف تستعد لرمضان 

6552756-1407761860.jpg
ا   

 
اعقد النية من الآن على الصيام والتوبة والإقلاع عن الذنوب، وابدأ بضبط فرائضك، فلا تدخل رمضان الجديد إلا وقد تبت من ذنوب العام.
اصلح نيتك واعلن أحكام الصيام وعلمها لأفراد أسرتك.
بادر فى القضاء ما عليك من صيام.
كثف من الآن تلاوتك للقرآن.
رمضان شهر تكثر فيه الصلوات من تراويح وقيام ونوافل فلكى تعتاد على طول الوقوف فيه دون إرهاق أو تعب فلتخصص للقيام وقتا أطول بدءً من شعبان.
ومع فتوى الأزهر فإنّ تأثير فيروس  كورونا على الشعائر الدينية سيلغي كلّ ما يرافقه من صلوات، وتراويح، وأدعية، ولقاءات عائلية، وتجمعات احتفالية.
ومع إجماع العلماء على اعتبار عدم التجمّع واجباً شرعياً، سيكون على الناس الصلاة في بيوتهم على الأرجح، والتخلي عن عاداتهم المصاحبة من موائد سحور وعزائم.
التأثير على الطقوس الاجتماعية المرتبطة بشهر رمضان في البلدان العربيّة سيكون حاداً، مع التزام كثر بالتباعد الاجتماعي، ما يعني أنّ الأسواق لن تزدحم كعادتها في كلّ عام خلال شهر البركة.
من المرجّح أن تقتصر موائد الإفطار على أفراد الأسرة الصغيرة، من دون اختلاط بالأقارب، والزوار، إن استمرّت الإجراءات الوقائية على حدتها خلال الأسابيع القادمة
عود نفسك من الآن على الدعاء وحفظ الأدعية حتى ترددها فى شهر رمضان.
 

 

6552761-147289032.jpg

 

تصدق بشكل يومى فى شعبان حتى تعتاد على التصدق يوميًا فى رمضان.

ابتعد عن السهر واحرص على النوم مبكرًا والاستيقاظ قبل الفجر للصلاة.

إبدا بتنظيم وقتك وجهز جدول لأيامك من الآن لشهر رمضان.

للمدخنين.. عود  نفسك من الآن على التقليل والابتعاد عن التدخين حيث إن رمضان يعد فرصة للابتعاد والتوقف عن التدخين.

– قم بتنظيم منزلك وغرفتك وسريرك جيدا حتى تتخلص من الفوضى وينصب تركيزك خلال شهر رمضان على القرب من الله والعبادة فقط ولا يلهيك أي شيء عن العبادة.

– ابدا في قراءة القرآن بتلاوة بضع صفحات منه دبر كل صلاة من الصلوات الخمس حتى تعتاد على ذلك.

– حاول أن تحصل على نسخة من القرآن على الأيفون أو التابلت الخاص بك حتى تتمكن من قراءة يومية من القرآن في كل وقت وعندما تعتاد على ذلك فسوف تصبح هذه عادة أساسية لديك لا تتخلى عنها حتى بعد انتهاء شهر رمضان.

– احرص على أخذ غفوة للنوم خلال نهار رمضان حتى تتمكن من الاستيقاظ ليلا، ونظم نومك من الآن، وأن تستيقظ قبل الفجر ببعض الوقت لقراءة القرآن.

– تجنب القيل والقال والخوض في أحاديث ليست منها فائدة فالصوم ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب فحسب ولكنه مدرسة أخلاقية وتربوية رائعة الهدف منها تقويم سلوكنا كمسلمين.

– ركز أكثر في العبادة القلبية والروحانية وأن تزيد من الاستماع إلى المحاضرات الإسلامية علي الانترنت حتى تتعرف أكثر على تعاليم دينننا وحاول الإكثار من صلاة النوافل.

– لا تضيع وقتك في رمضان في الطعام أو التنظيف بل يمكنك فعل ذلك كله قبل رمضان بأن تقوم بتجهيز الطعام الذي سوف تكون في حاجة لشرائه لأسبوع كامل مثلا في يوم واحد.

-إذا كنت معتادا على شرب المواد المنبهة كالشاي والقهوة خلال الصباح أو المشروبات الغازية فحاول أن تقلل من ذلك أو تتوقف عنه واستبدله بشرب الأعشاب الأخرى التي تحقق لك الاستفادة الصحية الكبيرة دون أن تدمنها كالشاي والقهوة.

– حاول أن تزيد من كمية المياه التي تشربها يوميا، وإذا لم تتمكن من ذلك فحاول أثناء رمضان أن تشرب كميات كبيرة من المياه بين الإفطار والسحور حتى لا تصاب بالجفاف.

-يمكنك أن تتغذى على الأطعمة التي تمد الجسم بعدد كبير من العناصر الغذائية والتي لا تتحرر من الجسم بشكل سريع، لأن جسمك أثناء الصيام لا يعتمد على كمية الطعام التي تناولتها بقدر ما يعتمد على الفوائد الغذائية الناتجة عنه.

– طهر جسمك قبل رمضان بمعنى أنك تبتعد عن الوجبات الغذائية الضارة والمحتوية على نسب عالية من الدهون، واحرص على تناول المنتجات والوجبات الغذائية الجيدة كمنتجات الألبان والخضراوات.

أضف تعليقا

المزيد من عن رمضان

X