صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

العلاج بالبلازما: هل يقضي على فيروس كورونا وينقذ البشرية؟

كورونا
كورونا

 


يُحكى في الآونة الأخيرة كثيراً عن تطوير علاج من بلازما الدم لعgاج المصابين بفيروس كورونا المستجد COVID-19. وفي هيوستن، تمَّ تقديم هذا العلاج الجديد الذي يسمى CPT لعلاج المرضى المصابين COVID-19.


وفقًا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، تمَّ استخدام عملية CPT لفترة طويلة لعلاج مرضى SARS، H1N1 وMERS-CoV. وبما أنَّ COVID-19 يشبه إلى حد ما SARS-CoV، فالأمر يؤكد أن هذا العلاج فعّال وآمن، إنما يلزم إجراء المزيد من التجارب السريرية لإثبات ذلك.

 


ما هو العلاج بالبلازما CPT؟

العلاج بالبلازما يتقدم في مواجهة الكورونا
العلاج بالبلازما يتقدم في مواجهة الكورونا


وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي، فإنَّ CPT هي طريقة علاج، يتم فيها أخذ الأجسام المضادّة للمرضى الذين شفيوا من COVID-19 لعلاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض حرجة، أو لديهم فرص أقل للتعافي من نفس الأمراض.
في هذه العملية، يتم أخذ إما البلازما أو الدم الكامل من المريض الذي استرد عافيته. عادة يتم إعطاء التطعيم النشط للمريض؛ حتى يتمكن جهاز المناعة لديه من تطوير أجسام مضادّة ومحاربة مسببات الأمراض.


ونظرًا لعدم وجود لقاح تمَّ تطويره حتى الآن لـ COVID-19، فإنَّ إدارة الأجسام المضادّة السلبية هي الطريقة الوحيدة لعلاج المرضى المصابين بأعراض خطيرة على الفور.


وفقًا لمجلة The Lancet Infectious Diseases، عادةً ما يستغرق مريض COVID-19 حوالي 10-14 يومًا لتطوير المناعة الأولية ضد الفيروس. وإذا تم إعطاء البلازما في مرحلة مبكرة، فهناك فرص أن يتمكن الجسم من محاربة مسببات الأمراض ومنعها.


هذا وتشير دراسة نشرت في مجلة JAMA في 27 مارس 2020 إلى نجاح CPT على خمسة مرضى يعانون من أمراض حرجة مع COVID-19. تمَّ تأكيد المرضى الخمسة مع COVID-19 ولديهم أعراض مثل متلازمة الضائقة التنفسية الحادّة والالتهاب الرئوي الحادّ وارتفاع الحمل الفيروسي. حتى العلاج المضادّ للفيروسات والتهوية الميكانيكية لم تظهر أية نتائج إيجابية في شفائهم.


ثم تلقى هؤلاء المرضى CPT بين 10-22 يوماً ليتحولوا من المرضى الذين تعافوا من COVID-19. علماً أنه تمَّ استخدام CPT في العديد من حالات التفشي من قبل مثل سارز وإيبولا.


وفي دراسة أجريت في هونج كونج على 80 مريضاً بالسارس بين 20 مارس و26 مايو 2003، أظهرت CPT فعاليتها وعالجت جميع المرضى الذين تمَّ إعطاؤهم العلاج.

 

تابعي المزيد: علاج جديد لفيروس كورونا سيبصر النور أخيراً وفقاً لباحثين استراليين

 

 


فوائد العلاج بالبلازما


للوقاية من العدوى لدى الأشخاص المعرضين للخطر أو الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، فهذه العملية فعّالة في الحدّ من الأعراض والوفيات لدى المصابين. ووفقًا للخبراء، فإنَّ CPT يساعد على عدم خروج العدوى عن نطاق السيطرة عند  المرضى المصابين بأمراض خطيرة.

في حين لا يمكن إعتبار  CPT كعلاج فعّال لـ COVID-19 ولكن يمكن أن يطلق عليه "علاج داعم للمرضى"، لأنه ييبقى السؤال عما إذا كان الشخص سيطور نفس المناعة ضد الفيروس أم لا.


الجميع بانتظار ما ستؤول إليه الأبحاث والتجارب في مجال علاج فيروس كورونا المستجد COVID-19 .

 

تابعي المزيد: ما هو علاج الملاريا ؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X