تمارين للحفاظ على استقامة الظهر

تمارين للحفاظ على استقامة الظهر والتخلّص من آلامه
2 صور

تعدّ تمارين استقامة الظهر من التمارين الهامة للغاية، خصوصًا لمن يعانون من آلام الظهر جرّاء الوزن الزائد أو الذين يجلسون لساعات طويلة أمام الحاسوب وغيرها من الأسباب التي تؤدي الى انحناء الظهر وتقوسّه. لذلك، "سيدتي.نت" اختار لك مجموعة من التمارين للحفاظ على استقامة الظهر


6 تمارين للحفاظ على استقامة الظهر


إليك، أفضل 6 تمارين للحفاظ على استقامة الظهر التي ينصح "سيدتي. نت" بأدائها بشكل منتظم، تعزّز من استقامة ظهرك وتحدّ من آلام الظهر:


1- تمارين التمدّد:

تمارين للظهر
تمرين التمدّد للحفاظ على استقامة الظهر


ممارسة تمارين التمدّد لبضع دقائق يوميًا قبل أي شئ، تعزّز من استقامة الظهر، ومن الأفضل جعلها جزء من روتينك اليومي فور الاستيقاظ من النوم.
اركعي على الأرض، ومدّي يديك الى الأمام، محاولة تقويس ظهرك تمامًا كالجمل ليصبح رأسك في مقابل حوضك. حرّكي رأسك صعودًا ونزولًا.
كرّري هذا التمرين لخمس مرّات.


2- تمرين "السوخاسانا":

تمرين السوخاسانا يعتبر من أحد تمارين اليوغا المُساعدة في استقامة الظهر


هذا التمرين يعتبر من تمارين اليوغا، ويُعرف باسم “سوخاسانا".
اجلسي على الأرض مع الحفاظ على استقامة ظهرك جيدًا. ابدئي بالتنفس السليم من صدرك، والحرص على عدم تحريك البطن، فالأضلاع فقط هي التي تتحرك، ومع كل نفس يجب أن يمتد صدرك أثناء الشهيق والعقد كما كان أثناء الزفير.

كرّري هذا التمرين لخمس حرّات.

تابعي المزيد: تمارين رياضية صباحية تمنحك النشاط


3- تمرين الانحناء:

تمرين الانحناء فعّال في استقامة الظهر وشدّ عضلات الساق أيضًا


قفي مستقيمةً، وانحني بالجزء الأمامي لجسمك، محاولة لمس قدميك، مع الحفاظ على القدمين متوازيتين والوركين متباعدين. ابقي على هذا الوضع لـ30 ثانية حتّى الشعور بشدّ أوتار الركبة.
كرّري هذا التمرين لخمس مرّات.


4- تمرين الـ "تاداسانا"

تمرين "تاداسانا" فّعال لاستقامة العمود الفقري


وهو أيضًا من تمارين اليوغا ويُعرف باسم وضعية "تاداسانا".
قفي جالسة، واحرصي على ثبات ساقين متقاربتين. قومي بإرخاء الذراعين واليدين على الجانبين وراحتي اليدين متجهتين نحو الخارج في حركة انفتاح. ثم، قومي باستطالة الرقبة، ورفع الجزء الخلفي من الجمجمة واستواء الذقن مع الأرض، وابدئي بتحريك لوحي الكتفين تجاه بعضهما البعض، وضمّ الضلوع الأمامية للداخل.

كرّري هذا التمرين لخمسة عشر مرّة.


5- تمرين الكوبرا:

تمرين التمدّد بوضعية الكوبرا لاستقامة الظهر


استلقي على بطنك، مع الحفاظ على القدمين مُتباعدتين قليلًا، ووضع راحتي اليدين على الأرض. ثم، ارفعي الصدر إلى الأعلى قدر المستطاع، والذقن أيضًا، مع الثبات على هذه الوضعيَّة لخمس ثوانٍ، حتَّى الخمس والثلاثين منها.

كرّري هذا التمرين لعشر مرّات.


6- تمرين التمدّد إلى الأمام:

يعتبر هذا التمرين من التمارين المفيدة والفعّالة في استقامة الظهر

اجلسي وافردي ساقيك إلى الأمام. ثمَّ، مُدّي الذراعان إلى الأمام، مع محاولة لمس مشطي القدمين، فالرجوع مرَّة أخرى ورفع الذراعين بشكل مستقيم إلى الأعلى.
كرّري هذا التمرين لخمس مرّات.

تابعي المزيد: ​تمارين شد البطن والخصر في المنزل