صحة /رشاقة و تغذية

فوائد الترمس للنساء... اكتشفي أهميتها

فوائد الترمس للنساء... اكتشفي أهميتها
الدكتورة سينتيا الحاج

يعرف نبات الترمس بأنه بذور جافة تنتمي إلى عائلة البقوليات، مثل فول الصويا، الفول السوداني، وغيرهما. ويُعتقد أن زراعة نبات الترمس قد نشأت في مصر منذ حوالي 4200 عام، بعد ذلك امتدّت إلى الدول الأخرى، خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
كان الترمس قديماً يستخدم كغذاء للحيوانات، وعندما تمّ اكتشاف فوائده بدأ الإنسان بتناوله منذ مئات السنين، كما أصبح الناس أكثر وعياً بقيمته الغذائية وفوائده الصحية، لذا ازداد استهلاكهم له.

اكتشفي في الآتي فوائد الترمس للنساء، مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج:

الترمس نوعان: الترمس الحلو، ويكون لونه مائلاً للبياض وحبّته كبيرة، لا يزيد حجمها بعد النقع، ويؤكل بعد السلق مباشرة؛ لانخفاض محتواه القلوي. أما الترمس المرّ فيكون لونه أصفر وحبته صغيرة، يزيد حجمه بعد السلق، ويحتاج مدة من 3 إلى 5 أيام للنقع فى الماء مع تغيير ماء النقع؛ لكي يحلو مذاقه، وذلك لارتفاع محتواه القلوي.



فوائد الترمس: قيمة غذائية غنية جداً



حول فوائد الترمس، تقول الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج إن "الترمس هو من عائلة البقوليات؛ أي الحبوب، ويشبه الفول تقريباً من حيث تكوينه الغذائي وحتى تكوين الشجرة.

تكمن القيمة الغذائية للترمس في غناه بالفيتامينات A وB وC الضرورية جداً لحيوية الجسم وتعزيز مناعته. ويعتبر الترمس مصدراً كبيراً للمنغنيز والزنك، وهما معدنان مهمان جداً وبشكل خاص لتقوية جهاز المناعة، وللصحة الإنجابية، وتنظيم الجينات في الجسم.
والترمس هو مصدر مهم جداً للسيلينيوم، وهي مادة مهمة؛ لأنها مضادّة للأكسدة، بالإضافة إلى أنَّ المنغنيز مادة ضرورية أيضاً لتجديد خلايا الجسم. يعتبر الترمس ممتازاً من أجل المحافظة على صحة العظام والغضروف؛ لأنه يحتوي على الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، والمنغنيز، وهذه المعادن الأربعة تلعب دوراً صحياً كبيراً في تقوية العظام والغضاريف.
يساعد الترمس على الحماية من الإمساك؛ لأنه يحتوي على الألياف بنسب عالية جداً، وأنصح جميع السيدات اللواتي تعانين من مشكلة الإمساك أو من مرض القولون بتناول الترمس؛ لأنه يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي".


وتضيف الدكتورة سينتيا قائلة: "يساعد الترمس، الذي لا يحتوي على كميات كبيرة من السكر، في خفض نسبة السكر في الدم، والأهم من هذا أنه يساعد على فقدان الوزن وخسارته؛ لأنه لا يحتوي على كثير من السعرات الحرارية.
وتجدر الإشارة إلى أن للترمس فوائد جمالية عديدة ومتنوّعة للنساء، فهو يفتّح لون البشرة، ويستخدم في تحضير الماسكات الطبيعية لتفتيح لون البشرة وإزالة البقع وعلاج النمش.
الترمس يستخدم أيضاً كمقشّر للبشرة، ويساعد على علاج التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر.
أما بالنسبة للسعرات الحرارية، فكل 100 غرام من الترمس يحتوي على 120 سعرة حرارية، لذا يعتبر فقيراً بالسعرات الحرارية".

 

تابعي المزيد: فوائد العسل على الريق للنساء لن تصدقيها!


أهم فوائد الترمس الصحية

الترمس مفيد لصحة الجهاز الهضمي
الترمس مفيد لصحة الجهاز الهضمي

 

 

تابعي المزيد: فوائد لبان الذكر للنساء كنز حقيقي للصحة


- يعتبر الترمس غذاء غنياً بالقيم الغذائية؛ من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة، بالإضافة لمجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات A، B،C ، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.
- يناسب الترمس العديد من الفئات، خاصة الرياضيين والنباتيين؛ لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح، بما أنه خالٍ من الجلوتين.
- يعتبر الترمس مصدراً لكل من المنغنيز والزنك، وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، تعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات.
- يعتبر الترمس مصدراً للسيلينيوم، الذي يعدُّ مضاداً قوياً للأكسدة، كما للمنغنيز؛ لتحييد الجذور الحرّة ومكافحتها، والحفاظ على الخلايا من التلف.
- يحتوي الترمس على عدد من المعادن مثل الكالسيوم، الفسفور، المغنيسيوم، والمنغنيز، التي تقوي العظام والغضاريف.
- يعمل المغنيسيوم بالترمس في الحفاظ على كثافة العظام الصحية.
- يعزّز الترمس صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض، ولطالما عرف عنه بأنه مدرّ للبول ومعزّز لعمل الأمعاء؛ بفضل محتواه العالي من المعادن والألياف الغذائية.
- يساعد تناول الترمس على الوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي.
- محتوى الترمس من مجموعة الفيتامين B، كالثيامين والفوليت؛ يجعل له دوراً مهماً في عمليات الأيض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.
- يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف والفقير بالسعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، والتقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقاً.
- يحتوي الترمس على مادة الأرجينين Arginine وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم والكولسترول، وبهذا يكون الترمس غذاءً مثالياً لمرضى سكر الدم.
- يساهم في تقليل نسبة الكولسترول السيئ في الجسم؛ وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية وحمض الأرجينين.
كما أن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرهما من المعادن؛ يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم والمساعدة على استرخاء الشرايين ومنع تصلبها والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
- يحتوي على مجموعة غنية من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تعزيز المناعة مثل فيتامين A وفيتامين C والسيلينيوم، وهي تساعد على الوقاية ضد الأمراض المعدية، وبعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والسرطانات.
- يدخل الترمس في علاجات البشرة المختلفة، وفي تحضير الماسكات الطبيعية المختلفة المختصة بتفتيح لون البشرة، وإزالة البقع وعلاج النمش.
كما يعمل الترمس كمقشّر للبشرة، ومساعد في علاج التجاعيد المختلفة وعلامات التقدّم في السن.

 

 

X