في «لمّتنا سعودية» نجوم منتخب تونس يحكون ذكرياتهم عن المملكة

المنتخب التونسي78
3 صور

المنتخب التونسي لكرة القدم 1978 «دخل الأسطورة»، ويطلق التونسيون على مشاركة منتخب بلادهم في مونديال الأرجنتين 1978 «ملحمة الأرجنتين».
ففي أول مشاركة له في مسابقة كأس العالم نجح المنتخب التونسي سنة 1978 في تحقيق نتيجة باهرة في «مونديال الأرجنتين» بعد أن حقق فوزاً مهماً على منتخب «المكسيك» بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد، وتعادل مع ألمانيا بنتيجة صفر لصفر؛ ليكون بذلك أول منتخب أفريقي يحقق فوزاً في كأس العالم. وفتح تألق المنتخب التونسي في مونديال 1978 الباب أمام نجومه للاحتراف لأول مرة في تاريخ كرة القدم بتونس، وكانت وجهة نجوم المنتخب كطارق ذياب وتميم الحزامي وعلي الكعبي وحمادي العقربي ونجيب غميض ونجيب الإمام وغيرهم إلى المملكة العربية السعودية للتعاقد مع أكبر وأشهر النوادي السعودية كالهلال والاتحاد والنصر والوحدة وغيرها، بعض هؤلاء النجوم انضموا إلى «لمتنا سعودية وتحدثوا لـ«سيدتي» عن ذكريات إقامتهم في المملكة في فترة السبعينات.

علي الكعبي: جمهور الأهلي يلقبني بـ«أبا كعب»

لاعب المنتخب التونسي ونادي أهلي جدة انضم إلى الحملة حيث يقول: «كنت من بين أول لاعبي كرة القدم التونسيين الذين احترفوا اللعب في الدوري السعودي، وكان ذلك مباشرة بعد مشاركة تونس التاريخية في كأس العالم بالأرجنتين سنة1978 والتي حقق فيها نتيجة مشرفة».
التحق علي بالنادي الأهلي قبل أن يصعد نجم الكرة السعودية، وكان التدريب في ملعب الملز، الوحيد بالرياض وكان كل فريق يتدرب فيه بحساب الساعة، يتذكر علي كيف كانوا يتدربون أحياناً في رمضان في الساعة الواحدة ليلاً.
يتابع علي: «من أجمل ذكرياتي تسجيلي لهدف في أول مباراة ضد فريق الرائد حينها. كان جمهور الأهلي يلقبني بـ«أبا كعب» يومها هتف جمهور المنافس قائلاً «يا أبا كعب لا تستعجل علينا».. عشت في مدينة «جدّة» وفي مدينة «حايل» واكتشفت التنوع الطبيعي الكبير في المملكة... بعد سنوات طويلة عدت لجدة لأقف على نهضة شاملة عرفها البلد على جميع المستويات والذي عرف تطوراً كبيراً... وتظل أحلى ذكرياتي الرياضية هي التي عشتها في المملكة التي لها فضل كبير عليّ.

مختار ذويب: أحببت «الكبسة» السعودية

مختار لاعب المنتخب التونسي 1978 كان ضمن ثمانية لاعبين تونسيين احترفوا اللعب في الدوري السعودي مباشرة بعد كأس العالم بالأرجنتين. يتابع قائلاً: «أذكر الترحاب الكبير الذي خصّني به جمهور نادي «النصر» لم أشعر وأنا بينه أنني غريب... ومن بين ما ظل عالقاً بذهني عن المملكة السعودية مطبخها المتنوع والثري وخاصة أكلة الكبسة أشهر الأطباق هناك وطريقة أكلها التي يحافظ من خلالها السعوديون على عاداتهم الأصيلة، أذكر أيضاً في بدايات إقامتي كيف بدا لي مذاق القهوة غريباً وأنا القادم من شمال أفريقيا المتعوّد على شرب القهوة الفرنسية، لم أستسغه في البداية ثم شيئاً فشيئاً تعوّدت عليه، وأصبحت أفضّله على غيره من المذاقات. كانت أياماً لا تُنسى وتجربة ثرية ممتعة ومفيدة».

خالد القاسمي: تخليت مثلاً عن زيارة أمريكا لأنني اكتشفت أن السعودية أجمل

هو لاعب منتخب تونس لسنة 1978، بحكم عمله في الخطوط الجوية التونسية فإن زيارته للسعودية كانت في بداية السبعينات وحتى قبل تألق منتخب تونس في كأس العالم بالأرجنتين. منذ تلك الفترة لم ينقطع عن زيارة المملكة بل إنه أصبح البلد الذي يفضل أن يزوره من أجل السياحة حتى بعد تقاعده، يتابع قائلاً: « تخليت مثلاً عن زيارة أمريكا لأنني اكتشفت أن السعودية أجمل وأفضل، وحزّ في نفسي أن أزمة كورونا حالت دون سفري لها في الفترة الأخيرة.. في المملكة تنوع بيئي وجغرافي يشد الزائر الذي يكتشف أيضاً شعباً متطوراً وفي ذات الوقت محافظ على عاداته وتقاليده. ومن أبرز الذكريات التي لا زالت عالقة في ذهني عن زيارتي للمملكة المباراة الودية التي جمعتنا بالمنتخب السعودي؛ فرغم أننا كنا الفائزين كان الجمهور السعودي يهتف لنا مشجعاً.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية