صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد زيت الخروع تنسيكِ مذاقه المزعج

فوائد زيت الخروع تنسيك مذاقه المزعج

يُستخرج زيت الخروع من بذور نبات زيت الخروع ويستخدم منذ زمن طويل في الصناعات الكيميائية؛ لأنه المصدر التجاري الوحيد للأحماض الدهنية، في الصناعات الدوائية، وكمادة مضافة في الأطعمة ومنتجات العناية بالبشرة.
إن تناول زيت الخروع قد يساهم في التخفيف من التهاب المفصل التنكسيّ في الركبة؛ لا سيما وأنّ الدراسات الطبية التي نُشرت في مجلةPhytotherapy Research عام 2009 أثبتت أن تناول زيت الخروع 3 مرات يومياً ولمدة 4 أسابيع ساهم بشكل ملحوظ في التخفيف من أعراض التهاب المفصل التنكسيّ في الركبة لدى المصابين به؛ كما أنّ تناوله يساهم في التخفيف من بعض المشاكل الصحية ويقلّل من خطر الإصابة بها، مثل: مشاكل الجلد، الصداع النصفي، انسداد الأمعاء الأورام الملتهبة ومسمار القدم. كما يعتبر زيت الخروع مليّناً ومنشّطاً للأمعاء وبالتالي فهو علاج رائع للإمساك.

"سيدتي نت" يطلعك على فوائد زيت الخروع بحسب الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

زيت الخروع: قيمة غذائية كبيرة


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ "أصل زيت الخروع هو بذور نبات الخروع التي يُستخرج منها، وهو عبارة عن زيت أصفر اللون لطالما اشتهر واستخدم في الطب القديم كمليّن للأمعاء، معالج للالتهابات ومضادّ للأكسدة؛ وهذه الفوائد تنبع من قيمته الغذائية الكبيرة وما يحتويه؛ إذ يتكوّن هذا الزيت من نسب عالية من الفيتامين إي E، الأحماض الدهنية أوميغا 6 وعدد كبير من المعادن والبروتينات.
يدخل زيت الخروع في العديد من الصناعات منها صناعة الصابون، المستحضرات التجميلية، صناعة الأدوية، وزيوت التدليك وغيرها...".

فوائد زيت الخروع للصحة الجلدية


وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "يتمتّع زيت الخروع بفوائد هائلة للجلد والبشرة، وهو مهم جداً لنضارة الجلد وتنظيف البشرة ومكافحة التجاعيد، كما أنه يساعد على ترطيبها وحلّ مشاكل البثور وفي الوقت نفسه يساعد على التخلص من التجاعيد الصغيرة وخصوصاً في الوجه.
زيت الخروع يساهم بدرجة كبيرة في التخلص من السموم الموجودة داخل البشرة، ويقوم بتنظيفها بشكل فعّال، كما يساعد على تفتيح المسامات المغلقة فيها، فهو إذن حليف النساء.
يكافح زيت الخروع البكتيريا والالتهابات خصوصاً الجلدية، ومن المتعارف عليه أنه علاج فعّال للتخلص من الإمساك المزمن، لذلك يُنصح به للتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي من خلال تناول نصف ملعقة منه.
يحتوي زيت الخروع أيضاً على كميات عالية من الفيتامينات، منها E و A الضروريان للمحافظة على صحة ونضارة البشرة. وبشكل عام، فإنَّ زيت الخروع يمكن تناوله مع عصير البرتقال للأشخاص الذين لا يتحمّلون مذاقه.
ويجب ألا ننسى أن زيت الخروع يساعد على التخلص من قشرة الرأس من خلال فركه مرة أو مرتين أسبوعياً للتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي. وأخيراً تعود فوائد زيت الخروع إلى احتوائه على كميات من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة القوية".
 

استخدام زيت الخروع على نطاق واسع

تطهير المعدة بزيت الخروع لحماية الجسم
تطهير المعدة بزيت الخروع لحماية الجسم


تؤكد الدكتورة سينتيا الحاج، "أن زيت الخروع استخدم منذ القدم على نطاق واسع باعتباره مطهّراً وكعلاج لجميع الأمراض تقريباً لدى الأطفال وكبار السن مثل السعال، البرد، الحمى، الإمساك، عسر الهضم، ابتلاع مواد سامة، الديدان الشريطية، الديدان الإسطوانية، الأمراض الجلدية وغيرها من الاستخدامات.
الفكرة الكامنة وراء العلاج بزيت الخروع، هي فكرة أنّ المعدة هي بيت الداء، لذلك فإنَّ التطهير الشامل للجهاز الهضمي بزيت الخروع سوف يعالج المشكلة.
هذا ويخفّف زيت الخروع من اضطرابات الدورة الشهرية لدى الإناث، حيث يحتوي على حمض الريسينوليك، الذي يعتبر محفّزاً طبيعياً لنزول دم الحيض ومنع تعسّره وتخفيف آلام البطن خلال فترة الدورة الشهرية.
كما يعدّ زيت الخروع من المطهّرات القوية للأمعاء، حيث يتم استخدامه لتنظيف الأمعاء قبل الفحص أو قبل العمليات الجراحية.
ومن أهم فوائد زيت الخروع للبطن استخدامه كحزام؛ لأنه يعزّز من وظيفة الكبد ويزيد من قدرته على إزالة السموم من الجسم، كما يستخدم حزام زيت الخروع على البطن للتخلص من مختلف الآلام والالتهابات".

تابعي المزيد: فوائد زيت السمسم للعضلات والمفاصل


أهم فوائد زيت الخروع


-علاج الإمساك وتليين الأمعاء. وبالإمكان تناول نصف ملعقة صغيرة منه، أو خلطه مع أحد العصائر الطبيعية مثل البرتقال لتحسين مذاقه المزعج.
-علاج الالتهابات من خلال تدليك الجسم به لما يتمتّع من آثار إيجابية وفعّالة في علاج الالتهابات التي تشمل التهاب المفاصل، التهاب العضلات والتهاب الأعصاب.
- مضادّ حيوي للبكتيريا والفطريات وخاصة الجلدية منها.
- لزيت الخروع دور فعّال كمضادّ لبعض أنواع البكتيريا مثل البكتيريا المسبّبة لالتهاب الغدد الدهنية في جفن العين.
- تعزيز صحة الجلد ومكافحة مشاكله، فهو يستخدم كأحد المطريات الطبيعية للجلد، والتي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يجعل البشرة رطبة، نضرة ومشرقة، بالإضافة إلى القضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي تصيبها.
- لزيت الخروع فوائد أخرى مثل علاج حروق الشمس وحبّ الشباب.
- يتكوّن زيت الخروع من الأحماض الدهنية وفيتامين E التي تعمل على ترطيب الشعر وإعطائه اللمعان، وتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، ومعالجة تقصّف الشعر والقضاء على قشرة الرأس، ومعالجة جفاف فروة الرأس ومشاكلها.
- يعتبر زيت الخروع مضاداً للالتهابات والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس، بالإمكان استخدامه مع خليط من أنواع زيوت أخرى مفيدة للشعر مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو واستخدامه كقناع للشعر مرتين بالأسبوع.

تابعي المزيد: فوائد التوت البري.. خارقة من دون شك

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X