توقفي عن تناول اللحوم وشاهدي الفارق في جسمكِ

توقفي عن تناول اللحوم وشاهدي الفارق في جسمكِ

أظهر العديد من الدراسات أنّ تناول اللحوم له تأثيرات سلبية على صحة الإنسان. فماذا يحدث للجسم بالتحديد عند التوقف عن أكل اللحوم؟

توصي الجمعية الألمانية للتغذية بعدم تخطي 600 غرام أسبوعياً من اللحوم. ورغم أن التقليل من تناول اللحوم أمر جيد، فإنَّ الإقلاع عن تناولها تماماً لا يضرُّ بالجسم، بحسب موقع DW الألماني.


نظام البحر المتوسط الغذائي الأهم في العالم

سكان منطقة البحر المتوسط الأطول عمراً
سكان منطقة البحر المتوسط الأطول عمراً 


ويعدُّ النظام الغذائي لشعوب البحر المتوسط هو الأفضل، بحسب معظم خبراء التغذية حول العالم، نظراً لاعتماده على الكثير من الخضروات والفواكه والأغذية الكاملة، مثل الحبوب بشكل أساسي، بالإضافة إلى الأسماك والبيض، مع التقليل من اللحوم الحمراء بقدر الإمكان.

أظهرت الدراسات أنّ النظام الغذائي الذي يعتمد على الكثير من اللحوم هو في العادة غير صحي، وذلك لاحتوائه على الدهون المشبعة وغيرها من المنتجات الضارّة، وهو ما لا يترك مجالاً للأكل الصحي.

وبحسب موقع "فوركز أوفر نايفز" المتخصص في النظام الغذائي النباتي، فإنَّ الوجبات السريعة، أو تلك التي تحتوي على اللحوم والأجبان تتسبب في الالتهاب المزمن بالجسم؛ مما يؤدي إلى الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب ومرض السكري والأمراض المناعية المختلفة.

تابعي المزيد: فيروس كورونا: ما علاقة الصلع لدى الذكور بالإصابة؟



أنواع اللحوم لها تاثير



إن تناول اللحم في حد ذاته ليس وحده المسؤول عن إصابة الجسم بالأمراض ،بحسب موقع "ميديكال نيوز توداي"، فاللحوم الحمراء، وهي لحوم الأبقار والخراف على سبيل المثال، تكون في العادة معالجة ومصنّعة بمواد حافظة تتسبب في المشاكل الصحية، مثل الأورام السرطانية وأمراض القلب. وهذه المواد يراها الجهاز المناعي للجسم كأجسام دخيلة عليه، مما يدفعه لمحاربتها عن طريق الالتهاب الحادّ، الذي يؤثر على جميع أعضاء ووظائف الجسم بشكل سلبي.

وأظهرت الدراسات أن اللحوم الحمراء مسؤولة بشكل كبير عن الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصة سرطان المعدة. وفي بعض الدراسات المقارنة كانت اللحوم البيضاء، لحوم الطيور، أقل ضرراً لصحة الإنسان. في حين أن تناول الأسماك مفيد جداً للصحة، شرط تناولها مشوية.



خسارة الوزن


إن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، بحسب موقع "ذا هيلثي"، وبالإمكان الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين، من مصادر نباتية ذات سعرات أقل. وينقل موقع "فوكوس أونلاين" نتائج دراسة أجريت على 9000 شخص صدرت عن معهد ماكس بلانك وجامعة لايبزيغ، أظهرت أنه كلما قلَّ معدل تناول اللحوم الحمراء لدى الشخص، قل مؤشر كتلة الجسم لديه. وتقول مؤلفة الدراسة إيفيلين ميداوار للموقع إنَّ الدهون والسكر في المنتجات الحيوانية هي التي تتسبب في السمنة.

ربما قد حان الوقت لتناول كميات مدروسة من اللحوم الحمراء في الأسبوع، والاستعاضة عنها بالأسماك، والبروتينات النباتية، مثل الحمص والفول والعدس والفاصولياء.

تابعي المزيد: إطالة عمر الإنسان إلى 120 عاماً سيكون ممكناً!