صحة /الصحة العامة

فوائد التوت الأسود الصحية لا تدعيها تفوتكِ!

فوائد التوت الأسود الصحية لا تدعيها تفوتكِ!

فوائد التوت الأسود الصحية، أو توت العليق، بالغة الأهمية؛ حيث تطال منافعها الجلد والشعر أيضاً. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أنّ تناول بعض من حبّاته؛ يزيد من الطاقة في الجسم، ويواجه الآثار الضارّة للقلق والتوتر على الجسم، كما أنه مصدر غني بفيتامين سي C، ويحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة؛ لذلك يعدُّ التوت الأسود غذاءً مناسباً وصحياً لمن يتبعون حميات غذائية، لا سيّما أنه يساهم في تقوية جهاز المناعة ويقاوم السرطان، كما يمكن تناول التوت الأسود طازجاً أو مطهياً، فهو لا يفقد قيمته الغذائية عند التعرّض للنار.
تعرّفي على فوائد التوت الأسود الصحية مع رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي، في الموضوع الآتي:

النقيبة كريستال بشّي
النقيبة كريستال بشّي



تجديد الخلايا ومحاربة الجذور الحرّة


تشير النقيبة كريستال بشّي بداية إلى أنّ "التوت الأسود يلعب دوراً حيوياً في الحصول على بشرة ناعمة، في حين أن معظم الأشخاص لا يدركون أنّ ما يأكلونه ينعكس على البشرة، التي تحتاج إلى مدّها بالمزيد من العناصر الغذائية الحيوية التي تجعلها متألقة ونضرة ورطبة.
والتوت الأسود غني بفيتامين سي C وفيتامين A، بالإضافة إلى المواد المضادّة للأكسدة، كما أنّ اللون الداكن للتوت يدلّ على مستوى عالٍ من مضادات الأكسدة، وعند تناوله بانتظام يساعد على تجديد خلايا البشرة .
هذا ويحارب التوت الأسود الجذور الحرّة في الجسم؛ لأنه يحتوي على البوليفينول ومضادات الأكسدة، كما أنّ الفيتامين C والفيتامين A والفيتامين E تعمل على تشكيل الكولاجين وتجديد الخلايا .
أما فيما يتعلّق بترطيب البشرة، فيشكّل الماء نحو 85% من التوت الأسود، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وكل هذا ضروري لصحة البشرة، بالإضافة إلى أنّ الاستهلاك المنتظم للتوت يساعد على التخلص من السموم في الجسم، والحفاظ على مرونة الجلد" .


التوت الأسود حليف الرشاقة

التوت الأسود فقير بالسعرات الحرارية
التوت الأسود فقير بالسعرات الحرارية


وتضيف النقيبة كريستال بشّي قائلة: "التوت الأسود قليل السعرات الحرارية، فكل كوب وربع منه يحتوي على 60 سعرة حرارية فقط، ويحتوي أيضاً على كمية ألياف مرتفعة، حيث يحتوي الكوب منه على 8 غرامات من الألياف، وهي كمية تفوق كميات الألياف الموجودة في الشوفان، وهذا ما يؤكد أن التوت الأسود صحي إلى درجة كبيرة.
كما أن مضادات الأكسدة المرتفعة التي يحتويها التوت الأسود تساهم في تخفيف نسبة الالتهابات، والمحافظة على صحة الجسم بشكل عام. وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية، التي أجريت في جامعة هارفارد، أنّ تناول التوت الأسود وكل مشتقاته يحسّن من قدرة الدماغ، ويُبطئ النسيان أو الخرف لدى كبار السن، ويبعد خطر وفاة الخلايا الدماغية، لذلك ينصح الباحثون بضرورة تناول التوت الأسود لـ 3 مرّات أسبوعياً؛ لحماية الجسم والصحة، وخصوصاً الدماغ، من الأمراض قدر المستطاع.
والتوت الأسود مفيد جداً للإناث بين 25 و42 عاماً؛ للتخفيف من خطر الإصابة بالجلطة والسكتة الدماغية بما يعادل 34 % تقريباً. أما بالنسبة للأشخاص الذين يبلغون 60 عاماً فما فوق؛ فإنَّ تناول التوت الأسود يحسّن من وظائف الدماغ لديهم، ويُبعد
خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 40 بالمائة".

تابعي المزيد: فوائد شرب ماء الورد مع الماء... لا تقاوم!


أهم فوائد التوت الأسود الصحية


- يحتوي التوت الأسود على مادة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية والمثانة، وبالتالي يساهم هذا الأمر في خفض خطر الإصابة بالالتهابات في هذه المنطقة من الجسم.
- كشف العديد من الدراسات العلمية أن البوليفينولات الموجودة في التوت الأسود تعمل على حماية صحة القلب، وتخفّض خطر الإصابة بالأمراض القلبية؛ من خلال منع تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي حماية القلب.
- يحتوي التوت الأسود على العديد من المركّبات التي تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان؛ من خلال إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وأهمها سرطان البروستات والكبد والثدي.
- من فوائد التوت الأسود أنه يحافظ على صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال محاربة البكتيريا الضارّة، كما يساهم في حماية اللثة وتعزيز صحتها.
- تساعد أوراق التوت الأسود على التخفيف من نزيف الحيض، وتناول التوت الأسود يساهم في تنظيم الدورة الشهرية وتنشيط الرحم.
- الاستهلاك اليومي للتوت الأسود مع ملعقة صغيرة من العسل؛ يساعد على السيطرة والتحكم بمرض السكري. وللحصول على نتائج جيدة؛ ينصح باستخدامه مدة لا تقل عن أسبوع.
- يحتوي التوت الأسود على نسبة عالية من الكالسيوم، التي تسهم في تقوية العظام .
- يحتوي التوت الأسود على معادن مثل البوتاسيوم، المنغنيز، النحاس، والمغنيسيوم، الأمر الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء.

تابعي المزيد: فوائد المورينجا للأعصاب والوقاية من الأمراض خارقة

X