صحة ورشاقة /الصحة النفسية

أعراض وعلاج الاكتئاب الحاد

أعراض وعلاج الاكتئاب الحاد

يسبب الاكتئاب الشعور باليأس وعدم حب الحياة والابتعاد الاجتماعي، ويمكن أن تحدث أعراضه على نطاق واسع من حيث المدة والشدّة؛ فالاكتئاب الخفيف يحدث أثناء فترات التوتر، ولكنه يختفي بمرور الوقت، وقد لا يحتاج إلى أي علاج يُذكر، بينما يسبب الاكتئاب المتوسط إلى الشديد أعراضاً مزمنة، ويحتاج العلاج بالطبع، علماً بأن بعض أنواع الاكتئاب تستجيب جيداً للعلاجات الموصوفة، مثل الأدوية المضادّة للاكتئاب، فيما يمكن أن تكون أشكال الاكتئاب الأخرى مقاومة للأدوية، مما يجعل علاجها أكثر صعوبة.
وأياً كان نوع الاكتئاب؛ من الضروري استشارة الطبيب والبدء في العلاج اللازم، ولكن إذا استمر الشخص في المعاناة من الاكتئاب رغم العلاج؛ فقد يكون مصاباً بالاكتئاب الحاد.
تعرّفي في الآتي على أعراض وطرق علاج الاكتئاب الحاد:



أعراض الاكتئاب الحاد

القلق الشديد من أعراض الاكتئاب الحادّ
القلق الشديد من أعراض الاكتئاب الحادّ


غالباً ما يصاحب الاكتئاب الحاد الأفكار والسلوكيات انتحارية، وتشمل علامات الانتحار الحديث: الرغبة في الموت، واقتناء وسائل الانتحار، وتغييرات في عادات الأكل أو النوم، والانخراط في سلوك محفوف بالمخاطر أو مدمر للذات، بحسب موقع webMD.
وهناك أعراض أخرى تصاحب الاكتئاب الحادّ، ومنها:


- الهياج أو القلق الشديد.
- الإفراط في شرب الكحول.
- تعاطي المخدرات.
- تقلبات شديدة في المزاج.
- الشعور باليأس.
- الانسحاب من التجمعات والجلسات الاجتماعية.

 

تابعي المزيد: علاج الإجهاد والتوتر ببعض التمارين في هذه الفترة العصيبة



طرق علاج الاكتئاب الحاد


إذا لم تأتِ أدوية الاكتئاب ثمارها، كذلك العلاج النفسي، فهناك أنواع أخرى من العلاج يمكن تجربتها على المريض الذي يعاني من اكتئاب حادّ، بحسب موقع verywell mind، وهي:
- العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT).
- التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS).
وبرغم أن طبيب الرعاية الأولية يمكنه علاج الاكتئاب؛ إذ تشير الأبحاث إلى أن 60 - 65% من مضادات الاكتئاب موصوفة من قبل أطباء الرعاية الأولية، فإنه قد يكون من الأفضل زيارة الطبيب النفسي المختص، خصوصاً في حالات الاكتئاب الحاد.
ومن المفيد أيضاً العمل مع معالج نفسي، مثل اختصاصي نفسي أو اجتماعي؛ لأنَّ أفضل علاج للاكتئاب الحاد غالباً ما يكون مزيجاً من الأدوية والعلاجات النفسية.

 

تابعي المزيد: علاج التوتر العصبي بـ8 طرق مجرّبة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X