أفضل عشر طرق للتخلص من الضغط النفسي

أفضل عشر طرق للتخلص من الضغط النفسي
2 صور

الضغط النفسي مشكلة العصر، بسبب إيقاع الحياة السريع السائد والذي يتطلب ضرورة إعادة توازن النظام العصبي، وتحسين طريقة التفكير، للتخلص من هذا الشعور.
"سيدتي. نت" يطلعكم في الآتي على أفضل عشر طرق للتخلص من الضغط النفسي، بحسب تقرير نشره موقع "هيلث لاين":



1- ممارسة التمارين الرياضية


الرياضة أفضل الطرق التي يمكن الاستعانة بها لمكافحة القلق والتوتر. وتكمن فائدة التمارين الرياضية في ممارستها بانتظام، لذا يُنصح باتباع تمارين رياضية يمكن الاستمتاع بها، كالمشي أو الرقص أو تسلق الصخور.
علماً أنّه يمكن للأنشطة - مثل المشي أو الركض - التي تنطوي على حركات متكررة لمجموعة العضلات الكبيرة أن تخفف التوتر بشكل خاص.



2. المكملات والعناصر الغذائية


تساهم بعض المكملات الغذائية في تقليل الضغط النفسي الذي يتمثل في القلق والتوتر، إذ يمكنك تناول مكملات فيتامين سي C أو شرب عصير الليمون الطازج على سبيل المثال، فهو يلعب دوراً كبيراً لتأثيراته المضادّة للقلق.
قد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الأوميغا 3 من قبل طلاب الطب، قد انخفضت لديهم مستويات القلق بنسبة 20 بالمئة.
كما يُنصح بالشاي الأخضر لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي قد تقلل من مستوى التوتر والقلق عن طريق زيادة مستويات السيروتونين.
ويمكن لبعض المكملات أن تتفاعل مع الأدوية، لذلك يستحسن دائماً استشارة الطبيب إن كنت تعانين من حالة مرضية معينة.



3. الشموع المعطرة والزيوت العطرية


قد يساعد استخدام الزيوت العطرية أو إشعال شمعة معطرة في تقليل الشعور بالتوتر والقلق؛ فهناك عدد من الروائح التي تساعد في تهدئة الأعصاب، ومن بينها: اللافندر، نجيل الهند، البرغموت، البخور، خشب الصندل، زهر البرتقال وغيرها.
إنّ استخدام الروائح العطرية يساعد في علاج الحالة المزاجية، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن العلاج بالروائح يمكن أن يقلل من الضغط النفسي ويحسّن النوم.



4. تقليل تناول الكافيين

قللي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين
قللي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين


الكافيين هو مادة منبهة توجد في القهوة والشاي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.
ويؤدي تناول جرعات عالية من مادة الكافيين إلى زيادة الشعور بالقلق، لذلك إذا لاحظت أن الكافيين يجعلك متوترة وقلقة، فحاولي تقليل الكميات المتناولة يومياً.
ورغم أن العديد من الدراسات يظهر أن القهوة صحية إذا ما تمَّ تناولها باعتدال، إلا أنها ليست مشروباً مناسباً للجميع، وبشكل عام فإن تناول 3 أكواب أو أقل من القهوة يومياً، يعتبر كمية معتدلة.

تابعي المزيد:تبحثين عن السعادة؟... جرّبي هذه الصنوف الغذائية 



5. الكتابة


تعدُّ الكتابة من الطرق الفعّالة للتعامل مع الضغط النفسي، فتدوين الأمور التي تسبب لك إزعاجاً، يمكن أن يساعدك على تخفيف القلق والتوتر، والتركيز على الأفكار الإيجابية في حياتك.



6. مضغ العلكة


أظهرت إحدى الدراسات أن مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، وأن الأشخاص الذين يمضغون العلكة لديهم شعور أكبر بالرفاهية وانخفاض التوتر.
لذا ينصح بمضغ قطعة من العلكة، للتخلص من التوتر بشكل سريع، والتخفيف من الضغط النفسي الذي تعانين منه.



7. قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء


يمكن أن يساعدكِ الدعم الاجتماعي من العائلة والأصدقاء في تجاوز الأوقات العصيبة، إذ يمنحكِ إحساساً بالانتماء وتقدير الذات.
وأوضحت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للنساء على وجه الخصوص، فإن قضاء الوقت مع الأصدقاء والأطفال يساعد في إطلاق الأوكسيتوسين، وهو مسكن طبيعي للتوتر.
ووجدت دراسة أخرى أن الرجال والنساء الذين لديهم أقل عدد من الروابط الاجتماعية يكونون أكثر عرضة للمعاناة من الضغط النفسي.



8. الضحك

اضحكي وتخلصي من التوتر النفسي
اضحكي وتخلصي من التوتر النفسي


من الصعب أن تشعري بالتوتر عندما تضحكين، وعلى المدى الطويل، يمكن أن يساعد الضحك أيضاً في تحسين نظام المناعة والمزاج؛ لذا ينصح بمشاهدة البرامج والأفلام الكوميدية أو التسكع مع الأصدقاء الذين يجعلونكِ تضحكين.

تابعي المزيد: البوتكس في علاج الاكتئاب

 


9. الاستماع إلى الموسيقى الهادئة


يمكن أن يكون للاستماع إلى الموسيقى تأثير مريح للغاية على الجسم، إذ إن الموسيقى الهادئة تحفز استجابة الاسترخاء من خلال المساعدة في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وكذلك هرمونات التوتر.



10. التنفس العميق


الهدف من التنفس العميق هو تركيز الوعي على الأنفاس، مما يجعلها أبطأ وأعمق. وعندما نتنفس بعمق من خلال الأنف، تتمدد الرئتان بالكامل ويرتفع البطن، ويساعد ذلك في إبطاء معدل ضربات القلب، مما يجعلكِ تشعرين بهدوء أكبر، وتتخلصين من الضغط النفسي الذي تعانين منه.