الرياض تحتل المرتبة 35 عالميًّا والـ3 عربيًّا في ترتيب المدن الذكية

ما زالت المملكة تسعى بكل جهد لتصبح في مصاف الدول المتطورة والمتقدمة في كافة المجالات، والمتتبع للتغيرات التي حدثت في السنوات الأخيرة فيها يعلم علم اليقين نجاح الخطوات التي قامت بها، حيث باتت محققة على أرض الواقع.

 

ولعل خير شاهد على ذلك أنّ العاصمة الرياض قفزت في ترتيب المدن الذكية في العالم 18 مرتبة لتحتل المرتبة 53 من بين 109 مدينة حول العالم وفقًا للمسح السنوي الذي أجراه المعهد الدولي للتنمية الإدارية "IMD" لقياس مدى رضا السكان عن الخدمات والتقنيات المتوفرة في مدينتهم لعام 2020.

 

يذكر أنّ الرياض تحتل المرتبة الثالثة من بين الدول العربية والإسلامية بعد أبوظبي التي جاءت في المرتبة 42 ودبي التي حلت في المرتبة 43 عالميًّا في مؤشر أذكى المدن في العالم.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الرياض تقدمت في التصنيف على العديد من المدن العالمية، مثل: باريس، وطوكيو، وروما، وبكين، وأنقرة، وكوالالمبور، وموسكو، وأثينا، وميلان، وكيب تاون.

 

وبحسب "سبق" فقد احتلت الرياض مرتبة عالية من قبل السكان خاصة فيما يتعلق بتقديم الخدمات في مجال الصحة والسلامة، وكذلك السياسات التكنولوجية مع احتياجات المواطنين ورضاهم عن بيئتهم والخدمات المقدمة والصحة ومعالجة الوثائق الحكومية والخدمات عبر الإنترنت.

 

يشار إلى أنّ المؤشر يعتمد على دراسة مسحية شملت مئات المواطنين من كل المدن الـ109 خلال شهري أبريل ومايو 2020، وطرحت أسئلة حول الجوانب التكنولوجية لمدينتهم في خمسة مجالات رئيسية هي: الصحة والسلامة، والتنقل، والأنشطة، والفرص والحوكمة.