صحة ورشاقة /الصحة العامة

اكتشفي أسباب سرطان عنق الرحم

يعد سرطان عنق الرحم ثالث سرطان في العالم من حيث نسب الإصابة، بعد سرطان الرئة وسرطان الثدي؛ إذ تصاب به حوالي 470 ألف امرأة كل عام، ويصل عدد الوفيات به إلى حوالي 230 ألف امرأة سنوياً حول العالم.
ويحدث سرطان عنق الرحم عندما تتكاثر الخلايا في عنق الرحم بطريقة غير طبيعية، وتتحول إلى خلايا سرطانية، ويؤثر هذا السرطان على أنسجة عنق الرحم، وقد ينتشر في مراحله المتأخرة إلى مناطق أخرى من الجسم.

تابعي المزيد: أعراض وأسباب السكتة القلبية... اكتشفيها وقومي بما يلزم فوراً


وفيما يلي، يطلعكِ "سيدتي نت" على أسباب سرطان عنق الرحم، بحسب الدكتورة ذكرى حسن، الاختصاصية في الأمراض النسائية والتوليد:

 


أسباب سرطان عنق الرحم

التدخين أحد أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم
التدخين أحد أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم

 

 


1- فيروس الورم الحليمي (HPV)
يعدُّ فيروس الورم الحليمي من أكثر الأسباب شيوعاً لمرض سرطان عنق الرحم، وينتقل هذا الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي، والتلامس المباشر.

ولكن عليكِ أن تعلمي أن إصابتك بهذا الفيروس لا تعني بالضرورة أنكِ ستصابين بسرطان عنق الرحم، بل إن كثيراً من المصابات به تستطيع مناعتهن مقاومته بسهولة، ولكن عليكِ إجراء الفحص الطبي الدوري (مسحة عنق الرحم) للكشف عن وجوده والتخلص منه، قبل أن يتحول إلى خلايا سرطانية.


2- نقص المناعة
يساهم نقص المناعة بالجسم في زيادة نسب الإصابة بسرطان عنق الرحم، فنقصها يساعد على تطور فيروس الورم الحليمي، وسرعة انتشاره، لذلك احرصي على اتباع عادات غذائية سليمة وممارسة الرياضة بشكل مستمر.



3- العوامل الوراثية
تؤثر العوامل الوراثية والجينات على إصابة النساء بسرطان عنق الرحم، فهناك بعض السيدات مرشحات للإصابة به؛ نتيجة عوامل جينية موروثة من العائلة. لذلك يجب على السيدات اللاتي أصيبت واحدة من أفراد عائلتهن في السابق بأي نوع من أنواع السرطان، متابعة الفحص الدوري لعنق الرحم.

4- التدخين
يعد التدخين من أكثر العوامل المسببة لمرض السرطان عموماً، ومرض سرطان عنق الرحم بشكل خاص؛ نظراً إلى أنَّ التدخين يسبب اعتلال الحالة الصحية للجسم، مما ينتج عنه الإصابة بالكثير من الأمراض.



5- العلاقات الجنسية المتعددة
العلاقات الجنسية غير السوية والمتعددة تتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض الجنسية، ومنها فيروس الورم الحليمي؛ المسبب الأساسي لسرطان عنق الرحم.



6- اتباع نظام غذائي غير صحي
اتباع نظام غذائي فقير بالعناصر الغذائية الصحية، يؤدي إلى ضعف الجسم ونقص المناعة، مما يساعد على انتشار الأمراض، لذلك احرصي دائماً على اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على الخضراوات والفواكه؛ للمحافظة على مناعة جسمك.

تابعي المزيد: أعراض سرطان الثدي المبكر والكشف الطبي عنه

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X