صحة ورشاقة /الصحة العامة

أعراض وأسباب مرض القلب عند النساء


برغم أنه من واجب النساء، كما الرجال، وفي جميع الأعمار، الاهتمام بصحة قلوبهن، فإنّ التقدم في السن يفرض بذل مجهود أكبر للحفاظ على صحة القلب؛ بسبب ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، خصوصاً إذا كان مصحوباً بزيادة في الوزن، أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو داء السكري، أو التدخين.
وهناك اعتقاد سائد بأن الرجال أكثر عرضة لأمراض القلب من النساء، إلا أن الدراسات أظهرت أنَّ النسب تتقارب بينهما بعد انقطاع الطمث لدى النساء.
"سيدتي نت" يطلعكِ في السطور الآتية على أعراض وأسباب مرض القلب عند النساء، بحسب ما ذكر الدكتور إياس الموسى، استشاري أمراض القلب والشرايين:



أعراض أمراض القلب عند النساء

عدم الراحة في منطقة الصدر قد تشي بمرض في القلب
عدم الراحة في منطقة الصدر قد تشي بمرض في القلب


غالباً لا تظهر أية أعراض لأمراض القلب لدى العديد من النساء، حتى يصبن بحالة طارئة مثل النوبة القلبية، فتظهر أعراضها بشكل مختلف عن الرجال؛ مثل ضيق في التنفس، أو عدم راحة في منطقة الصدر، فالأعراض عند النساء غير نمطية وتختلف عن أمراض القلب عند الرجال.



أمراض القلب عند النساء ترتفع بعد انقطاع الطمث


بعد انقطاع الطمث، تزيد احتمالات إصابة المرأة بأمراض القلب؛ لانخفاض نسبة الهرمونات في جسم المرأة، وهناك اختلافات فيزيولوجية بين قلب الرجل وقلب المرأة، فالأخير أصغر بحوالي 60 جراماً، والأوردة والشرايين أضعف، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات بين مرضى القلب من النساء عنها عند الرجال.
ويُعد أكثر الأمراض القلبية شيوعاً عند النساء هو تصلب الشرايين، وهو يحدث نتيجة وجود ترسبات من الدهون والكوليسترول على جانبي الشرايين، فيؤدي إلى قلة تدفق الدم في الشرايين المؤدية إلى القلب.
وتزيد نسبة الإصابة بتصلب الشرايين عند النساء؛ بسبب التدخين، زيادة الوزن، عدم اتباع نظام غذائي صحي، مرض ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري.

 

تابعي المزيد: أعراض جفاف العين لا تستهيني بها



النوبة القلبية


تظهر أعراض النوبة القلبية على هيئة تنميل في اليد اليسرى مع ألم في الصدر، وأحياناً تنميل في الوجه، وتظهر غالباً لدى النساء فوق سن الخمسين؛ عند بذل مجهود شديد، أو في حالة ضيق النفس، والتوتر، وتحدث غالباً نتيجة لوجود جلطة تسدُّ أحد الشرايين المؤدية للقلب.
وتزداد نسبة الإصابة لدى النساء المدخنات، والمصابات بارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، مع داء السكري، وزيادة الوزن.



الذبحة الصدرية


وتنتج عن تقلص الشرايين وليس بسبب جلطة في القلب، ويحدث التقلص نتيجة برد شديد، أو توتر، أو بذل مجهود شديد يسبب تقلصاً في تلك الشرايين، فيقل تدفق الدم للقلب، ويظهر التقلص في الشرايين عند إجراء قسطرة للقلب، فيتوضح وجود ضيق في الشرايين وليس انسداداً، علماً بأنّ الذبحة الصدرية قد تسبب الوفاة في بعض الأحيان.

 

تابعي المزيد: علاج الامساك بالاعشاب... ملف شامل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X