لايف ستايل /صحة ورشاقة

الفرق بين الآيروبيك والكارديو

تختلف انواع التمارين الرياضية، بحسب قدرتها على تعزيز اللياقة البدنية، وفعاليتها في إحراق الدهون المتراكمة في الجسم، وأكثرها شيوعًا هي تمارين الـ "آيروبيك" والكارديو؛ كونهما يساعدان في تقوية وإبراز عضلات الجسم في وقت قصير. وعلى الرغم من منافعها، إلا أن لكلاهما خصائص وميزات مختلفة. وفي الآتي، يطلع "سيدتي. نت" القرّاء على الفرق بين الـ "آيروبيك" والكارديو.
 

الفرق بين الـ "آيروبيك" والكارديو

الفرق بين الآيروبيك والكارديو
الفرق بين الآيروبيك والكارديو

"الآيروبيك" أو الـ "أيروبيكس" هي مجموعة من التمارين التي تساعد في تكييف الجسد وأعضائه، بخاصّة القلب والأوعية الدموية والرئتين؛ كونها تعمل على زيادة معدل التنفس ومعدل ضربات القلب، أثناء أدائها. وبالتالي، تؤدي إلى زيادة تدفق الدم المحمّل بالأكسجين إلى العضلات، بالإضافة الى تحسين الحالة الصحية وتلك النفسية.
تختلف تمارين الـ "آيروبيك" وفق شدّة التمرين، وعدد المرّات التي تمارس فيها خلال الأسبوع، والمدّة الزمنية التي يقضيها الفرد خلال أداء التمرين أثناء الجلسة الواحدة. وتقسّم تمارين الـ "آيروبيك" إلى قسمين رئيسين، هما: التمارين معتدلة الشدة، والتمارين عالية الشدة.
 

تمارين الـ "آيروبيك" معتدلة الشدة

الفرق بين الآيروبيك والكارديو
تختلف تمارين الـ "آيروبيك" وفق شدّة التمرين

خلال هذا النوع من التمارين، يجب أن يقرب معدل ضربات القلب لدى الفرد 60% من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب. علمًا أن الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب يعرف من خلال طرح عمر الفرد من 220. ويُمكن حساب معدل ضربات القلب المطلوبة وفق المعادلة الآتية: (220 - عمر الفرد) × 0.6.
ويُمكن ممارسة الـ "آيروبيك" معتدلة الشدة، بمعدل نصف ساعة متواصلة خلال اليوم، وذلك لـ 5 أيّام في الأسبوع.


تمارين الـ "آيروبيك" عالية الشدّة

تمارين الآيروبيك
يُنصح بالقيام بتمارين الـ "آيروبيك" عالية الشدّة بمعدل 75 دقيقة إلى 150 منها

تُمارس تمارين الـ "آيروبيك" عالية الشدة، إذا كان الفرد يتمتع باللياقة البدنية الكافية والعضلات القوية. وخلالها، قد يصل معدل ضربات قلب المطلوب إلى 80 أو حتى 90% من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب. ويُنصح بالقيام بتمارين الـ "آيروبيك" عالية الشدّة بمعدل 75 دقيقة إلى 150 منها، خلال الأسبوع.


أنواع تمارين الآيروبيك

تمارين الآيروبيك
تتنوع أنواع التمارين التي تندرج تحت خانة الـ "آيروبيك"

هناك العديد من التمارين الرياضية التي تندرج تحت خانة الـ "آيروبيك"، مع ضرورة أن يقوم مؤديها بتمارين الإحماء وذلك من 5 دقائق إلى 10 منها، قبل البدء بأي من هذه التمارين الرياضية. تشتمل تمارين الـ"آيروبيك" بعد الإحماء، على:

  • قفز الحبل لـ 15 دقيقة إلى 25 منها، وذلك من 3 مرات في الأسبوع إلى 5 منها.
  • تمرين التدريب الدائري، الذي يُمارس بشكل دوري بحيث تشمل دورة منه تمارين القرفصاء، والإندفاع، والضغط، ولفّ الجذع. ويفضّل ممارسة أي نوع من التمارين أعلاه بمعدل 15 دقيقة إلى 25 منها، وذلك من 3 مرات في الأسبوع إلى 5 منها.
  • تمرين الهرولة أو الركض، الذي ينصح بالقيام به، بمعدل 20 دقيقة إلى 30 منها، وذلك لثلاث مرات في الأسبوع.
  • تمرين المشي، بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع، مع إمكانية تقسيمها إلى 30 دقيقة من المشي، في كل يوم.

تابعي المزيد: تمارين عضلات البطن في البيت


تمارين الكارديو

 

تمارين الكارديو
تعتمد تماري الكارديو بشكل رئيس على إحراق الأُكسجين وسكر الدم في الجسم لإنتاج الطاقة

تعدّ تمارين الكارديو فعّالة في خسارة الوزن وإحراق الدهون في الجسم. وهي تعتمد بشكل رئيس على إحراق الأُكسجين وسكر الدم في الجسم لإنتاج الطاقة. وتوصي "جمعيّة صحّة القلب الأمريكيّة" The American Heart Association بممارسة تمارين الكارديو لنصف ساعة، وذلك لثلاث مرّات إلى أربع منها في الأسبوع، بغية تحريك الجسم وتقوية العضلات ورفع مُعدّل ضربات القلب التي تعمل بدورها على تقوية الشعيرات الدموية التي تنقل الأوكسجين إلى خلايا العضلات، ما يقود إلى تحسّن وظيفة القلب والرئتين وخفض ضغط الدم وتعزيز الصحّة العامّة.


أنواع تمارين الكارديو

 

تمارين الكارديو
تختلف تمارين الكارديو بحسب قوة التمرين

تُقسم تمارين الكارديو إلى قسمين رئيسين، بحسب قوة التمرين، هما:
1. الكارديو بسرعة ثابتة، كالمشي بسرعة ثابتة لنصف ساعة.
2.  تمارين بسرعة متفاوتة الشدة أو عالية الشدة، كالركض.

وتشتمل تمارين، على الكارديو على: السباحة والتمارين الرياضية المائية والتجديف وركوب الدراجة والمشي والتزلج وصعود السلالم ونزولها والجري ونط الحبل والقفز العريض والعالمي، بالإضافة إلى النشاطات الأخرى التي يمكن ممارستها لفترات قصيرة، لكن بوتيرة عالية، تتخلّلها استراحات قصيرة عند الحاجة، ثمّ معاودة التمرين. إشارة إلى أهميّة الحرص على ممارسة أي نوع من التمارين لـ 30 دقيقة في الحدّ الأدنى.

تابعي المزيد: حقائق عن التمارين الرياضية وحرق الدهون

 

مواضيع متعلقة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من صحة ورشاقة

X