اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعشاب تساهم في التحكم بمستوى ضغط الدم!

ارتفاع ضغط الدم، أو ضغط الدم المرتفع، هو إحدى قضايا الصحة العمومية العالمية. ويُسهِم ارتفاع ضغط الدم في عبء أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، والوفاة المبكرة، والإعاقة، بحسب منظمة الصحة العالمية. ويتفاوت تأثير ارتفاع ضغط الدم على السكان في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، التي تعاني من ضعف في نُظُمها الصحية. ولعل أبرز مسببات ارتفاع ضغط الدم، هي: السمنة والأنظمة الغذائية غير الصحية، والتدخين وقلة الحركة.

"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على مجموعة من الأعشاب التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، بحسب موقع DW الإلماني:


يعاني المرء من مرض ارتفاع ضغط الدم عندما يصبح معدل ضغط الدم لديه 90/140، وفق الأطباء. ولارتفاع ضغط الدم المزمن عواقب وخيمة قد تصل حتى الموت. ولكن رغم حدّة هذا المرض فإنَّ الالتزام بالتغذية السليمة والصحية مثل الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك وتجنّب اللحوم الغنية بالدهون والوجبات الجاهزة وعدم الإكثار من ملح الطعام، تساعد على التحكم في معدل ضغط الدم وتجنّب مضاعفات المرض:

الريحان


توجد في هذه النبتة نسبة كبيرة من مادة اليوجينول، وهي في الواقع مركب كيميائي عطري لكن لها القدرة على خفض ضغط الدم. كما أنها مثبطة للكالسيوم، وبالتالي تحمي من الترسبات التي قد تحدث في الأوعية الدموية.

البقدونس

البقدونس قادر على خفض ضغط الدم المرتفع
البقدونس قادر على خفض ضغط الدم المرتفع


يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الكاروتينات مما يجعل قيمته الغذائية والصحية عالية. ومادة الكاروتين هي التي تمنح الجزر اللون الأصفر، ولها القدرة على خفض ضغط الدم.

تابعي المزيد: دراسات تكشف فائدة مذهلة لمشروب الكاكاو

الزعتر


المادة الأكثر أهمية في الزعتر هي حمض الروزمارينيك؛ فهي مضادّة للالتهابات وخافضة لضغط الدم.

الثوم


يحتوي الثوم على مركّبات الكبريت وخاصة الأليسين؛ وهي مكونات فعّالة جداً في مواجهة ضغط الدم المرتفع.

حب الهال


يحتوي الهال على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تخفض ضغط الدم، كما أنه مثبط فعّال للكالسيوم، الأمر الذي يجعله فعالاً في حماية الأوعية الدموية من الترسبات.

تابعي المزيد: أعراض التهاب الاثنى عشر قابلة للشفاء