الملك فهد الطبية توضح أعراض الكلى السكري وطرق الوقاية منه

مدينة الملك فهد الطبية توضح أعراض اعتلال الكلى السكري وطرق الوقاية منه
انفوغراف مدينة الملك فهد الطبية
2 صور

نشرت مدينة الملك فهد الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن أعراض الإصابة باعتلال الكلى السكري وطرق الوقاية منه.

وأبانت، أن الاعتلال يحدث عندما يتلف السكري أوعية دموية وخلايا أخرى في الكلى.

وأشارت مدينة الملك فهد الطبية، إلى أن 40% من الأشخاص المصابين بالسكر يصابون بـ"الاعتلال الكلوي"، حيث تظهر عليهم أعراض مثل صعوبة التركيز، ووجود بروتين في البول.

كما شملت الأعراض قلة الحاجة إلى الإنسولين أو أدوية السكري، مؤكدة، أنه يمكن الوقاية من هذا المرض من خلال اتباع نمط حياة صحي، وعلاج داء السكري وارتفاع ضغط الدم.

يذكر أن اعتلال الكلى السُّكَّري من المضاعفات الخطيرة التي تحدُث للكلى بسبب النوع الأول والثاني من داء السُّكَّري، ويُعرف أيضًا بالمرض الكلوي الناتج عن داء السُّكَّري، ويُصاب حوالي 25% من الأشخاص الذين لديهم داء السُّكَّري في النهاية بداء كلوي.

ويؤثر داء الكلى السُّكَّري على قدرة الكليتين على أداء العمل المعتاد من إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم.

وبمرور السنوات، تتسبَّب تلكَ المشكلة في تدميرٍ بطيء لنظام الترشيح الدقيق للكليتين، وقد يؤخِّر العلاج المبكر تقدُّم المرض أو يمنعه ويقلل فرصة حدوث المضاعفات.

وقد يتطور المرض الكلوي "الاعتلال" إلى فشل كلوي، والمسمى أيضًا بالمرحلة النهائية من المرض الكلوي، والفشل الكلوي هي حالة مهدِّدة للحياة، وفي هذه الحالة فإن خيارات العلاج هي الغسيل الكلوي أو زراعة كلية.

ووفقاً للأطباء فإن أفضل طريقة لمنع أو تأخير "اعتلال الكلى" السُّكَّري هي الحفاظ على نمط حياة صحي وعلاج كلٍّ من مرض السُّكَّري وارتفاع ضغط الدم.