لايف ستايل /ريادة أعمال

طرق لإيجاد حلولٍ إبداعية لعقباتك

العقبات التي تواجهك في الحياة يحتاج التعامل معها وفق ما ترينه، ليساير طموحاتك وأهدافك في الحياة، فأنت قادرة على حلها بسرعة من دون مشاكل كبيرة. إما أن نتوصل إلى حل سريع وإما نستخدم استراتيجية نجحت في الماضي.
هذه الأنواع من العقبات تسبب قدرًا كبيرًا من التوتر والقلق وتتطلب استراتيجيات جديدة ومختلفة.
حل المشكلات الإبداعي (CPS) هو طريقة لحل المشكلات، أو تحديد الفرص عند فشل التفكير التقليدي. يشجعك على إيجاد وجهات نظر جديدة، والتوصل إلى حلول مبتكرة، بحيث يمكنك صياغة خطة للتغلب على العقبات وتحقيق أهدافك.
يعد التعامل مع العقبات والتحديات جزءًا منتظمًا من الحياة العملية، سيدتي تنصحك بأن التغلب عليها ليس أمراً سهلاً، ولتحسين منتجاتك وخدماتك واتصالاتك ومهاراتك الشخصية، تحتاجين إلى تشجيع التفكير الإبداعي وإيجاد حلول مبتكرة وفقاً لــ mindtools.

 


تحديد المشكلة

من المهم إدراك أن هناك مشكلة
من المهم إدراك أن هناك مشكلة

 


كخطوة أولى، من المهم إدراك أن هناك مشكلة. لأن المشاكل يمكن أن تسبب القلق، سيحاول الكثير من الناس تجنب أو تجاهل أو التسويف عند التعامل مع القضايا الصعبة في حياتهم.
لسوء الحظ، عادةً ما يؤدي تجنب مشاكلك إلى عودتها، ويمكن أن تصبح المشكلة الصغيرة كبيرة بمرور الوقت.


حضري قائمة

اعتادي على كتابة قائمة بالمشاكل في حياتك


اعتادي على كتابة قائمة بالمشاكل في حياتك. من الأسهل العمل على حل مشكلة إذا كنت قد كتبتها. سيساعدك هذا النهج أيضًا على معرفة كيفية ظهور بعض المشكلات مرارًا وتكرارًا.
استخدمي مشاعرك. غالبًا ما نرتكب خطأ الاعتقاد بأن عواطفنا السلبية هي المشكلة. هذا غير صحيح. استخدمي مشاعرك السلبية لإرشادك: عندما تشعرين بالقلق أو التوتر أو الإحباط أو الانزعاج في موقف معين، حاولي أن تجدي المشكلة التي تجعلك تشعرين بهذه الطريقة.
ابدئي بأهداف قصيرة المدى: إذا حددت أهدافًا يمكن الوصول إليها بسرعة نسبيًا، فمن المرجح أن تعملي على حل مشكلتك. يمكنك أيضًا تحديد أهداف طويلة المدى، ولكن تأكدي من وجود أهداف قصيرة المدى أيضًا حتى تعرفي ما إذا كان قد تم حل المشكلة أم لا.


اكتشفي الأفكار

ركزي على تقييم جميع الخيارات الممكنة والتوصل إلى حلول


قومي بتوليد أفكار تجيب على أسئلة التحدي التي حددتها، قد يكون من المغري التفكير في الحلول التي جربتها من قبل، حيث تميل عقولنا إلى العودة إلى أنماط التفكير المعتادة التي تمنعنا من إنتاج أفكار جديدة. ومع ذلك، فهذه فرصة لاستخدام إبداعك.
صياغة الحلول
حيث تبدئين في التركيز على تقييم جميع الخيارات الممكنة والتوصل إلى حلول. قومي بتحليل ما إذا كانت الحلول المحتملة تلبي احتياجاتك ومعاييرك، وقرري ما إذا كان يمكنك تنفيذها بنجاح. بعد ذلك، ضعي في اعتبارك كيف يمكنك تقويتها وتحديد الأفضل منها «المناسب» وتنفيذه.

X