صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد زيت الخردل للجسم لا تصدق!

يعتبر زيت الخردل من الزيوت المهمة لصحة الإنسان، ويتم استخراجه من بذور الخردل، يعود أصله إلى الهند، ولعل أهم ما يميّزه هو طعمه اللاذع، واحتواؤه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية، منها: فيتامين H، فيتامين A، الكالسيوم، البروتين، أوميغا3. هذا ويدخل زيت الخردل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل.
الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج تطلعكِ في الموضوع الآتي على فوائد زيت الخردل للجسم:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

 


الوقاية من أمراض القلب


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إن "زيت الخردل يعتبر من الزيوت التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تساعد على التقليل من نسبة الكولسترول المرتفع بالدم، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
يمكن استخدام زيت الخردل لعلاج آلام الأعصاب، العظام، والمفاصل.
ويساهم زيت الخردل في إنقاص الوزن، حيث إنه يحتوي على الفيتامينات اللازمة للقيام بعملية الأيض بشكل أسرع، مما يساعد على حرق الدهون بالجسم، كما أنه يساعد على علاج مرض الربو والتهابات الجيوب الأنفية، وهذا من خلال تدليك زيت الخردل على منطقة الصدر، مما يساعد على زيادة تدفّق الأكسجين داخل الرئتين. في حين يمكن تناول ملعقة صغيرة من زيت الخردل المضاف إليه عسل النحل؛ للتخفيف من أعراض الربو، إنما مع ضرورة استشارة الطبيب.
زيت الخردل يساهم في الوقاية من مرض السرطان؛ إذ إنه يحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الجلوكوسينولات، وهي مادة تقلّل من تكوين الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز الهضمي والقولون. وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية مدى فعالية زيت الخردل في إبطاء نمو الخلايا السرطانية بالقولون والأمعاء والمثانة ومنعها من الانتشار، بنسبة تصل إلى 35%؛ بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة ومادة الجلوكوسينولات، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله؛ لمعرفة الجرعة اليومية المناسبة لحالة الجسم.
هذا ويتم استخدام زيت الخردل لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، وهذا من خلال استنشاق بخار الماء الناتج عن غلي الماء المضاف إليه زيت الخردل وزيت الكافور، مما يساعد على تنقية الجهاز التنفسي ومنع تراكم البلغم في منطقة الصدر".



فوائد زيت الخردل في تأمين الاسترخاء للجسم

فوائد زيت الخردل لنوم هانىء
فوائد زيت الخردل لنوم هانىء


وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج: "يساعد زيت الخردل على تحسين المزاج والشعور بالاسترخاء، التقليل من التوتر والقلق الذي يشعر به الإنسان. كما يعتبر من الزيوت التي تساعد على التخلص من حالات الأرق الشديد، مما يجعلك تنامين نوماً عميقاً في الليل، ويحتوي زيت الخردل على الفسفور، الذي يلعب دوراً كبيراً في تقوية العظام وبنائها، في حين يتم استخدام زيت الخردل في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم، مما يساعد على التخلص من الألم، وعند الإصابة بالالتواءات المفصلية؛ يستخدم زيت الخردل للتقليل من حدّة الألم.

ولا شك أنّ زيت الخردل يحافظ على صحة الكبد؛ نظراً لإمكانية تحفيزه للعصارة الصفراوية في الجسم، يعالج أمراض الجهاز الهضمي، كما يقلّل احتمال إصابة الأمعاء بالفيروسات والجراثيم المتنوعة، بالإضافة الى أنه يستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية المختلفة مثل الإكزيما، والصدفية، وغيرهما...
هذا وينشّط زيت الخردل الدورة الدموية في الجسم، ويساعد على فتح الشهية بشكلٍ كبير، وبالتالي ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من النحافة، ويعزز الجهاز المناعي، ويطرد السموم من الجسم، ويخفّض درجة حرارة الجسم المرتفعة".

تابعي المزيد: كيف نميز بين التهاب الحلق العادي وذلك الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا؟



فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة

جرّبي زيت الخردل للبشرة والشعر
جرّبي زيت الخردل للبشرة والشعر


وتؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أن "زيت الخردل يساعد على ترطيب الشعر الجاف والتالف، يعالج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ويقلل من الفطريات فيها، يزيد من نمو الشعر؛ وهذا لأن زيت الخردل يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، يقلّل من علامات الشيب؛ بسبب احتوائه على العديد من الأحماض التي تحافظ على لون الشعر الطبيعي.
يحافظ على صحّة الشعر؛ نظراً لاحتوائه على العناصر والفيتامينات المهمة لصحته، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية كافية منه على فروة الرأس وتدليكه لمدّة عشرين دقيقة. وللحدّ من تساقط الشعر وعلاج فروة الرأس، يمكن استخدامه عن طريق وضع ربع كوب من كل من زيت جوز الهند، زيت الخردل، زيت الزيتون، وزيت اللوز، في وعاء. يخلط المزيج جيداً ثم يُطبق على فروة الرأس ويُغطى الشعر بكيس بلاستيكي ويُترك لمدة 4 ساعات على الأقل، وبعدها يتم غسل الشعر بالماء جيداً.

وفيما يتعلق بفوائده الصحية للبشرة، فهو يساعد على التخلص من البقع الداكنة، إذ إنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويقي من أشعة الشمس؛ حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ، مما يمنع الإصابة بسرطان الجلد، يساهم في التخلص من السموم التي توجد في البشرة، يعالج الالتهابات التي تصيب الجلد؛ لاحتوائه على الخصائص المضادّة للبكتيريا.
يقلّل زيت الخردل من تشقّقات اليدين، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية كافية منه على اليدين وفركهما جيداً.
وللحفاظ على صحة البشرة، يمكن استخدامه عن طريق وضع ربع كوب من زيت الخردل، وربع كوب من زيت جوز الهند في وعاء وخلطهما جيداً، ثم تطبيق الخليط على البشرة وتدليكها لمدة 5 دقائق.
يزيد زيت الخردل من نضارة البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط ربع كوب من زيت الخردل، مع 3 ملاعق كبيرة من الطحين في وعاء، ثم تطبيق الخليط على البشرة وتركه لمدة 20 دقيقة، قبل غسل البشرة جيداً بالماء. بالإضافة إلى أنه يزيل التشقّقات من الشفاه.
يعتبر زيت الخردل العطري مادة فعّالة مضادة للفطريات والطفيليات والجراثيم ومطهرة للجلد، فهو يحمي الجلد من العدوى ومن الجروح الناجمة عن التعفن، ويمكن استخدامه لعلاج المشاكل الجلدية التي تسببها الفطريات، مثل القدم أو الطفح الجلدي، فهو يملك تأثيراً مضاداً للفطريات، وذلك لأن الخردل يحتوي على مركب الأليل إيزوثيوسيانات، ويمكن استخدامه مباشرة على المنطقة المتأثّرة بالفطريات".

تابعي المزيد: فوائد الجرجير للنساء في الوقاية من سرطان الثدي لا تُضاهى!


فوائد زيت الخردل للصحة الجلدية


وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج: "يستخدم الخردل لتدليك الجلد، فيساعد على فتح المسامات، ويدعم التخلص من السموم في الجسم عن طريق العرق. وهذا الزيت العطري به مستوى عالٍ من فيتامين E الذي يحافظ على الصحة الجلدية، فيرطّب ويحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارّة، ويعالج بفعالية العيوب والتجاعيد والخطوط الدقيقة.
وبفضل محتواه من الأحماض الدهنية أوميغا 3، يساهم زيت الخردل في معالجة ألم والتهاب المفاصل، والتخفيف من التصلّب والألم الناجميْن عن التهاب المفاصل، كما يساعد استخدامه في التدليك على تنشيط الدورة الدموية في الجلد، حيث إنه يسخن على الجلد؛ فيجعل المنطقة التي تمّ تدليكها به وردية، بسبب تدفّق الدم المتزايد فيها".

تابعي المزيد: أعراض وعلاج التصلب المتعدد

مواضيع ممكن أن تعجبك

X