صحة ورشاقة /الصحة العامة

أعراض الحمى الصفراء وطرق الوقاية

الحمى الصفراء مرض نزفي فيروسي حادّ، ينتقل عن طريق البعوض المُصاب بالعدوى. وتشير كلمة "الصفراء" في اسم المرض إلى اليرقان الذي يُصيب بعض المرضى.

وتظهر أعراض وخيمة على نسبة صغيرة من المرضى المصابين بالفيروس، ويموت نصفهم تقريباً خلال 7 إلى 10 أيام.

ويتوطن الفيروس في المناطق المدارية بالقارة الأفريقية وأمريكا الوسطى والجنوبية.

 

تعرّفي إلى أعراض الحمى الصفراء وطريقة التشخيص والوقاية في الآتي، بحسب "منظمة الصحة العالمية" WHO:

 

تشخيص الحمى الصفراء

 

يصعب تشخيص الإصابة بالحمى الصفراء، خصوصاً في المراحل الأولى من الإصابة بها. ويمكن الخلط بين الإصابة بحالة وخيمة من الحمى الصفراء وبين الإصابة بالملاريا الوخيمة، وداء البريميات، والتهاب الكبد الفيروسي (خاصة أنواع التهاب الكبد المُداهِم)، وأنواع الحمى النزفية الأخرى، والعدوى بسائر الفيروسات المُصَفِّرة (مثل حمى الضنك النزفية)، والتسمم.

 

ويمكن الكشف عن الفيروس في المراحل المبكرة للمرض عن طريق اختبارات الدم (بتقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل في الزمن الحقيقي). ويلزم في المراحل اللاحقة للمرض إجراء اختبارات للكشف عن الأجسام المضادّة (مقايسة الممتز المناعي المتربط بالإنزيم ELISA واختبار التحييد المُنقِص للويحات  PRNT.

 

 

أعراض الحمى الصفراء

الصداع من أعراض الحمى الصفراء
الصداع من أعراض الحمى الصفراء

 

يمرُّ فيروس الحمى الصفراء، بعد الإصابة به، بفترة حضانة داخل الجسم تتراوح بين 3 إلى 6 أيام. ولا تظهر أعراض الإصابة بالمرض على كثير من الأشخاص، ولكن عند ظهورها تكون أكثر الأعراض شيوعاً الحمى والألم العضلي المصحوب بألم شديد في الظهر والصداع وفقدان الشهية والغثيان والتقيؤ. وتختفي الأعراض في أكثر الحالات بعد مرور 3 إلى 4 أيام.

ومع ذلك، تدخل نسبة ضئيلة من المرضى مرحلة ثانية أكثر سميّة في غضون 24 ساعة من التعافي من الأعراض الأولية للإصابة بالمرض. وتتكرر نوبات الحمى الشديدة، وتتأثر عدة أجهزة بالجسم، وعادة ما يتأثر الكبد والكلى. وفي هذه المرحلة، يُحتَمل أن يظهر اليرقان على المرضى (اليرقان هو اصفرار لون الجلد والعينين)، وظهور دم في البول، والشعور بألم في البطن والتقيؤ. ومن الممكن أن يحدث نزيف من الفم أو الأنف أو العينين أو المعدة. ويموت نصف المرضى الذين يدخلون هذه المرحلة السامّة خلال 7 إلى 10 أيام.

تابعي المزيد: أعراض وأسباب الإصابة بالكزاز

 

 

طرق الوقاية من الحمى الصفراء

 

يمكن الوقاية من الإصابة بالحمى الصفراء عن طريق لقاحٍ فعّال للغاية، ومأمون وميسور التكلفة. وتكفي جرعة واحدة من اللقاح المضادّ للحمى الصفراء لتوفير مناعة مستديمة وحماية طيلة العمر من الإصابة بالمرض، ولا يلزم تناول جرعة مُعزِّزة من اللقاح. ويوفِّر اللقاح مناعة فعالة ضدّ الإصابة بالمرض خلال 30 يوماً لنسبة 99% من الأشخاص الذين يحصلون عليه.

تابعي المزيد: فيروس كورونا المستجد.. مضادّ للاكتئاب يُبطئ تقدم المرض!

مواضيع ممكن أن تعجبك

X