الشؤون البلدية تكشف عن مواعيد تطبيق الضوابط الجديدة للبقالات والتموينيات

الشؤون البلدية تكشف عن مواعيد تطبيق الضوابط الجديدة للبقالات والتموينيات
انفوغراف الشؤون البلدية والقروية
الشؤون البلدية تكشف عن مواعيد تطبيق الضوابط الجديدة للبقالات والتموينيات
3 صور

نشرت وزارة الشؤون البلدية والقروية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن ضوابط البقالات والتموينات والتي ستطبق على مرحلتين.

وأوضحت، أن المرحلة الأولى تبدأ في 10 فبراير وتشمل، وجود شهادات صحية سارية المفعول للعاملين، وجود ترخيص ساري المفعول، وضع تسعيرة على جميع المنتجات، تركيب كاميرات مراقبة.

وأضافت وزارة الشؤن البلدية والقروية، أن المرحلة الثانية ستنطلق يوم 29 يونيو وتشمل، توفر نظام لإصدار الفواتير الإلكترونية، الالتزام بمواصفات اللوحات الجديدة، وجود واجهة شفافة بالكامل، تركيب باب سحاب خارجي يسمح بالرؤية.

وتشمل كذلك توزيع الإضاءة على كامل المنشاة، نظافة الأرضيات والجدران والأرفف وأماكن التخزين، نظافة وحدات التبريد والتجميد والمناطق المحيطة بها، الالتزام بالحد الأدنى للمسافة بين الأرفف، تخزين معدات وأدوات التنظيف بعيدا عن المواد الغذائية، وجود اسطوانات إطفاء حرائق متحركة، تعليق صندوق الإسعافات الأولية.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد سبق أن وضعت هذه الضوابط في النطاق الأحمر وشددت على أن عدم الالتزام بالاشتراطات التي حددتها يعد مخالفة تعاقب عليها المنشآت بشكل فوري من قبل مراقبي الأمانات، ومأموري الضبط بالبلديات وأما المرحلة الثانية فتوفر نظام لإصدار الفواتير الإلكترونية، الالتزام بمواصفات اللوحة الجديدة وجود واجهة شفافة بالكامل، تركيب باب سحاب خارجي يسمح بالرؤية، توزيع الإضاءة على كامل المنشأة، بالإضافة إلى نظافة الأرضيات والأسقف والجدران وأماكن التخزين.

وتتضمن أيضا التأكد من نظافة وحدات التبريد والتجميد والمناطق المحيطة بها، والالتزام بالحد الأدنى للمسافة بين الأرفف، وتخزين معدات وأدوات التنظيف بعيدًا عن المواد الغذائية، ووجود أسطوانات إطفاء حرائق متحركة، وتعليق صندوق الإسعافات الأولية.

وأهابت الوزارة بأصحاب البقالات والتموينات المسارعة بتصحيح أوضاعهم، وذلك وفق الأوامر الصادرة بهذا الشأن. وتهدف هذه الاشتراطات المحدثة التي أعدّتها الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة إلى تنظيم القطاع ورفع جودته عن طريق تحسين الخدمة المقدمة للعملاء،