إماراتي يفوز بمسابقة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي "لحظات 2020"

أعلنت ناشونال جيوغرافيك أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام، عن الصورة الفائزة في مسابقة “لحظات 2020” للتصوير الفوتوغرافي بنسختها العاشرة التي انطلقت في أغسطس المُنصرم تحت شعار "لحظات2020" عامٌ عشناهُ بشكلٍ مُختلف"، حيث توج الإماراتي سالم سرحان، 27 سنة، في المرتبة الأولى خلال فعالية افتراضية بحضور لجنة التحكيم، وقد التقط سالم صورة لأفراد عائلته وهم يؤدون فريضة الصلاة في المنزل بعد إغلاق المساجد بسبب جائحة كورونا ويظهر فيها خشوع المُصلين...عن قيمة الجائزة الكبري..وماذا يقول سالم الفائز الأول عن ظروف التقاط صورته الفائزة..ثم الصورة الفائزة الثانية والثالثة ..تدور السطور التالية

 

الجائزة الكبرى 10 آلاف دولار أمريكي

 أفراد عائلة الفائز وهم يؤدون فريضة الصلاة بالمنزل بسبب كورونا

حصل سالم على الجائزة الكُبرى وهي مُعدات تصوير تبلغ قيمتها 10 ألاف دولار أمريكي  فضلًا عن نشر صورته في مجلة ناشونال جيوغرافيك العربية، وعن هذه الصورة يقول سالم بأنه اعتاد مع أخوته الذهاب إلى المسجد لأداء فريضة الصلاة، واستوحى فكرة الصورة عندما سمع المؤذن يقول "صلوا في بيوتكم"، أما أحد أعضاء لجنة التحكيم مصور ناشونال جيوغرافيك الحائز مرتين على جائزة بوليتزر، محمد محيسن، فعلق على الصورة قائلاً: "انجذبت إلى هذه اللحظة التي التقطت عائلته تصلي في منزلها نظراً لإغلاق المساجد بسبب الجائحة. إنها مشهد يظهر كيف اختلفت معيشتنا هذا العام".

 

المرتبة الثانية..أحمد العزام من الأردن

صورة المرتبة الثانية: خطاط أردني يمارس مهنته في ظل كورونا

جاء خلف سالم في المرتبة الثانية أحمد العزام، 29 سنة، من الأردن بصورته التي التقط فيها الخطاط الأردني محمد هندي الذي يمارس هذه المهنة منذ الخمسينيات وهو يعمل بمفرده تماماً ويستمتع بمهنته بعدما تسبب انتشار الوباء في إغلاق ورشته مؤقتاً.


المرتبة الثالثة..الفلسطينية سمر أبو عوف

المرتبة الثالثة: حلاق يقص شعر الجيران وسط الشارع مع التزامه التام بالإجراءات الاحترازية

وفي المرتبة الثالثة، جاءت الفلسطينية سمر أبو العوف، 36 سنة والتي التقطت صورة الحلاق سامح وهو يقص شعر الأقارب والجيران في وسط الشارع مع التزامه التام بالإجراءات الاحترازية.

هذا وقد أطلقت "ناشيونال جيوغرافيك" مُسابقة لحظات بنسختها الحالية بالتعاون مع شركة "المراعي" تحت شعار "لحظات2020 عامٌ عشناهُ بشكلٍ مُختلف"  لتوثّق ماشهده 2020  من ظروف وأحداث استثنائية أدت لفرض العديد من القيود والتحديات الحياتية، والتي بدأ رفعها تدريجياً بعد أشهر من العزلة. وأتاحت  "لحظات 2020" الفرصة للمصورين لرواية قصصهم التي توثق هذه الفترة من منظورهم وبعدساتهم، حيث روت كُل صورة حكاية فريدة من قلب الواقع في العالم العربي.