اتفاقية بين "سابك" ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتطوير مواد عالية الأداء

وقَّعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أمس، في الرياض اتفاقيةً لتطوير مواد عالية الأداء وخفيفة الوزن للتطبيقات المتقدمة.

وبحسب "واس"، وقَّع الاتفاقية كلٌّ من يوسف بن عبدالله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي، والدكتور أنس الفارس، رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وأوضح البنيان، أن هذا التعاون المشترك ينسجم استراتيجياً مع أهداف "رؤية السعودية 2030" الرامية لتعزيز الصناعات المحلية من خلال التعاون والابتكار، مشيراً إلى أن تطوير المواد عالية الأداء سيتم بالكامل في السعودية للوفاء باحتياجات الصناعات التحويلية المحلية.

وأشار إلى أن هذه التقنية تسهم في تحقيق أهداف الاستدامة من خلال تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في أسواق النقل نتيجة خفض الوزن باستخدام المواد الخفيفة.

فيما بيَّن الدكتور الفارس، أن هذا التعاون سيسهم في خدمة السوق المتنامية للمواد المتقدمة عالية الأداء في السعودية، فضلاً عن توفير فرص كبيرة لأعمال الصناعات الحديثة والتحويلية، مفيداً بأن المدينة تطمح إلى أن تسهم هذه الخطوة في إثراء المحتوى المحلي، ودعم اقتصاد السعودية، وتعزيز مكانتها التنافسية في هذه الصناعات.

وبموجب الاتفاقية، سيتعاون الجانبان على مدار أربع سنوات في استثمار القدرات والخبرات المشتركة في التعاون البحثي، إضافة إلى إشراك مواردهما البشرية الشابة من العلماء والمهندسين والمختصين في الكيمياء في تعليم وتطوير المهارات اللازمة لتطوير المواد المتقدمة.