اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفرق بين المرض والمتلازمة.. هل تعرفينه؟


عندما يشتبه الطبيب في إصابتك بمرض من أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، فقد تسمعه يتحدث عن الأعراض والتشخيص بعدة مصطلحات؛ مثل المرض والاضطراب والمتلازمة والحالة، في حين أن هذه المصطلحات قد تبدو قابلة للتبادل، إلا أنها تشير جميعها إلى حالات صحية معينة.

هناك مصطلحات عديدة يستخدمها الطبيب كتسلسل هرمي لتصنيف كيفية تأثر الصحة، ابتداء من الأعراض إلى تشخيص المرض، فالأعراض هي أول الأشياء التي نلاحظها، والتي تشير إلى احتمال وجود مشكلة، وعندما تحدث مجموعة من الأعراض معاً، يتم تصنيفها على أنها متلازمة.

تساعد معرفة المتلازمة الأطباء على تحليل صحتك لتحديد الاضطراب، وفي هذه المرحلة لا توجد عادة أي دلالة مباشرة على أن الأعراض ناتجة عن شيء محدد، فعند تحديد سبب الاضطراب يمكن تشخيص المرض.

"سيدتي نت" يطلعكِ على الفرق بين المرض والمتلازمة، بحسب الدكتور أحمد يونس.



ما هو المرض؟

الفرق بين المرض والمتلازمة
الفرق بين المرض والمتلازمة


يُعرّف المرض بأنه رد فعل عضو من أعضاء الجسم أو جهاز من أجهاز الجسم على مؤثر خارجي أو داخلي، وقد يكون المؤثر الخارجي عدوى بكتيرية أو فيروسية أو التعرّض لجرح أو صدمة، أما المؤثر الداخلي قد يكون مشكلة جينية أو اضطراب في عضو من أعضاء الجسم ويتحول لمرض، ومن الممكن أن تكون مناعة الجسم هي التي تهاجمه.
ويقصد بذلك أنه عندما تحدث تغيرات ويستجيب لها جسم الإنسان؛ ينتج المرض، الذي من الضروري علاجه، سواء بمعالجة المرض نفسه أو الأعراض المصاحبة له. ويمكن القول إن المرض عبارة عن تغيرات مرضية في وظائف الأعضاء الموجودة داخل الجسم.

تابعي المزيد: طرق الوقاية من مرض السكر.. طبقيها على الفور


ما هي المتلازمة؟


المتلازمة هي غالباً مجموعة أعراض متفرقة في أماكن مختلفة من جسم الإنسان، ويتزامن ظهورها نتيجة سبب واحد، قد يكون جينياً أو هرمونياً أو مشكلة في المناعة؛ ينتج عنها التهابات في الجهاز الهضمي وكذلك في العين، وظهور تقرحات على الشفاه، إلى جانب تساقط الشعر ومشاكل في الجلد.
وعلى سبيل المثال؛ متلازمة داون أو المتلازمة المغولية، تحدث نتيجة حدوث خلل في الكروموسومات، أما متلازمة بهشت؛ فيرى البعض أن بهشت مرض، وآخرون أنها متلازمة، وهي عبارة عن متلازمة في الجلد والعين والأعضاء التناسلية والشفاه.

تابعي المزيد: صحة القلب من الأوليات في يوم الحب