بلس /أخبار

المرأة السعودية بصمات خالدة ومناصب قيادية على طريق التنمية

إن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أولت اهتماماً كبيراً لتمكين المرأة السعودية في جميع المجالات، وفي يوم المرأة العالمي يحق لنا الاحتفاء وتسليط الضوء على إنجازات المرأة السعودية وبصماتها التاريخية في جميع الأنشطة والمجالات، خاصة وأنها تركت بصمة كبيرة في جميع مجالات التنمية في أبعادها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها.


وفيما يلي نستعرض أهم المكاسب والإنجازات التاريخية التي تحققت للمرأة في عهد الملك سلمان:

 


• في العام الأول لحكمه تم إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة يوم 12 ديسمبر 2015، وقد توجت بفوز 21 امرأة بمقاعد في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة.


 السماح بقيادة المرأة للسيارة

 

بدأت السعوديات في قيادة السيارات منذ 24 يونيو 2018، تنفيذا لأمر تاريخي أصدره العاهل السعودي في 26 سبتمبر 2017، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة وفق الضوابط الشرعية.


• في 14 فبراير 2018 تم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.


• أصبح يحق للمرأة التبليغ عن حالات الوفاة بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور، كذلك أصبحت المرأة رب الأسرة مناصفة مع الزوج في حالة الأبناء القصّر.


• تم تعديل الأحوال المدنية مما حفظ كرامة المرأة من تسلط بعض الأزواج والذي يقع ظلمة عليها وعلى أبنائها من ذلك الحق بالحصول على سجل الأسرة للأبناء القصر وحقها بالتبليغ عن الزواج أو الطلاق أو الخلع كما تم إلغاء نص محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة الزوج إذا كانت العشرة مستمرة بينهما.

• تمت الموافقة علـى تعديل نظام العمل، لمنح مزيد من الحقوق للمرأة ووضعها على قدم المساواة مع الرجل.

 

سفيرة للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة

 

 


تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة في 23 فبراير 2019، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب، وبدأت ريما مهام عملها كأول سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى واشنطن، وجاء تعيين سمو الأميرة بأمر ملكي ولأول مرة بتاريخ المملكة.

 


سفيرة للمملكة العربية السعودية في النرويج

 

كذلك أسندت السعودية مهمة دبلوماسية لسيدة أخرى في النرويج هي الأستاذة آمال المعلمي


• تتويج الرياض عاصمة للمرأة العربية بالتزامن مع ترؤُّس المملكة للدورة التاسعة والثلاثين لاجتماع لجنة المرأة العربية، الإرادة الوطنية الداعمة لمكاسب المرأة في جميع المجالات.


• قيادة الدكتورة هلا التويجري، الأمينة العامة لمجلس شؤون الأسرة، لفريق تمكين المرأة في رئاسة السعودية لمجموعة العشرين، الذي يعمل على دعم وضمان النهوض بالمرأة، ودعم مسارات عديدة أخرى.


• توليه المرأة عدداً من الوظائف كانت حكراً سابقاً على الرجال، في القطاعين الحكومي والخاص.


• تعيين 13 امرأة في المجلس الجديد لهيئة حقوق الإنسان، بما يمثل نصف أعضاء المجلس.

 


رئيسة الجامعة الإلكترونية

 

تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية، كأول امرأة ترأس جامعة سعودية طلابها من الجنسين.


• إشراك المرأة في العمل النيابي، والتعيينات بوظيفة «ملازمات تحقيق» لأول مرة بالنيابة العامة.

مواضيع متعلقة

X