الشيخة صنعا آل مكتوم: "جدّتي مصدر إلهامي وهدفي تمكين المرأة عبر مجوهراتي"

الشيخة صنعا آل مكتوم: "جدّتي مصدر إلهامي وهدفي تمكين المرأة عبر مجوهراتي"

الشيخة صنعا آل مكتوم شابة طموحة دخلت عالم المجوهرات وكلّها عزم لأن تُحدِث فرقاً عبر تصاميمها النابضة بالحياة. تحلم بأن تضع علامتها Sana Al Maktoum Fine Jewellery على الخارطة العالمية. التقينا عبر صفحات «سيدتي» بالشيخة صنعا آل مكتوم التي شاركتنا نظرتها إلى عالم المجوهرات وأبرز التحدّيات التي تواجهها المصمّمات في منطقة الشرق الأوسط.

حوار | لمى الشثري Lama AlShethry

"أتمنّى أن تبعث مجوهراتي شعوراً بالجمال لدى كل امرأة"

كيف دخلت عالم المجوهرات؟

لقد أحببت المجوهرات منذ طفولتي، ولكنني دخلت عالم المجوهرات بشكل جدّيٍّ عندما بدأت بدراسة هذه الحِرفة. ارتدت معهد علوم الأحجار الكريمة Gemological Institute of America والمعهد الدولي لعلوم الأحجار الكريمة International Gemological Institute، وكلاهما معهدان مرموقان لدراسة علوم الأحجار الكريمة، الأمر الذي ساعدني على تطوير عشقي وحبي وتقديري للأحجار الكريمة. ومن هناك، مضيت إلى ابتكار مجموعتي الأولى التي أطلقت عليها اسم «My Treasure».

 

ما هي الرسالة التي تودّين إيصالها من خلال مجوهراتك؟

أتمنّى وكُلّي أمل أن تبعث مجوهراتي شعوراً بالجمال لدى كل امرأة تقتنيها، لتضفي عليها الأناقة في ذلك اليوم، ولتشعرها بأنها متمكّنة. كما أرغب أن تُحدِث علامتي التغيير في العالم من خلال الشراكات الخيرية ذات الصلة بالتعليم.

 

ما مصدر الإلهام الرئيس لك؟

في الواقع، لديّ الكثير من مصادر الإلهام، منها: السفر والكتب والناس من حولي. كما أن الطبيعة مصدر إلهام لي. وتظهر رسومات الفراشات كثيراً في مجموعتي الحالية «My Treasure» ليس فقط لأن الفراشات جميلة ومليئة بالطاقة، وإنما كذلك لأنها تتحوّل وتتغيّر أثناء الطيران، وأشعر بأننا كنساء نتطوّر دائماً كذلك. بالإضافة إلى ذلك، كانت جدّتي الشيخة صنعا مصدر إلهام لي، لقد كانت قوية ومتميّزة. أنا اسمّيها «فراشتي الحارسة»؛ لأنني أشعر بوجودها تحلّق حولي في أغلب الأحيان.

 

ما هي باعتقادك التحدّيات التي يواجهها مصمّمو المجوهرات في المنطقة؟

أكبر تحدٍ يواجهونه هو تلقّي التقدير والاعتراف على الصعيد العالمي وليس في المنطقة حصراً؛ فأنا أعدّ نفسي مصمّمة عالمية ولست إقليمية فقط.

 

جدّتي من الرائدات

من علامة Sana Al Maktoum Fine Jewellery

حدّثينا أكثر عن جدّتك، وماذا تعلّمت منها؟

تعلّمت منها أن بإمكاني إحداث فرق كبير خلف الكواليس. عاشت جدّتي حياة خاصة جداً، ولكنها اهتمّت كثيراً بشعب الإمارات. لقد كانت سيدة رائدة واستطاعت أن تعمل بنجاح كبير في عالم الرجل.

 

ما الذي تحلمين في إنجازه؟

أن أحدث فرقاً في حياة شخص ما على أقلّ تقدير ولو حتى بأبسط الطرق. وأودّ كثيراً أن تصل مجوهرات Sana Al Maktoum Fine Jewellery إلى العالمية، وأن أتوسّع في مجموعات جديدة مع الوقت. كما أودّ أن أساعد النساء والأطفال من خلال الشراكات الخيرية ذات الصلة بالتعليم.

 

ما هو الجانب الأكثر متعة بالنسبة إليك في تصميم المجوهرات؟

التعبير عن شعوري من خلال تصاميمي، وأن أعرف أن القطعة ستنبثق منها الحياة عندما ترتديها المرأة في يوم ما.

 

كيف تصفين مجوهراتك؟

قطع فريدة عالية الجودة، عصرية، أنثوية، أثيرية وذات معنى.

 

تمكين المرأة

"تصميم المجوهرات في الخليج العربي مثير للاهتمام ومبدع للغاية"

هدفك هو تمكين المرأة من خلال المجوهرات، هل يمكنك أن تخبرينا المزيد عن ذلك؟

نهدف إلى الإعلان في الوقت المناسب عن شراكات خيرية تدعم تعليم النساء والأطفال. ولكن على صعيد أكبر، أرغب في أن تعمل مجوهراتي على تذكير النساء بقوتهنّ الداخلية وقدرتهنّ على تخطّي التحدّيات. وبغضّ النظر عن مكان ومكانة المرأة، نحن جميعاً كنساء نواجه التحدّيات وبإمكاننا أن ندعم بعضنا البعض.

 

ما هو باعتقادك الجانب الأكثر روعة عندما ننظر إلى تاريخ المجوهرات؟

في الواقع، كل حقبة زمنية هي مصدر إلهام لي. فأنا أعشق الجمال المعقّد والمفصّل في التصاميم الفيكتورية والتصاميم الإدواردية وتصاميم آرت ديكو. لكلّ حقبة ملامحها الملهمة. وبالنسبة لي شخصياً، أحبّ روح التصاميم الحديثة جداً.

 

هل يمكنك أن تصفي لنا مشهد تصميم المجوهرات في بلدان مجلس التعاون الخليجي؟

تصميم المجوهرات في الخليج العربي مثير للاهتمام ومبدع للغاية.