صحة /الصحة العامة

الصحة العالمية توصي بثلاث طرق بسيطة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان

طرق الوقاية من السرطان

يعد السرطان، الذي يطلق عليه مرض العصر، واحداً من أشدّ الأمراض خطورة، والذي يهدد ملايين البشر حول العالم، وقد أخذ انتشاره يتضاعف في السنوات الأخيرة بشكل مخيف مخلفاً ارقاماً مرعبة من الاصابات والوفيات كل عام .ولم يتوصل الأطباء والباحثين حتى الآن إلى علاج ناجع للقضاء عليه نهائياً، رغم الجهود الكبيرة المبذولة في هذا الجانب من قبل العلماء والأطباء والباحثين حول العالم.

كيف تقلصين خطر الإصابة بمرض السرطان؟ الإجابة في الآتي بحسب منظمة الصحة العالمية:

 


أوصت منظمة الصحة العالمية مؤخرا باتباع ثلاث طرق بسيطة للتقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان الفتاك:


- الطريقة الاولى، هي الحفاظ على وزن صحي، والذي يمكنه أن يقي من 12 نوعاً من السرطان. مثل سرطان الأمعاء والثدي والمرارة والكلى والكبد والفم والمريء والمبيض والبنكرياس والبروستات والمعدة والرحم. وفق موقع "إكسبريس" البريطاني.
- الطريقة الثانية، فتعتمد على النشاط البدني المنتظم والذي يساهم بشكل كبير في التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
- الطريقة الثالثة، تعتمد على الالتزام بنظام غذائي صحي يعتمد على إستهلاك أكثر للخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات وتجنّب اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية السكرية.

الوقاية من السرطان

 

 

تابعوا المزيد: طبيب سعودي: 70%؜ من مرضى السرطان هم فوق الـ 65 عاماً

 

 

توقعات الصحة العالمية...

 

وكانت منظمة الصحة العالمية توقعت ازدياد حالات السرطان بنسبة 81% بحلول العام 2040 في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، فيما ستبلغ هذه النسبة على مستوى العالم 60%.
وحذرت الصحة العالمية في تقرير لها من أنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فإنَّ العالم سيشهد زيادة عالمية بنسبة 60% في حالات السرطان على مدى العقدين المقبلين.
وفي العام 2018، سجلت منظمة الصحة العالمية 18.1 مليون حالة سرطان جديدة في جميع أنحاء العالم. وتتوقع المنظمة أن يصل الرقم إلى ما بين 29 و37 مليون حالة بحلول عام 2040.


ويحدث السرطان عندما يفقد الجسم سيطرته على نمو الخلايا، في الجسم؛ حيثُ تُشكّل الخلايا القديمة خلايا جديدة غير طبيعية، ويعدُّ هذا أمرًا مخالفًا لطبيعة ضبط نمو الخلايا التي تقتضي موت الخلايا القديمة، ونتيجةً لذلك فإنّ الخلايا غير الطبيعية الزائدة تتجمّع مشكلةً كتلةً من الأنسجة تُعرف بالورم (Tumor). علماً أنّ السرطان لا يرتبط دائماً بتشكّل ورم، فقد يتطوّر السرطان دون تشكّل أية أورام، كما يحدث في حالات سرطان الدم .

تابعوا المزيد: اكتشاف علمي: عشبة مذهلة لعلاج سرطان الثدي دون آثار جانبية

X