صحة /الصحة العامة

السمنة أثناء الحمل تؤثر على خصوبة المواليد الذكور!

السمنة أثناء الحمل تؤثر على خصوبة المواليد الذكور!

هل نسل النساء ذوات الوزن الزائد والبدينات معرض لخطر البدانة أيضاً؟ وهل تؤثر السمنة على خصوبة المواليد؟
تابعي الإجابة عن هذين السؤالين وفقاً لما ورد في دراسة علمية جديدة:


حسب دراسة أميركية، أجريت بين عامي 2019 و2020، منشورة في موقع National library of medicine أوضحت أن الطفرات النادرة في البشر والكائنات الحية النموذجية قدمت نظرة ثاقبة للمسارات المشاركة في تنظيم وزن الجسم، وتتبع الجينات المسببة لمرض السمنة، حيث تشير دراسات الجينات إلى أن بعض الجينات المشاركة في المسارات التي تنظم إنفاق الطاقة وحرق الطعام تلعب دوراً في الاستعداد للسمنة، فالسمنة اضطراب وراثي حيث تعتبر الاختلافات المتسلسلة في المستقبلات الأدرينالية، وفك اقتران البروتينات، والمستقبلات التي تنشط البيروكسيسوم، وجينات مستقبلات اللبتين ذات أهمية خاصة، وتشير النتائج التي أوضحتها الدراسة والتي تمَّ تكرارها في ثلاث عمليات مسح على مستوى الجينوم على الأقل إلى أن هناك أربعة مستويات من التحديد الجيني للسمنة.


أربعة مستويات من التحديد الجيني للسمنة



توجد أربعة مستويات جينية للسمنة، وهي كالآتي:

1- السمنة الجينية.
2- الاستعداد الوراثي القوي.
3- الاستعداد الوراثي الطفيف.
4- المقاومة وراثياً.

يقول د. ناجي نبيل سليمان أستاذ مساعد في علم الوراثة الطبية، جامعة عين شمس، والذي أوضح لـ"سيدتي نت"، أن هذه المجموعة المتزايدة من الأبحاث المتعلقة بالطفرات الجينية تساعد في تطوير عوامل مضادّة للسمنة، وربما اختبارات جينية للتنبؤ بخطر الإصابة بالسمنة عند المرأة المقبلة على الزواج، حتى لا بد أن تنتبه لوزنها والذي يمكن أن تورثه لأبنائها وما ينجم عنه من مشاكل السمنة المعروفة.
ويؤكد د.ناجي نبيل سليمان أن نسل النساء ذوات الوزن الزائد والبدينات معرض بشكل متزايد لمخاطر متفاوتة بدءاً من تناقص عمر الحمل الطبيعي، والإصابة بالأمراض الناتجة عن زيادة الوزن أو السمنة، حيث تلعب العوامل الوراثية دوراً مهماً في التسبب في السمنة وانتقالها من الأم إلى أبنائها.


مخاطر زيادة وزن المرأة وحملها وهي بدينة

مخاطر السمنة في الحمل بالغة
مخاطر السمنة في الحمل بالغة


وحول مخاطر زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل أوضح د.ناجي نبيل سليمان أنها ترتبط بنتائج سيئة للمواليد، حيث تتسبب فى زيادة احتمال الولادة المبكرة، وما يترتب عليه من مشاكل للأطفال المبتسرين كذلك مشاكل نقص السكر في الدم والاختناق المبكر وعملقة الجنين وإصابات الولادة. كما أظهرت دراسات حديثة وجود علاقة سببية بين الوزن الزائد للأم أثناء الحمل واضطرابات الجهاز العصبي، وخصوبة المواليد الذكور نتيجة اختلال التوازن الهرموني.

تابعي المزيد: لقاح أسترازينيكا.. هل نأخذه أم لا؟!


الأمهات يؤثرن على أوزان أطفالهن


ويؤكد د. ناجي نبيل سليمان أنه بعد الحمل، تستمر الأمهات في التأثير على زيادة أوزان أطفالهن وحالة هذه الأوزان، فالرضاعة الطبيعية هي أحد العوامل التي تعزز زيادة الوزن عند الرضع.


نصائح للسيطرة على السمنة لدى الأطفال


يوضح د. نبيل أنّ الحدّ من مخاطر حدوث السمنة تتعلق بمدة الرضاعة الطبيعية. في حين أن تعزيز التنظيم الذاتي للشهية عند الرضيع، عامل مهم آخر، مع توقيت إدخال أغذية الأطفال التكميلية. فالرضع الذين يتلقون أغذية الأطفال الأولى في الأشهر الستة الأولى يظهرون مخاطر أقل للإصابة بالسمنة من أولئك الذين يتلقون أغذية الأطفال في وقت مبكر عن تلك الفترة، كذلك، فإنَّ طعام الأسرة وبيئة النشاط من العوامل الهامة للتنبؤ بزيادة الوزن في وقت مبكر، فزيادة الوزن في مرحلة الطفولة هي خطر مهم للسمنة اللاحقة.

تابعي المزيد: حافظي على بشرتك السمراء لأسباب صحية هامّة!

X