صحة /الصحة العامة

رائحة الفم الكريهة: طبيب يطلعك على كيفية التخلص منها

رائحة الفم الكريهة: طبيب يطلعك على كيفية التخلص منها

يعاني بعض الصائمين من رائحة الفم المزعجة التي تجعلهم في حالة من الحرج تجاه الآخرين. فالأنفاس غير العطرة لها تأثير سلبي نفسي على المريض ومحيطه لردة الفعل التي يسلكها المحيط مقابل المريض الذي يعاني من رائحة الفم.
"سيدتي نت" التقى الدكتور نجيب فرحات الاختصاصي في جراحة وأمراض اللثة، وزرع وتجميل الأسنان، يجيب عن كيفية التخلص من رائحة الفم المزعجة، فيقول بداية:

الدكتور نجيب فرحات
الدكتور نجيب فرحات

 

 


أسباب رائحة الفم الكريهة

 


"أسباب رائحة الفم الكريهة ليست محصورة بأمراض الفم واللثة، وتراكم الجير على الأسنان، والتهابات اللثة، ووجود الجيوب المخزنة للبكتيريا -التي وبسبب عدم الأكل وشرب الماء تزداد الإفرازات السامة- التي تتسبب برائحة فم كريهة، بل هناك الكثير من الأمراض المزمنة التي تتسبب برائحة الفم المزعجة، مثل:
-داء الارتداد المعدي المريئي: وهو ارتجاع حمض المعدة.
-عدم تحمل اللاكتوز: نتيجة عدم تكسر اللاكتوز، تنتفخ البطن ويتم إنتاج غازات تتسبب برائحة فم كريهة.
-جفاف الفم: هي حالة لا تفرز فيها الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. كما أنّ عدم شرب كمية كافية من الماء وانخفاض تدفق اللعاب يزيد من تركيز البكتيريا؛ وهذا يفاقم رائحة الفم المزعجة. ومن الأسباب الأكثر شيوعاً لجفاف الفم هو تناول بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب ومدرات البول.
- مرض السكري: يتسبب داء السكري برائحة فم مزعجة، إذ عند الإصابة بالمرض يصبح الجسم إما مقاوماً للإنسولين أو لا ينتج كمية كافية من الإنسولين عندها لا تحصل خلايا الجسم على ما يكفي من الجلوكوز اللازم لتغذية الجسم، وللتعويض عن ذلك يبدأ الجسم بحرق الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه المختلفة، وعندما تحترق الدهون المخزنة في الخلايا بدلاً من الجلوكوز تنتج الكيتونات الموجودة في الجسم، وهذا يتسبب برائحة الفم المزعجة.
- مرض الكلى: بسبب تراكم اليوريا في الدم الناتج عن خلل في وظائف الكلى تصبح رائحة فم المريض كريهة ومصحوبة بطعم معدني.
- النظام الغذائي القاسي لإنقاص الوزن أو النظام الغذائي قليل النشويات يتسبب أيضاً برائحة أنفاس مزعجة.
- قصور عمل الكبد: يتسبب برائحة مشابهة لرائحة السمك في الفم.
- التدخين".

 

تابعي المزيد: نصائح لمرضى السكري في شهر رمضان



علاج رائحة الفم الكريهة

زيارة طبيب الأسنان إلزامية
زيارة طبيب الأسنان إلزامية


يقول الدكتور نجيب فرحات: "للتخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن أمراض مزمنة، يجب معالجة هذه الأمراض للتخفيف من الأسباب التي تؤدي إلى الرائحة.
أما رائحة الفم الكريهة الناتجة عن مشاكل بالفم واللثة فمن الواجب زيارة طبيب الأسنان؛ لإزالة تراكمات الجير والتخفيف من حدّة التهابات اللثة والجيوب (من المفترض أن يتم قبل البدء بشهر الصيام)، كما يجب التخفيف من أكل الحلويات والمحافظة على نظافة الفم وذلك بتنظيف الأسنان بطريقة سليمة وصحية بعد وجبة الإفطار وبعد وجبة السحور، أي من الضروري جداً عدم ترك رواسب المأكولات في الفم".

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: فوائد التوت الأبيض للنساء رائعة.. هل فكرت بها؟

المزيد من الصحة العامة

X