اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نشاطات الشباب في رمضان رياضة وعبادات وأداء الامتحانات

 

يتميز شهر رمضان المبارك بأجوائه الروحانية وعاداته الاجتماعية التي يغتنمها الكثير من الشاب كفرصة لتركيز الاهتمام في القيام بالعديد من الممارسات التي تهدف للارتقاء بأنفسهم وتغيير الكثير من الروتين ونمط الحياة المعتادة بما يحقق الاستثمار الأمثل لأوقاتهم ولطاقاتهم المتجددة، وهو ما يعود بمنافع إيجابية كبيرة على المستوى الشخصي بل وتمتد آثارها إلى المجتمع وتستمر حتى ما بعد شهر رمضان.

«سيدتي» التقتْ عدداً من الشباب والشابات، ورصدت أهم مايقومون بممارسته خلال الشهر الفضيل.

 

تابعي المزيد: هل يحتفل المصريون بشم النسيم فى رمضان

متعة التصوير

يختلف جدول بديعة الشريف، مصورة، اليومي بشكل كامل مع حلول شهر رمضان المبارك حيث تقضي معظم الوقت في قراءة القرآن وإعداد الأطباق التي تجد الإشادة بها من أفراد أسرتهاوبعد صلاة التراويح وبشكل يومي تجد بديعة متسعاً من الوقت لممارسة هواية تصوير مقاطع وإعلانات Stop Motion، الذي يعد من المجالات النادرة في الوطن العربي؛ وذلك لصعوبته، حيث يحتاج إلى كثير من الوقت والجهد والصبر؛ ويستغرق عمل مقطع مدته ثوانٍ عدةَ ساعات من الجهد في التصوير ومن ثَمَّ المونتاج وإخراج العمل.

 

يسعدني إشادة أفراد أسرتي بالأطباق التي أعدها

بديعة الشريف

اللياقة البدنية

لاعبة المبارزة ربى المصري، تحرص في رمضان على الجانب الديني والروحاني فتخصص آخر ساعة قبل أذان المغرب لقراءة القرآن والأدعية، ومن أهم العادات الرمضانية بالنسبة لها هي زيارة العائلة؛ حيث يتمُّ طول أيام شهر رمضان الاجتماع على وجبة الإفطار في منزل أحد أفراد العائلة ما يعكس صورة رائعة توثق الترابط الاجتماعي، وتزيد من المحبة. وعلى الصعيد الشخصي يُعدّ الشهر الفضيل تغييراً إلى الأفضل، فدائماً ما تستيقظ ربى مبكراً للشعور بلَذَّة الصيام، والقيام بتحضيرات الإفطار مما لذَّ وطاب. وفي فترة العصر وبما أنها لاعبة رياضية وبطلة في لعبة المبارزة تتفرغ  لممارسة رياضة المشي والاستطالة؛ للحفاظ على اللياقة البدنية وتهيئة الجسم للتدريب الأساسي الذي يكون غالباً فترة المساء وتحديداً بعد صلاة التراويح، حيث تبدأ التدريبات المكثفة بعد أن يكون الجسم قد أخذ كفايته لهضم الطعام وهو أمر في غاية الأهمية.

 

أستيقظ مبكراً للشعور بلَذّة الصيام، والقيام بتحضيرات الإفطار مما لذّ وطاب

ربى المصري

 

الاستمرار بالتدريبات الرياضية

في الإطار ذاته تستمر جودي بنيان، لاعبة كرة السلة بفريق Titanium، في أداء التدريبات الرياضية مع الفريق خلال شهر رمضان المبارك، إضافة إلى استمرارها في أداء الرياضة واللياقة الجسدية داخل المنزلهذا مع التزامها بالدراسة وأداء الاختبارات النهائية التي تزامنت هذا العام مع شهر رمضان وقلصت الكثير من فرص قضاء الأوقات في الزيارات العائلية ومتابعة البرامج والمسلسلات التي تتنافس القنوات الفضائية لعرضها.

 

تابعي المزيد: الخيامية نمط يحول المنازل العربية لأجواء الخيم الرمضانية

أتابع التدريبات الرياضية مع فريقي لكرة السلة خلال الشهر المبارك

جودي بنيان

 

تابعي المزيد: القرقيعان.. احتفالية رمضانية للأطفال بأهازيج وملابس شعبية

 

أتابع هوايتي بشغف أكبر في قراء الكتب والمجلات القديمة

خالد موسى الحربي

 

القراءة الحرة

فيما يحرص خالد موسى الحربي، طالب في المرحلة الثانوية، على اغتنام الأجواء الروحانية في رمضان لأداء الفروض الدينية وقراءة القران الكريم، إلى جانب ممارسة هوايته في القراء الحرة للكتب والمجلات القديمة، والاستماع إلى ألبومات غنائية لعدد من الفنانين التي تحتضنها مكتبة والده وترصد ذكريات مع الفنانين والوسط الفني. ويستغل خالد موهبته في التصوير والإخراج بتوثيق زيارات عدد من الفنانين القدامى لوالده، وتسجيل ما يدور بينهم من حوارات وعرضها على قناة خاصة في اليوتيوب. هذا إلى جانب انشغاله بالتحصيل الدراسي وقضاء معضم الوقت في الاستعداد وأداء الاختبارات التي تتطلب الكثير من الجد والاجتهاد.

 

تابعي المزيد: "السيف" تستضيف "ليالي رمضان الفنية" طوال الشهر الفضيل

أبذل جهداً كبيراً في المذاكرة والحرص على عدم ضياع الوقت

عبد العزيز بني علي

المذاكرة والامتحانات

أما عبد العزيز بني علي، طالب في المرحلة الثانوية ومقدّم وممثل، فيقول: «لرمضان روحانية جميلة وليالٍ لها طابع خاص، بمشاركة الأهل والأصدقاء، وتكون الأنشطة فيها مميزة عن بقية الليالي، وفيها يحلو السهر وتجمّع الأصدقاء ولمة الأهل في وجبتي الفطور والسحور».

ويستدرك عبدالعزيز: «لكن رمضان هذا العام يختلف بعض الشيء بالنسبة لي ولبقية الطلبة بسبب أداء الامتحانات التي تمتد لمنتصف الشهر الكريم، وتحتاج إلى بذل جهد كبير في المذاكرة والحرص على عدم ضياع الوقت. لذا من المهم محاولة تنظيم الوقت ووضع أوقات للدراسة وأخرى للاستمتاع بالأجواء الرمضانية وممارسة الهوايات مع الأهل والأصدقاء». وتعدّ الرياضة من الأنشطة التي يفضل عبدالعزيز ممارستها في النادي الرياضي في فترة العصر، إلى جانب لعب كرة القدم والكرة الطائرة مع الأصدقاء فترة المساء.

 

تابعي المزيد: تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب

أعتزل العمل وتكون إجازتي السنوية في هذا الشهر

طلال بخش

جدول رمضاني

يتحدث طلال بخش، موظف عن ممارساته الرمضانية اليومية قائلاً: «في  شهر رمضان دائماً ما أعتزل العمل وتكون إجازتي السنوية في هذا الشهر؛ لأشعر بأجوائه وأتمتع بأيامه، ويبدأ يومي دائماً بعد صلاة الظهر بالتسوق وجلب الاحتياجات ونواقص المنزل للأسرة، إلى أن يحين موعد صلاة العصر، حيث أتفرغ لقراءة القرآن إلى قبل أذان المغرب بساعة، وأخصِّص آخر ساعة قبل الإفطار للمشي في الحديقة المجاورة لمنزلنا؛ للمحافظة على لياقة جسمي، وبعد الإفطار أقضي وقتي أمام التلفزيون أشاهد البرامج الأكثر شعبية في رمضان، وبعدها أؤدي صلاة التراويح، وأذهب إلى النادي الرياضي لممارسة التمارين الرياضية، وبعد الانتهاء من النادي ألتقي أصدقائي، وعددنا محدود؛ حيث إننا ملتزمون بالتباعد، وأقضي الوقت في النقاش حول البرامج والمسلسلات والأعمال الرمضانية أو لعب الكرة الطائرة أوكرة القدم، وأعود إلى المنزل بعدها للسحور مع أسرتي».

 

تابعي المزيد: دور الشباب فى تنمية المجتمع

أمارس هواية الرسم لأشارك في المسابقة السنوية التي تنظمها والدتي

ليال محمد خيرو

 

مسابقة الرسم

أهم ما تحرص عليه ليال محمد خيرو، طالبة ثانوي، في شهر رمضان هو تزيين المنزل لاستقبال الشهر الكريم بتعليق الفوانيس والأقمشة والإضاءة. وتقضي معظم أوقاتها في ممارسة هواية الرسم والمشاركة في المسابقة السنوية التي تنظمها والدتها. كما تشارك ليال والدتها في أعمال المطبخ؛ بتجهيز أطباق رمضانية تشتهر بها المائدة السعودية. ومن أهم النشاطات التي تمارسها مع أفراد أسرتها هو الاجتماع لقراءة القرآن قبل صلاة الفجر، في أجواء دينية جميلة تبعث على الراحة والسرور.

 

تابعي المزيد: طرق لبناء علاقات قوية مع الآخرين

نتفنن بتحضير الأطباق فأقوم بتصويرها وعرضها من خلال حسابات التواصل

ضي محمد خيرو

 

تحضير الأطباق وتصويرها

تشارك ضي محمد خيرو، طالبة في المرحلة الثانوية، شقيقتها ليال الاهتمامات والممارسات الرمضانية ذاتها من قراءة القرآن؛ في الوقت المخصص لذلك مع العائلة، وقضاء أوقات من المتعة في ممارسة الرسم كتعبير عن الفرح بقدوم شهر رمضان، وكما تتعاون ضي مع والدتها وشقيقتها في الطبخ في نهار رمضان والتفنن بشكل يومي في تحضير أطباق منوَّعة والقيام بتصويرها، ثم عرضها من خلال إحدى المطبوعات السعودية، وكذلك من خلال حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

 

تابعي المزيد: شباب وشابات سعوديون لـ "سيدتي": نحب أعمالنا ونؤديها بإبداع

أحرص على لياقتي وصحتي بالمداومة على الأنشطة الرياضية

سمر رهبيني

ممارسة الرياضة مخطط ومدروس

سمر رهبيني، لاعبة دراجات هوائية ومؤسسة وقائدة فريق دراجات نسائي، تقضي معظم أوقاتها في رمضان في ممارسة الرياضة وبشكل مخطط ومدروس وعن ذلك توضح: «حريصة  كل الحرص على المحافظة على لياقتي وصحتي بالمداومة على الأنشطة الرياضية والتمارين بشكل مستمر خلال شهر رمضان المبارك؛ سعياً إلى لياقة عالية ومن جهة أخرى الإسهام في بناء مجتمع صحي رياضي. فيومياً أخرج لممارسة الرياضة في وقت العصر قبل الإفطار، مسافة 50 إلى 70 كم، ومن ثَمَّ وقت الأذان أتناول فطوراً خفيفاً، وبعد صلاة التراويح أقوم بمزاولة تمارين خاصة مع الفريق عبارة عن تمرينين إلى ثلاثة تمارين في الأسبوع، كذلك أشارك بتمرين مسافة 20 إلى 25 كم المخصص للعوائل في المنطقة التاريخية في البلد؛ حتى نعيش أجواء شهر رمضان المبارك، وتمارين أخرى في الواجهة البحرية، بالإضافة لتمارين تحدي الشهر والتي تبلغ مسافة 100 كم».

 

 

أتفرغ لأداء العبادة والتوقف عن كثير من العادات والأنشطة

عبد الله العنزي

 

 

التفرغ للعبادة

يفرض شهر رمضان تغيير الكثير من الممارسات التي يقوم بها عبد الله العنزي طول أشهر السنة حيث يتفرغ في شهر رمضان لأداء العبادة والتوقف عن كثير من العادات والأنشطة، هذا إلى جانب مشاركته عائلته في تبادل الزيارات طوال الشهر المبارك الذي يتميز بالرحمة وصلة الرحم.. هذا مع حرص عبدالله على مزاولة الرياضة وزيادة فترة  المعدل اليومي.