صحة /الصحة العامة

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي بعد رمضان بهذه الخطوات...

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي بعد رمضان بهذه الخطوات...

بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، تصبح الأطعمة والمشروبات في متناول يديك طيلة النهار والليل، خصوصاً في فترة إجازة العيد. لكن ما يجب أن تعرفيه أنه لا يمكن لك تناول كل ما تشتهينه دفعة واحدة؛ لأنّ ذلك يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، ويجعلك عرضة لزيادة في الوزن.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلعك في الآتي على بعض الخطوات المهمة؛ لتجنّب مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة؛ من إسهال، ونفخة، وألم معدة، وغير ذلك:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 

 


ضبط توقيت الوجبات


لكي تعتاد المعدة على النظام الغذائي الجديد بعد رمضان، من المهم أن تنظمي أوقات الطعام جيداً؛ ليكون الجهاز الهضمي جاهزاً لاستقبالها وقادراً على أداء وظيفته على النحو الصحيح من دون مشاكل أو اضطرابات معوية.


تناول الطعام في المنزل واختيار الوجبات الصحية خارجه


عادةً نميل لتناول الطعام خارج المنزل في فترة العيد، وبسبب الإقبال الكبير على المطاعم والوجبات السريعة، يمكن أن تزداد حالات التسمم الغذائي، لذا ننصحك بتناول الطعام المنزلي، أو خارج المنزل بأماكن موثوقة، وانتقاء الأطباق الصحية والخفيفة.


اختيار وجبة فطور خفيفة وصحية

 


من المهم التدرج في استقبال الطعام؛ كي تعتاد المعدة على النظام الغذائي الجديد، لذا ننصحك بإدراج وجبات خفيفة وقليلة الدسم وقليلة الكمية وسهلة الهضم خلال وجبة الفطور الصباحية .


تجنّب المقالي والمعجنات والحلويات الدسمة

تجنّبي المقالي
تجنّبي المقالي


ننصحك بتناول كمية قليلة من الطعام ببداية اليوم، والابتعاد عن المقالي والمعجنات والحلويات الدسمة؛ لما تسببه من زيادة في الوزن. يمكن زيادة كمية الطعام (الصحي طبعاً) تدريجياً خلال النهار، شرط عدم الإفراط.

تابعي المزيد: ألم اسفل الظهر: الأسباب والعوارض والعلاجات


الإكثار من شرب الماء


إنّ إغفال شرب الماء بكميات وفيرة يجعلك عرضة للإمساك، كما أنه يؤثر على عمل الكلى، لذلك اشربي نحو 8 أكواب يومياً من الماء، قبل وجبة الطعام أو بعدها بمدة كافية، وتجنّبي شرب الماء خلال الوجبة؛ لأنَّ ذلك قد يسبب عسر الهضم.

 

تابعي المزيد: أسباب الام الظهر متعددة... تعرّفي إليها

X