اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2021 غداً

كشفت الجائزة العالمية للرواية العربية أنه سيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بدورتها للعام 2021 إلكترونياً يوم الثلاثاء الموافق 25 أيار/مايو، في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت بريطانيا الصيفي/الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت الإمارات، وذلك بمشاركة وحضور كل من ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة، وشوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم.

وأوضحت الجائزة أنه يمكن للمتابعين والمهتمين متابعة الإعلان من خلال صفحة الجائزة على فيسبوك لايف أو على قناة يوتيوب الخاصة بالجائزة.

ويعقد بعد الإعلان عن الرواية الفائزة مؤتمراً صحافياً يشارك فيه الفائز أو الفائزة بجائزة العام 2021، وذلك في تمام الساعة 10:45 صباحاً بتوقيت بريطانيا الصيفي/1:45 ظهراً بتوقيت الإمارات، حيث يمكن للراغبين بمشاهدة المؤتمر زيارة الرابط الإلكتروني أدناه وفق التفاصيل التالية:

https://zoom.us/j/96189377280?pwd=MXZCbU91UjZtUVphRHh2cW9uRVBHdz09

Meeting ID: 961 8937 7280

Passcode: 430108

 

 

آلية المشاركة وتقديم الأسئلة خلال المؤتمر الصحفي

أهم الروايات
 
  • يمكن للحضور تقديم أسئلتهم من خلال نافذة المحادثة الفورية باللغتين العربية والإنجليزية، مع ضرورة التعريف بالاسم والجهة الإعلامية التي يمثلونها.
  • وتتوفر خدمة الترجمة الفورية على تطبيق "زوم" من خلال الضغط على أيقونة "الكرة الأرضية" في أسفل الشاشة لاختيار اللغة المفضلة.
  • سيتم وضع جميع الحضور في وضعية "الصامت" ولكن مع الإبقاء على صورة الحضور بتقنية الفيديو.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2021، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب:

الناشر

البلد

الكاتب

عنوان الرواية

المؤسسة العربية للدراسات والنشر

الأردن

جلال برجس

دفاتر الورّاق

دار الآداب

تونس

الحبيب السالمي

الاشتياق إلى الجارة

المركز الثقافي العربي

المغرب

عبد المجيد سباطة

الملف 42

دار ميم للنشر

الجزائر

عبد اللطيف ولد عبدالله

عين حمورابي

دار مسعى

تونس

أميرة غنيم

نازلة دار الأكابر

دار الرافدين

العراق

دنيا ميخائيل

وشم الطائر

 

 

تعقد سلسلة من الفعاليات الإلكترونية قبل وبعد الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة احتفالاً بروايات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2021 وكتّابها.

قبل الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة

قبل الإعلان عن الرواية الفائزة، سيناقش أعضاء لجنة التحكيم لدورة 2021 روايات القائمة القصيرة مع الأديب والإعلامي المغربي وعضو مجلس الأمناء، ياسين عدنان، في سلسلة من الفعاليات. وتتوفر الفيديوهات التي تتضمن مناقشات للروايات مع الكتاب جلال برجس، والحبيب السالمي، وعبد المجيد سباطة، المتوفرة على صفحة الجائزة على موقع يوتيوب هنا ، فيما يتضمن جدول المناقشات المتبقية ما يلي:

  • الثلاثاء 18 أيار/مايو، في الساعة الثالثة عصراً بتوقيت بريطانيا الصيفي/السادسة مساءً بتوقيت الإمارات: يقدّم شوقي بزيع رواية "عين حمورابي" للكاتب عبد اللطيف ولد عبدالله. لمزيد من المعلومات، انقروا هنا.
  • الأربعاء 19 أيار/مايو، في الساعة الثالثة عصراً بتوقيت بريطانيا الصيفي/السادسة مساءً بتوقيت الإمارات: يقدّم علي المقري رواية "نازلة دار الأكابر" للكاتبة أميرة غنيم. لمزيد من المعلومات،انقروا هنا.
  • الخميس 20 أيار/مايو، في الساعة الثالثة عصراً بتوقيت بريطانيا الصيفي/السادسة مساءً بتوقيت الإمارات: تقدّم صفاء جبران رواية "وشم الطائر" للكاتبة دنيا ميخائيل. لمزيد من المعلومات، انقروا هنا.

مقتطفات من الروايات المرشحة

ستتوفر مقتطفات من الروايات الست المرشحة للقائمة القصيرة للعام الجاري على موقع الجائزة العالمية للرواية العربية باللغتين العربية والإنجليزية قبيل الإعلان عن الفائز.

بعد الإعلان عن الرواية الفائزة، يشارك كتّاب القائمة القصيرة في فعالية تعقد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب:

  • الخميس 27 أيار/مايو 2021، في الساعة الثالثة عصراً بتوقيت بريطانيا الصيفي/السادسة مساءً بتوقيت دولة الإمارات: "الجائزة العالمية للرواية العربية: الاحتفال بالفائز بالجائزة والمرشحين في قائمة القصيرة".

يدير الدكتور بلال الأرفه لي جلسة نقاش مع الفائز بالجائزة والكتّاب المرشحين في القائمة القصيرة لدورة العام 2021، وهم جلال برجس، الحبيب السالمي، عبد المجيد سباطة، عبد اللطيف ولد عبد الله، أميرة غنيم ودنيا ميخائيل. يحاور الأرفه لي الكتّاب الستة حول عملية الكتابة وأهم محاور رواياتهم.

سيجري اختيار الرواية الفائزة من قبل لجنة التحكيم لعام 2021 من القائمة القصيرة المكونة من ست روايات صدرت بالعربية في الفترة بين 1 تموز/يوليو 2019 و31 آب/أغسطس 2020. يرأس لجنة التحكيم شوقي بزيع، بعضوية كل من محمد أيت حنا وصفاء جبران وعائشة سلطان وعلي المقري.

الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة حالياً مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، بينما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن

 

يرجى الاتصال بنا للحصول على المزيد من المعلومات أو للأغراض التالية:

  • الحصول على فيديوهات تتضمن حوارات مع كتّاب القائمة القصيرة، وذلك قبل الإعلان عن الرواية الفائزة، لاستخدامها في وسائل التواصل الاجتماعية
  • ترتيب حوارات مع كتّاب القائمة القصيرة قبل الإعلان عن الرواية الفائزة، في يومي الأحد 23 أيار/مايو أم الاثنين 24 أيار/مايو
  • ترتيب حوار مع الفائز/الفائزة بالجائزة، بعد الإعلان، في الثلاثاء 25 أيار/مايو أم الأربعاء 26 أيار/مايو.