اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 علامات تدل على أنك قد تحتاجين إلى إنقاص الوزن

7 علامات تدل على أنك قد تحتاجين إلى إنقاص الوزن

قد تحدث، في بعض الأحيان، زيادة طفيفة في الوزن ولا نشعر بها، وعندما تفكرين في اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يبدأ التأجيل والمماطلة؛ ومع مرور الوقت قد تستيقظين في أحد الأيام لتدركي أنك بالكاد تتعرفين على حجم جسمك في المرآة.

إليك 7 علامات هامة كدليل على أنك بحاجة إلى فقدان الوزن، بحسب موقع ACEfitness :


ترى الطبيبة الأمريكية لونيكي بلاكمان كار Loneke Blackman Carr، الأستاذ المساعد في تغذية المجتمع والصحة العامة في جامعة كونيتيكت، أنه من الأهمية بمكان أن تكوني قادرة على إخبار نفسك بالحقيقة أنك اكتسبت وزناً، وتقييم ما أنت عليه اليوم واتخاذ القرار بشأن البدء في إنقاص الوزن، والذي يمكن أن يخفف الكثير من التوتر والأعباء العقلية التي لم تكوني تعلمين حتى أنك قد تتحملينها.

 

1. إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم والكولسترول


يمكن أن ترفع الدهون الزائدة، وخاصة دهون البطن، من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، وفقاً للمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها. علماً بأن فقدان الوزن يمكن أن يُعيد هذه الأرقام إلى النطاق الصحي.
وفقاً للمعهد الوطني للقلب والدم والرئة بأمريكا، فإنَّ الأشخاص غير النشطين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف مقارنة بمن هم أكثر نشاطاً، لذلك فالتمارين الرياضية وتغيير النظام الغذائي يمكن أن يخفضا الكولسترول السيئ ويزيدا من نسبة الكولسترول الجيد في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بمشاكل في القلب.


2. الشخير أثناء النوم


يمكن أن يؤدي الوزن الزائد في بعض الأحيان إلى انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر أثناء النوم. السبب الأكثر شيوعاً لانقطاع النفس الانسدادي النومي هو الوزن الزائد والسمنة. إذا شعرتِ بالتعب في معظم الأيام وقيل لكِ إنكِ تشخرين بصوت عالٍ في الليل، فقد تكونين مصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم. قومي بإنقاص وزنك وعندها لن تحتاجي إلى زيارة اختصاصي نوم.


3. ألم المفاصل

ألم المفاصل قد يشي بضرورة إنقاص الوزن
ألم المفاصل قد يشي بضرورة إنقاص الوزن


إذا شعرتِ أن مفاصلك تؤلمك، واذا كانت ركبتاك وظهرك وفخذك أيضاً فهذا يرجع إلى الوزن الزائد الذي تحملينه، والذي يضغط على المفاصل ويمكن أن يؤدي إلى تآكل الأنسجة المحيطة بها، مما يجعل المفاصل والحركة غير مريحة.

تابعي المزيد: تغيرات في جسم المرأة بعد سن الثلاثين.. كيف تتعاملين معها؟


4. اللهاث أثناء صعود الدرج


إذا كنت تلهثين وأنتِ تصعدين السلالم أو عند القيام بأنشطة يومية مثل المشي إلى سيارتك، فقد يكون ذلك علامة على وزنك الزائد، حسب ويندي ليونارد، مؤسِسة Rhode Island Nutrition Therapy، حيث أفاد المعهد الوطني للصحة أن قدرة الجهاز التنفسي تنخفض مع زيادة الوزن.
يمكن أن يرتبط ضيق التنفس بقلة النشاط، وهي علامة على أن قلبك ورئتيك لا يحصلان على التمرين الذي يحتاجانه للعمل على النحو الأمثل.
 

5. الملابس ضاقت ولم تعد مناسبة


إذا لاحظتِ أن ملابسكِ لم تعد مناسبة، أو بنطلون الجينز الذي تحبينه وكنت ترتدينه من مدة أصبح ضيقاً، أو إذا شعرت أن القميص أزاره لا تغلق بشكل جيد، فقد حان الوقت لفقدان الوزن.


6. إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) مرتفعاً وكان خصرك أكثر من 35 بوصة

راقبي مؤشر كتلة الجسم لديك
راقبي مؤشر كتلة الجسم لديك

 

إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) مرتفعاً وكان خصرك أكثر من 35 بوصة (تقاس فوق عظام الفخذين) فقد يكون الوقت قد حان لإنقاص الوزن. مؤشر كتلة الجسم الخاص هو مقياس لدهون الجسم، ويكون بناءً على الطول والوزن، ويمكنك استخدامه كمقياس لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن.

تابعي المزيد: استشاري سعودي: هذه العوامل تسبب جلطات القلب احذروها


7. إذا اكتسبت قدراً كبيراً من الوزن كل عام


إن اكتساب القليل من الوزن مع التقدم في العمر أمر طبيعي تماماً، ولكن إذا زاد ووصل الأمر إلى اكتساب من 5 إلى 10 أرطال كل عام، فسيزداد ذلك بمرور الوقت، ويمكن أن يؤدي التأثير التراكمي إلى بعض الآثار الجانبية السيئة، حيث تؤكد الطبيبة لونيكي كار بأنه تم ربط كل من سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث بالسمنة.
لذلك توصي بتناول نظام غذائي جيد، وممارسة ما يكفي من النشاط البدني لتقليل خطر الإصابة بكليهما. كما يمكن أن تؤدي الدهون الزائدة إلى إنتاج هرمون الإستروجين الزائد، المرتبط بسرطان الثدي، وأنواع أخرى من الهرمونات التي قد تعزز نمو الورم، وفقاً للمعهد الوطني للسرطان.

تابعي المزيد: 6 أسباب وراء الهبوط المفاجئ في عضلة القلب