صحة /الصحة العامة

أعراض التهاب عضلة القلب بعد تلقي لقاح فايزر

أعراض التهاب عضلة القلب بعد تلقي لقاح فايزر

أظهرت بعض التجارب السريرية الحديثة وجود حالات إصابة بالتهاب عضلة القلب بين فئة الشباب الذين سبق لهم وتلقوا لقاح فايزر-بيونتيك ، بحسب ما تناقلته وسائل إعلام عالمية من بينها Globalnews، حيث اضطر مئات منهم لقضاء عدة أيام في المستشفى للعلاج، وصنِّفت أغلب الإصابات بالخفيفة، التي يمكن تقديم العلاج اللازم لها. لذا، قد يكون من المهم التعرّف على الأعراض لاستشارة الطبيب دون تأخير.
"سيدتي نت" يطلعك على أعراض التهاب عضلة القلب بحسب "مايو كلينك" الأميركية في الآتي:


من المعروف أنّ بعض الأدوية قد تؤدي إلى التهاب عضلة القلب، وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان؛ والمضادات الحيوية، مثل أدوية البنسلين والسلفوناميد؛ وبعض الأدوية المضادّة لنوبات الصرع.

وفي جديد الطب بينت بعض الدراسات أنّ لقاح فايزر-بيونتيك المضادّ لفيروس كورونا المستجد هو أحد الأسباب المؤدية إلى التهاب عضلة القلب لدى فئة الشباب.

 

أعراض التهاب عضلة القلب

الإرهاق المستمر من أعراض التهاب عضلة القلب
الإرهاق المستمر من أعراض التهاب عضلة القلب


إذا كنت تُعانين من حالة خفيفة من التهاب عضلة القلب أو كان الالتهاب في المراحل المبكرة، فقد لا تظهر أية أعراض، أو قد تكون أعراضك خفيفة، مثل ألم في الصدر أو ضيق في النفس.
عند الشعور بأي من الأعراض الشائعة الآتية، بعد تلقي لقاح فايزر-بيونتيك، يجب عدم التأخر في استشارة الطبيب:

- ألم الصدر
- نظم القلب غير الطبيعية والسريعة (اضطراب نظم القلب).
- ضيق في التنفس، في أثناء الراحة أو أثناء ممارسة النشاط البدني.
- احتباس السوائل وتورم الساقين، والكاحلين، والقدمين.
- الإرهاق.
- أعراض أخرى دالة على العدوى الفيروسية، مثل الصداع، أو آلام الجسم، أو آلام المفاصل، أو الحمى، أو التهاب الحلق، أو الإسهال.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الرجيم الكوري

 

ردٌّ من شركتي فايزر وبيونتيك

 

وبحسب موقع DW الألماني، قالت شركة فايزر في بيان إنها على علم إزاء حالات التهاب عضلة القلب، مشيرة إلى عدم وجود علاقة سببية بين هذه الحالة المرضية ولقاحها. وأضافت الشركة أنها تراجع الآثار السلبية للقاحها بدقة.
وتقول بيونتيك إنه تمَّ إعطاء أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح حول العالم، وأن تقييم المخاطر والفوائد لا يزال في صالح اللقاح. وقالت الشركة إن تقييماً دقيقاً للتقارير الواردة لا يزال مستمراً ولم يتم الانتهاء منه.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: طرق علاج الكحة بأنواعها المختلفة

X