اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فينيسا المكس .. فانتازيا فريدة ملؤها الحياة والسحر الغامض.. والبساطة

فينيسا المكس
فينيسا المكس
2 صور

فينيسا الإسكندرية أو قرية الصيادين... عالم فريد ملؤه الحياة والبهجة والنشاط واليود ..والبحر، بمجرد وصولك اليها يأخذك السحرلمشهد كرنفالي غريب، تشوبه هالات عده من الغموض والحياة والحركة والألوان. مئات المراكب الصغيرة المتشابهة شكلا وحجما وتصميميا، والمتوازية أو متعاكسة مكانا وتقسميا والراسية أوالعائمة، الواقفة والمستوقفة أو متحركة، والمختلفة لونا وتفاصيلا، الزهرية والحمراء والصفراء والبرتقالية والزرقاء والمموهة بأشكال هندسية أوعبارات فلكلورية طاردة للحسد وأدعية لجلب الرزق.


كائنات بشرية وكائنات بحرية!

بيوت قديمة لا تتجاوز الطابقين تطل مباشرة على الماء



تتناثر المنازل البدائية التصميم، البسيطة البناء، المنخفضة الارتفاع. بيوت قديمة لا تتجاوز الطابقين تطل مباشرة على الماء وتستقر قاعدتها بجوار البحر أو فى البحر، على ضفتي مجرى (ترعة الخندق) المكس الممتد من بحيرة مريوط الى البحر المتوسط.

تجمع هذه البيوت البسيطة في أسفلها كائنات البحر، وفي أعلاها سكان البر، السكندريون الأصليون محترفو الصيد منذ عشرات السنوات، والذين يعيشون ويتنقلون ويصيدون ويذهبون ويعودون بحنين لضفتي المجرى المائي البدائي ..

تابعوا المزيد: مدرج خورفكان أيقونة جديدة تضاف لمعالم الإمارات


المكس بقعة خلابة من الإسكندرية

تقع قرية الصيادين بمنطقة المكس في بقعة خلابة من الجمال غرب الإسكندرية، وهي من المناطق ذات الطابع الخاص؛ فالمنازل قد تم بناؤها علي ضفتي إحدى قنوات الصرف الزراعي (ترعة الخندق) والتي تخترق أحد التلال، تاركة المنازل تحاصرها على هيئة أهرامات مقلوبة، فمساحة المنزل تقل كلما إتجهنا لأسفل وفق انحدار التل.

تابعوا المزيد: عقب رحلة حول العالم لخمس سنوات الآثار الغارقة تعود لمتحف مكتبة الإسكندرية


متى ظهرت منطقة المكس



لا أحد يعرف تحديدا متى ظهرت منطقة المكس، فسكان المنطقة يؤكدون أنها نشأت بعد حدوث زلزال في منتصف القرن التاسع عشر ونتج عنه التلال التي بنيت عليها المنازل ثم امتلأ المجرى بالماء بعد شق ترعة المحمودية، وعن سبب تسمية المنطقة بالمكس يقول الأثري أحمد رياض كلمة المكس جاءت من المكوس أو الضرائب وكانت بالمنطقة المبنى الحكومي لجمع المكوس في ذلك الوقت..

تابعوا المزيد: أقدم سد في العالم


دراما المكس الفريدة

نظرا لطبيعة المكان وتركيبته البنائية الفريدة تم تصوير عدد كبير من مشاهد الأفلام السينمائية به مثل فيلم صايع بحر لأحمد حلمى وإخراج على رجب، ومشاهد أخرى في فيلم الشبح للمخرج عمرو عرفة، وفيلم رسائل البحر لداواد عبد السيد كما تم تصوير فيلم بلطية العايمة بالكامل بداخله بطولة عبلة كامل والذي أثار ردود فعل غاضبة بالمنطقة حيث تحكي القصة عن بطولة سيدة وقفت أمام ظلم رجال أعمال جشعين ما كرّس لشجاعة امرأة أمام الرجال وهو ما ترفضه التقاليد الذكورية في المنطقة.

كما تم تصوير مسلسل الصقر شاهين بطوله تيم حسن، ورانيا فريد شوقي، لم يتوقف سحر المكان على الدراما بل تم تصوير عدد من الفيديو كليبات لكبار الفنانين مثل هاني شاكر وشاهيناز..

تابعوا المزيد: هيئة التراث تُعلن تسجيل 624 موقعًا أثريًا جديدًا في السعودية


ملتقى الفنانين التشكيليين

ملتقاَ للعديد من الفنانين التشكيليين


لطالما عدت منطقة المكس ملتقاَ للعديد من الفنانين التشكيليين العالميين من فرنسا، وجنوب أفريقيا، والكاميرون، وكينيا، وتوجو، والسنغال بالإضافة إلى مصر والمغرب، وغيرهم طبقا لمبادرة مؤسسة جدران الثقافية والتي سعت لتطوير المنطقة ثقافيا وفنيا .

تابعوا المزيد: المتحف الوطني السعودي يستأنف أنشطته الأربعاء المقبل


آخر تجمع للصيادين بالساحل الشمالى

آخر تجمع للصيادين فى الساحل الشمالى



تعتبر ترعة المكس آخر تجمع للصيادين فى الساحل الشمالى، فهي الأشهر فى صيد الأسماك ومهنة الصيد وما يتصل بها وهي مهن متوارثة سواء إصلاح الشباك أوصناعة المراكب وبيع السمك.

يؤكد عبد الرحيم سيد – صياد 63 سنة أنه قديما كان ثلث إنتاج الأسماك فى مصر يكون عن طريق المكس حيث كان ماؤها جاذبا للسمك قبل أن تبدأ شركات البترول بالقاء مخلفاتها فى الترعة ليهرب السمك ويهرب معه الرزق، ويرى عبد الرحيم أن منطقة المكس ضائعة بين أزمات الانغلاق و التلوث وانخفاض مستوى التعليم و انخفاض مستوى الوعي الصحي ويحاصرها الفقر على الرغم من طبيعتها الساحرة والتي تحتاج لنظرة اهتمام لتكون مؤلا سياحيا عالميا.

 

تابعوا المزيد: مسلات كليوباترا رحلة بلا عودة من مصر إلى أمريكا وفرنسا وبريطانيا