اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعدد المهام يدمر صحتك العقلية والجسدية احذريه

تعدد المهام يدمر صحتك العقلية والجسدية احذريه

لماذا يعدُّ تعدد المهام مضراً لك؟ سؤال طرحه كل من الدكتور هنري كوبو اختصاصي في علم النفس العصبي في "كليفلاند كلينك"، والدكتور ماتشادو وهو رئيس معهد الأعصاب في "كليفلاند كلينك" أيضاً، عبر موقع Más Mejor الإسباني. وكانت الإجابة أنّ تعدد المهام الواعي والمعرفي يؤدي إلى تعطيل التدفق المتوازن للطاقة (دلتا، ثيتا، ألفا، بيتا، وجاما) في دوائر الدماغ، فعندما نحاول بوعي القفز بسرعة من مهمة إلى أخرى، فإننا بشكل أساسي نحجب قدرتنا على التركيز والتفكير بعمق.

حسب دراسة أشار لها د. ماتشادو عبر الموقع خلصت أن 2.5% فقط من الأشخاص قادرون على القيام بمهام متعددة بفعالية. ومحاولة الباقين القيام بنشاطين معقدين في وقت واحد هو مجرد وهم.
يوضح رئيس معهد الأعصاب في "كليفلاند كلينك" أن تجربة أكثر من شيء في وقت واحد - وخصوصاً إذا كان خطيراً، مثل إرسال الرسائل النصية أثناء القيادة- يضرُّ بشكل خطير بقدرتنا على إكمال المهام بأمان وبشكل جيد. كما أنَّ التبديل المتكرر من مشروع إلى آخر، يتسبب في إضعاف قدرتنا على العمل في أفضل حالاتنا.
ومن جانبه أكد الدكتور هنري كوبو أنّ تعدد المهام يمكن أن يقلل من ذكائنا الحالي ويؤثر على قدرتنا على أداء المهمة بشكل جيد، والذي قد يتسبب في تفاقم حالات من القلق والتوتر في حياتنا، لافتاً إلى أهمية إيجاد طرق لتنظيم تفكيرنا وتقسيمه.

 

تقسيم الانتباه يضعف التركيز

 

الدكتور أمجد عبد الحليم الزاهر اختصاصي أمراض الدماغ والأعصاب وتخطيطها يقول إنَّ القلق بين علماء الأعصاب الذين يدرسون أعمال الدماغ يدور حول إصرار البعض على تقسيم انتباههم، بدلاً من التركيز بفاعلية في قضاء أمر ما، والذي يعيق قدرتهم على أداء حتى المهام البسيطة مما يؤدي لتأثير سلبي قوي على الانتباه.


التكنولوجيا لا تفيد تعدد المهام والتركيز

 

ويوضح الدكتور أمجد أنَّ قوانين المرور التي تمنع استخدام الهاتف الخلوي، لم تأتِ اعتباطية، بل تستند لبيانات علمية، حيث ترتبط المهام المزدوجة (القيام بمهمة لغوية أو سمعية أثناء القيادة) بانخفاض النشاط في مناطق الدماغ المهمة للفت الانتباه؛ فكلما زاد عدد المهام التي نقوم بها قلت قدرتنا على الإنجاز.
كما أن تعدد المهام باستخدام التكنولوجيا لا يفيد كثيراً، (فالاطلاع على الرسائل النصية والاستماع إلى الموسيقى والتحقق من رسائل البريد الإلكتروني) يؤثر سلباً على الدراسة وأداء الواجبات المنزلية ومن ثم التعلم والدرجات.

 

مميزات التركيز في مهمة واحدة

ركزي في مهمة واحدة فقط وستلاحظين الفارق
ركزي في مهمة واحدة فقط وستلاحظين الفارق

 

يقول الدكتور أمجد "التركيز في مهمة واحدة يعمل على تحسين التركيز، والفهم، والكفاءة في التحول بين المهام، والفعالية الشاملة في إنتاج عمل جيد. وظهرت أيضاً تغييرات عاطفية إيجابية، وتحديداً في التحفيز الذاتي واحترام الذات. ومع مرور الوقت، يؤدي التركيز في مهمة واحدة إلى تحسين الأداء الإدراكي والعاطفي".

تابعي المزيد: ابتكار أول جهاز من نوعه لإنقاص الوزن


أفضل الممارسات التي قد تساعد في التركيز على مهمة واحدة

 

- ذكّري نفسك بشكل مستمر بأنه لا يمكنك فعل كل شيء دفعة واحدة.
- تحدثي مع نفسك بصوت مرتفع أنك ستنهين هذه المهمة، ثم ستبدئين في مهمة أخرى. يمكن كتابة ملاحظة ولصقها على الباب أو الحائط أو باب الثلاجة، أو حتى في مفكرة الخلوي.
- إذا طُلب منك مهمة ما وأنت تقومين بأخرى اطلبي بعض الوقت لكي تنهي مهمتك الأولى ولا تشعري بالخجل.
- ضعي خطة واضحة لتقسيم مهامك بين العمل والمنزل، وقومي بممارسة التفكير العميق واليقظة، ذلك سيساعدك على التذكر وأن تكون الأشياء مرتبة في ذهنك، ومن ثمَّ تتمكنين من تحديد أولويات ما يحتاج إلى الاهتمام وما يمكن أن ينتظر.
- لا تقولي أبداً نعم للأشياء التي لا تريدين القيام بها، والتي يمكن أن تجعلك تشعرين بالحصار أو الاكتئاب أو عدم الارتياح أو الاستياء أو القلق؛ لأنَّ موافقتك على القيام بمهام كثيرة لا تريدينها قد يؤثر على صحتك العقلية وصحتك الجسدية وقدرتك على التفكير.
- ضعي حدوداً فاصلة وواضحة بينك وبين الآخرين؛ هذه المساحة ستجعلك أكثر قدرة في التعامل مع الشخصيات المتطلبة.
- اختاري التركيز على شيء واحد، فالشعور بأنك غارقة حتى أذنيك في العديد من المهام يصيبك بالإحباط، بينما التركيز بمهمة واحدة يجعلك تبنين قوتك العقلية ومرونتك، مما يساعدك على التعامل بشكل أفضل مع خيبة الأمل والفشل والقلق اليومي في الحياة.

تابعي المزيد: طرق علاج انتفاخ البطن بعد الأكل